مركز الزيتونة يشارك في المنتدى الأوروبي المتوسطي لمراكز التفكير في روما

//مركز الزيتونة يشارك في المنتدى الأوروبي المتوسطي لمراكز التفكير في روما

English_Versionشارك مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ممثلاً بمديره العام د. محسن محمد صالح في المنتدى الأوروبي المتوسطي لمراكز التفكير الذي عُقد في روما بإيطاليا في 29–30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وذلك بدعوة من وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية (ISPI) بالتعاون مع برنامج مراكز التفكير ومؤسسات المجتمع المدني التابع لجامعة بنسلفانيا (TTCSP) بالولايات المتحدة والذي يتولى التصنيف العالمي لمراكز التفكير.

وشارك في المنتدى ممثلون عن نحو 45 مركز تفكير جاؤوا من دول أوروبا ومن دول الشرق الأوسط اللاتي تضم مجتمعة أكثر من 2,200 مركز تفكير.

وقد افتتح المنتدى باولو ماجري Paolo Magri مدير المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية، وجيمس ماك جان James McGann مدير برنامج مراكز التفكير بجامعة بنسلفانيا، وفينسينزو أميندولا Vincenzo Amendola وكيل وزارة الخارجية الإيطالية.

وتناولت الجلسات مناقشات حول الصراعات في الشرق الأوسط، وإدارة التنافسات الإقليمية؛ وحول مواضيع تحقيق الاستقرار والتنمية والترابط الاجتماعي؛ وحول معالجة إشكالية تحقيق الأمن في ضوء تجربة ”داعش“…

وتلا هذا المنتدى، مشاركة مركز الزيتونة في المؤتمر الثالث لـ”الحوارات المتوسطية: ما بعد الاضطراب: نحو أجندة إيجابية” الذي عُقد في المكان نفسه في الفترة من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 2 كانون الأول/ ديسمبر 2017 والذي تضمن أكثر من ثلاثين جلسة بمشاركة 45 زعيماً سياسياً (رؤساء دول، وزراء، ومسؤولون)، ونحو 800 مشارك من سياسيين وعلماء وخبراء وإعلاميين واقتصاديين من 56 بلداً، بالإضافة إلى مشاركة عشرات مراكز التفكير.

ويشارك مركز الزيتونة في هذه الفعاليات للسنة الثانية على التوالي، ممثلاً لفلسطين كمركز تفكير، وهي شهادة دولية لدور المركز المهم في تخصصه المتعلق بقضية فلسطين، وبمكانته التي يحظى بها على مستوى الشرق الأوسط. وقد وفرت فرصة المشاركة منصة مهمة للمركز للتعريف بأنشطته العلمية والأكاديمية خصوصاً في الدراسات السياسية والاستراتيجية الفلسطينية؛ كما وفرت له فرصة متميزة لمزيد من التشبيك وبناء العلاقات.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/12/2017

2017-12-11T12:10:49+00:00 الثلاثاء, ديسمبر 5, 2017|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد