حلقة نقاش: تقييم الأثر لبرامج التمكين الاقتصادي والتشغيل على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

//حلقة نقاش: تقييم الأثر لبرامج التمكين الاقتصادي والتشغيل على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في فندق كراون بلازا في بيروت، يوم الخميس 28/12/2017، حلقة نقاش بعنوان: ”تقييم الأثر لبرامج التمكين الاقتصادي والتشغيل على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان“، وقد شارك فيها نخبة متميزة من الخبراء في الجوانب الاقتصادية ومشاريع الدعم والتشغيل والعمل الإنساني والخيري وقضايا اللاجئين وخصوصاً اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتوزعت أعمال حلقة النقاش على أربع جلسات، على مدى يوم كامل، وتناولت البيئة السياسية والاقتصادية والمشاريع التشغيلية في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقيّم المتحدثون تجارب المؤسسات الفلسطينية والعربية والدولية العاملة في هذا المجال، وتم البحث في الاحتياجات الحقيقية لمجتمع اللاجئين، وكيف تُحقق فائدة أكبر وأثراً أعلى، ضمن الإمكانات المتاحة. وحاول الباحثون الخروج برؤية استشرافية تستفيد من منهجية تقييم الأثر في هذا العمل، بما يخدم تطوير المشاريع التشغيلية في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحقيقها فعالية ونتائج أفضل.

افتتح د. محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة، حلقة النقاش، ووجه الشكر لمجموعة المؤسسات الفاعلة العاملة في مساعدة اللاجئين خصوصاً برامج التمكين الاقتصادي والتشغيل في لبنان على مشاركتهم خبراتهم. وقال صالح إن هذا الموضوع لم يأخذ عناية كافية، بالرغم من أهميته، لذلك من المهم إجراء تقييم التجارب لعشرات السنوات الماضية أو أكثر لم يتم تقييمها وقياس أثرها، مثل وكالة الأونروا ومؤسسة صامد. وأضاف صالح إن الكثير من الجمعيات والمؤسسات تعمل كجزر منعزلة، تفتقد التنسيق مما يؤدي إلى تكرر الجهود، وتكرر الخطأ والفشل أحياناً. وطرح صالح تساؤلات حول ماهية الاحتياجات الحقيقية لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين، وكيف يتم تحقيق فائدة أكبر وأثر أعلى ضمن الإمكانات المتاحة. وقال صالح إن معاناة الفلسطينيين في لبنان معاناة هائلة؛ لذلك يجب ترجمة الحلول إلى برامج عمل فعالة لرفع المعاناة العامة خصوصاً فيما يتعلق بمنع العمل ومنع التملك للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وضمت قائمة المتحدثين: أ. سهيل الناطور، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، و د. أديب نعمة، المستشار الإقليمي في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وأ. باسم القاسم، الباحث في مركز الزيتونة، وأ. صقر أبو فخر، مدير شؤون التحرير في فرع بيروت للمركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات، أ. محمود الجمعة، منسق مؤسسة بيت أطفال الصمود في منطقة صور، وأ. أمنة جبريل، رئيس ”الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية_ فرع لبنان“، أ. محمد السهلي، عضو مؤسس والمدير التنفيذي لشركة اقتصادنا، أ. محمد حوراني ممثل مؤسسة التعاون، أ. جابر سليمان، الناشط وعضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة وفي المجتمع المدني الفلسطيني، وأ. إدوارد كتورة المستشار السياسي لشركة أرك، وأ. نزيه يعقوب ممثل مؤسسة اليونيسيف، وأ. وفاء اليسير المديرة السابقة لمكتب لبنان للمساعدات الشعبية النرويجية لمدة.

وتحدث الباحثون والمتخصصون في حلقة النقاش عن جدلية العلاقة بين الأوضاع السياسية والتنمية الاقتصادية في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتم عرض خريطة المؤسسات العاملة في مجال التنمية الاقتصادية والمشاريع التشغيلية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، كما تم البحث في منهجية دراسات تقييم الأثر للمشاريع الاقتصادية والتشغيلية، وتطبيقاتها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بحيث يكون لها انعكاسات اقتصادية تنموية، فالفاعلية للمشاريع وتقييمها ترتكز على المدخلات والمخرجات كجانب تقني، كما أن النتيجة والأثر المتوسط إلى بعيد المدى غالباً ما يُهمل، وهناك جانب أساسي لتحقيق التمكين الاقتصادي والتشغيل، فالتمكين مشروط بالقدرة على تحسين وضع المستهدف دون الاستناد إلى دعم، كما أن التشغيل لا يعني أن أي فرصة عمل هي إنجاز يصب في إطار التمكين؛ فيجب أن يؤدي الدخل الجيد إلى حماية اجتماعية، ويجب أن تكون فرصة العمل مطابقة لمواصفات العمل اللائق.

