رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

المدير العام لمركز الزيتونة يقدم ورقة عمل في المؤتمر العالمي لمنظمة المدينة ومؤسسات المجتمع المدني بإسطنبول

//المدير العام لمركز الزيتونة يقدم ورقة عمل في المؤتمر العالمي لمنظمة المدينة ومؤسسات المجتمع المدني بإسطنبول

English_Versionشارك المدير العام لمركز الزيتونة د. محسن محمد صالح في المؤتمر العالمي لمنظمة المدينة ومؤسسات المجتمع المدني بإسطنبول الذي عقد في الفترة 20-22 /2017/10 تحت رعاية الرئاسة التركية. وقد قدم د. صالح ورقة عمل بعنوان ”نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء“.

وتناقش ورقته أسباب الهجرة واللجوء في التاريخ الإنساني، ومجموعة القيم والمعايير الإنسانية التي تشكل أساساً للعمل المشترك بين مختلف الشعوب والدول في العمل لتكريس هذه القيم والتعامل على أساسها، وتركيز تعاليم الدين الإسلامي على هذه القيم الإنسانية، وما يقدمه الإسلام من منظومة حقوقية متقدمة مقارنة بالقانون الدولي المعاصر، وما نجحت به الحضارة الإسلامية في تطبيق هذه القيم.

وتحدثت الورقة عما يعانيه اللاجئون من مشكلات في بلدان اللجوء، والبلدان التي تتصدر استضافتهم. كما توسعت الورقة في مناقشة التأثير الإيجابي للهجرة لدى الدول المستضيفة، وإسهاماتهم في التنمية الاقتصادية والتقدم العلمي والبنى التحتية، وتغطية الاحتياجات المتزايدة للعمالة الرخيصة والعمال المهرة، وتعويض التراجع السكاني وتناقص قوة العمل في البلدان المتقدمة.

وأضاف د. صالح أن مركز الزيتونة أسهم كمركز بحثي أكاديمي في عدة دراسات وتقييمات استراتيجية واستطلاعات وحلقات نقاش لفهم أفضل لمشاكل اللاجئين وخصوصاً الفلسطينيين، كان من أبرزها الاستطلاعان العلميان الذي قام بهما حول فلسطينيي لبنان، والذي أثبت من خلالهما أن الأغلبية الساحقة ترفض التوطين، وتصرُّ على العودة إلى فلسطين.

واختتم د. محسن صالح بأنه من الضروري أن يتم تعزيز القيم الإنسانية المشتركة في التعامل مع اللاجئين ورعايتهم والاستفادة الإيجابية من طاقاتهم وخبراتهم، طالما أنهم يعيشون بشرف وسلام ويحترمون قوانين البلدان التي تستضيفهم؛ ونبه إلى ضرورة استخدام الأدوات والوسائل السياسية والإعلامية والثقافية لتفعيل الوجه الإيجابي لعملية اللجوء والتعامل الحضاري مع اللاجئين.

– للاطلاع على الورقة باللغة الإنجليزية، اضغط على الرابط التالي:

>> Paper: Building a Common Life With Immigrants, Refugees and Asylum Seekers Word

>> ورقة: نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء … د. محسن محمد صالح (باللغة الإنجليزية) Word (8 صفحات، 38 KB)

>> Paper: Building a Common Life With Immigrants, Refugees and Asylum Seekers 

>> ورقة: نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء … د. محسن محمد صالح (باللغة الإنجليزية) (8 صفحات، 430 KB)



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/10/2017

2017-10-27T08:07:34+00:00 الثلاثاء, أكتوبر 24, 2017|التصنيفات: أخبار الزيتونة|الكلمات الدلائلية: |تعليق 0

أضف ردا