مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ممثلاً بمديره العام د. محسن محمد صالح، في المؤتمر العلمي الذي عُقد في الجامعة الأمريكية في بيروت على مدى يومي السبت والأحد 7-8/5/2011، بعنوان “السياسات العامة والبحث في العالم العربي: ما قبل الانتفاضة وما بعدها”.

وناقش المؤتمر، الذي عقده معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت، عدة محاور؛ تناولت في اليوم الأول المشهد العام لواقع مراكز أبحاث السياسات العربية في مرحلة ما قبل الثورات التي شهدتها سنة 2011، متطرقة إلى تعريف هذه المراكز وطبيعة عملها ومناطق انتشارها، ورؤية هذه المراكز لدورها، والفرص والتحديات المشتركة.

كما تناولت دور العوامل السياسية في صياغة أو تقييد تأثير مراكز أبحاث السياسات العربية على صناعة القرار، وبحثت مسألة تمويل هذه المراكز، ودور داعميها المحليين والخارجيين في تحديد أجندة عملها.

أما محاور اليوم الثاني فقد ناقشت كيف يجب أن تتفاعل مراكز أبحاث السياسات العربية مع التطورات الأخيرة في العالم العربي، كما تناولت إمكانية تفعيل قدرة هذه المراكز على التأثير في صناعة القرار من خلال التعاون فيما بينها.

وجاءت الفقرة الأخيرة من المؤتمر على شكل طاولة نقاش مستديرة، بحثت الدور المستقبلي المفترض لمراكز أبحاث السياسات العربية بعد الانتفاضات العربية الأخيرة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 10/5/2011