مدة القراءة: 3 دقائق

في أعقاب تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة ودخول صواريخ المقاومة في غزة كعامل مؤثر على مسار الأحداث؛ يعيد مركز الزيتونة نشر كتاب “صواريخ المقاومة في غزة: سلاح الردع الفلسطيني”، من تأليف أ. باسم جلال القاسم. ويوفّر الكتاب خلفية تاريخية عن نشأة الصواريخ الفلسطينية وتطورها ودورها في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة 2001-2015.

لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
كتاب: صواريخ المقاومة في غزة: سلاح الردع الفلسطيني (94 صفحة، حجم الملف 1.7 MB)*

معلومات النشر:

– العنوان: صواريخ المقاومة في غزة: سلاح الردع الفلسطيني
– تأليف: باسم القاسم
– عدد الصفحات: 92 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2015
– سعر النسخة الورقية: 6$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات

book_Resistance_Rockets_Gaza_Palestinian-Deterrent-Weapon

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


ويعرض هذا الكتاب في جزئه الأول مراحل تطور القدرات الصاروخية الفلسطينية، وجهات التصنيع، فقد بدأت المراحل الأولى لإنتاج الصواريخ، في قطاع غزة، بالبحث عن الوسائل والمواد المتفجرة المستخدمة في الصواريخ.

ثم يعرّج الكتاب في جزئه الثاني، على تطور الوسائل الإسرائيلية لمواجهة هذه الصواريخ، حيث أولت ”إسرائيل“ اهتماماً كبيراً للتصدي لعمليات تطوير صواريخ المقاومة في قطاع غزة، ولمنع نقل تكنولوجيا الصواريخ إلى الضفة الغربية، كما استعملت أذرعها العسكرية والأمنية للحد من عمليات تهريب الصواريخ إلى القطاع، ونفذت عمليات أمنية وعسكرية خلف الحدود للغرض ذاته.

ثم يتناول الكتاب في جزئه الثالث، ”أثر الصواريخ الفلسطينية ودورها في المقاومة الفلسطينية“، بداية في دورها في الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة في عام 2005؛ حيث شكلت صواريخ المقاومة عنصراً مهماً وأساسياً من عناصر اتخاذ قرار الانسحاب، وذلك بعد أن أصبحت الكلفة العسكرية والأمنية أكبر من أن يتحملها الجيش الإسرائيلي، جراء حمايته نحو ثمانية آلاف مستوطن يقطنون في المستعمرات الواقعة في قطاع غزة.

ويسلط المؤلف في الجزء الأخير من الكتاب، الضوء على تطور الصواريخ من حيث الكم والنوع والمدى خلال الـ 13 سنة الماضية.

كما يشير الكتاب في الختام إلى أنه إلى جانب تطور الصناعة الصاروخية الفلسطينية، طورت المقاومة من استراتيجيات وتكتيكات استخدام هذه الصواريخ؛ بحيث استعملت الأنفاق كمواقع لمنصات الإطلاق، مما قلل بشكل كبير من قدرة الطائرات الإسرائيلية من اكتشافها وقصفها.

وهذا الكتاب من الكتب والدراسات القليلة التي تعرضت لدراسة صواريخ المقاومة الفلسطينية بشكل شامل، وتتبعت تطورها منذ بدايتها وحتى صيف 2015. وهو يُعدُّ مرجعاً مهماً للمهتمين بهذا المجال، خصوصاً وأنه كتُب وفق أصول البحث العلمي ومناهجه، وتم توثيق معلوماته بشكل دقيق.

لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
كتاب: صواريخ المقاومة في غزة: سلاح الردع الفلسطيني (94 صفحة، حجم الملف 1.7 MB)*


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/5/2021