وقد تم خلال حلقة النقاش التعرُّف على المبادرات والمشاريع الاقتصادية، وتحديداً تلك المتعلقة بتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ومناقشة عدد تجاربها وخبراتها في هذا المجال، من خلال أوراق عمل تتناول التجارب والأنشطة والمشاريع التنموية التي قامت بها هذه الجهات والتي كان لها أثر اقتصادي على الفلسطينيين. كما تم مناقشة وتقييم أثر مشاريع التشغيل على واقع وأحوال اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات ومناطق لبنان (وخصوصاً الشباب والمرأة)، وتحديد عناصر النجاح والقصور وأسبابها. وذلك بهدف تعزيز التنسيق وتبادل المعرفة والخبرة بين الجهات المهتمة بتشغيل اللاجئين، وتوفير الآليات اللازمة لذلك. كما قدم المتحدثون مداخلات وتوصيات تمحورت حول كيفية بناء رؤية مستقبلية لعمل المؤسسات التنموية والتشغيلية في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأن تستفيد من منهجية تقييم الأثر في عمل المؤسسات التنموية والتشغيلية للاجئين. وقد أكد المشاركون على أهمية قيام تعاون وتنسيق بين كافة الجهات العاملة في مجال ”التمكين الاقتصادي“، وذلك حرصاً على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم على النهوض الاقتصادي، كما أن عملية التعاون والتنسيق تمنع تكرار الأخطاء التي تقع بها الجمعيات والمؤسسات خلال عملها في مجال التنمية والتمكين، وتساعد على التركيز على المشاريع التنموية التمكينية.

كما تم تقديم بعض المقترحات من قبل المشاركين: ومنها العمل على إنجاز قاعدة معتمدة من البيانات العلمية عن وقع واحتياجات اللاجئين الفلسطينيين، وعمل دراسة لتحديد حاجيات سوق العمل اللبناني للعمل على توجيه الشباب في التخصص في المجالات التي تغطي هذه الحاجات، مما يساعد على توجيه القروض المنح في هذه الاتجاهات. إضافة إلى التركيز على الأولويات والمتطلبات التي يحتاج إليها الفلسطينيون في لبنان. إنجاز تخطيط فلسطيني أفضل لاستخدام المساعدات سواء المحلية أو العربية، وخصوصاً الأجنبية، بما يخدم المصلحة العامة الفلسطينية. الربط بين المؤسسات ومشاريعها مع الأهداف الوطنية الفلسطينية، خصوصاً فيما يتعلق بالحد من هجرة الطاقات الفلسطينية الشابة. وعدم فصل التمكين الاقتصادي عن التمكين الاجتماعي.

وفي ختام حلقة النقاش، شكر د. محسن محمد صالح مدير عام مركز الزيتونة الجميع على المشاركة، مؤكداً على أن الموضوع والأفكار التي تناولتها حلقة النقاش كانت حيوية ومفيدة، وأن أوراق العمل كانت جادة، حيث أطلقت نقاشاً مهماً، وأضاءت على نقاط تستحق المتابعة، وأن مركز الزيتونة سيسعى لتطوير الأوراق إلى أوراق بحثية، وسيعمل على تنضيج الرؤى.

 مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2017/12/29


حلقة نقاش: تقييم الأثر لبرامج التمكين الاقتصادي والتشغيل على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
# مقدم الورقة عنوان الورقة
Word للتحميل
للتحميل
1 أ.صقر أبو فخر قراءة في التجربة الاقتصادية الفلسطينية: مؤسسة صامد مثالاً اضغط هنا اضغط هنا

 آخر تحديث، 2018/1/24


برنامج حلقة نقاش ” تقييم الأثر لبرامج التمكين الاقتصادي والتشغيل على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان“

استقبال وافتتاح 9:00 9:30
الجلسة الأولى:
مدخل إلى تقييم الأثر
9:30 11:10 مدير الجلسة الأولى: أ. مروان عبد العال
جدلية العلاقة بين الأوضاع السياسية والتنمية الاقتصادية
في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
أ. سهيل الناطور
خريطة المؤسسات العاملة في مجال التنمية الاقتصادية
والمشاريع التشغيلية للاجئين الفلسطينيين في لبنان
أ. باسم قاسم
منهجية دراسات تقييم الأثر للمشاريع الاقتصادية والتشغيلية،
وتطبيقاتها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
د. أديب نعمة
الاستراحة الأولى 11:10 11:30 استراحة
الجلسة الثانية:
تجارب فلسطينية
11:30 13:00 مدير الجلسة الثانية: د. أديب نعمة
مؤسسة صامد أ. صقر أبو فخر
مؤسسة بيت أطفال الصمود أ. محمود الجمعة
الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية أ. آمنة جبريل
مؤسسة التعاون أ. محمد حوراني
مؤسسة اقتصادنا أ. محمد السهلي
الاستراحة الثانية 13:00 13:30 استراحة
الجلسة الثالثة:
تجارب عربية ودولية
13:30 15:00 مدير الجلسة الثالثة: د. نهلة الشهال
وكالة الأونروا أ. جابر سليمان
مؤسسة آرك أ. إدوارد كتورة
مؤسسة اليونيسف أ. نزيه يعقوب
مؤسسة المساعدات الشعبية النروجية أ. وفاء اليسير
الاستراحة الثالثة 15:00 15:45 استراحة وغداء
الجلسة الرابعة:
رؤية مستقبلية
15:45 17:15 مدير الجلسة الرابعة: أ. منذر زيدان
حوار مفتوح: رؤية مستقبلية لعمل المؤسسات التنموية والتشغيلية
في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
كلمة الختام 17:15 17:30 د. محسن محمد صالح

*

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد