يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

وفي ورقته، سلّط الأستاذ حسام شاكر الضوء على الخصائص التي تطبع تفاعل الإعلام الأوروبي مع القضية الفلسطينية، وترصد بعض الاتجاهات والظواهر في هذا التفاعل، ثم أتبع ذلك باقتراح “أدوار منتظرة” من الإعلام الأوروبي في التفاعل مع القضية الفلسطينية، وذلك تأسيساً على الدور “الوسيط” لوسائل الإعلام، داعياً الإعلام الأوروبي إلى المسؤولية في التعاطي الإعلامي، وتقديم التوضيحات اللازمة والتفسيرات الموضوعية، والتحرر من التأثيرات الدعائية المضللة، وتنمية الحس النقدي لدى الجمهور بشأن السياسات، ومراجعة المسؤولية الأوروبية إزاء القضية الفلسطينية.

الأستاذ حسام شاكر

وكان الأستاذ حسام شاكر قد قدّم ورقة عمله في الجلسة السادسة من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “الإعلام والسياسة الخارجية في التفاعل الأوروبي مع القضية الفلسطينية”، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية” الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 

للاطلاع على ورقة عمل أ. حسام شاكر ، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ حسام شاكر: الإعلام والسياسة الخارجية في التفاعل الأوروبي مع القضية الفلسطينية
  (37 صفحة، 390 KB)*
* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

الأستاذ حسام شاكر: باحث ومؤلف، استشاري في الإعلام والعلاقات العامة، ومدير مؤسسة “نيو إمباكت” (New Impact) غير الحكومية المتخصصة في الثقافة والتواصل والمعلومات التي تعمل على مستوى أوروبا، كما يُشرف على برنامج أوروبي للتأهيل على الإعلام والعلاقات العامة في المجتمع المدني، منذ سنة 2000، ويدير برنامجاً أوروبياً للدراسات والبحوث منذ سنة 2005. له العديد من المؤلفات والبحوث التي تركزت على مجالات المشاركة السياسية والتجارب الإعلامية في أوروبا، وصدرت له سلسلة تقارير عن الأزمات في أوروبا (2001 – 2010). شارك في مؤتمرات وندوات وحلقات بحثية في البلدان الأوروبية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 6/12/2010


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطيني