التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005

//التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005

يوفّر مركز الزيتونة كتاب التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005 للتحميل المجاني عبر الموقع الالكتروني. وإننا في المركز إذ نقدّم هذا التقرير الشامل والموثق والمدعّم بأحدث الإحصائيات والأرقام، فإننا نفعل هذا من منطلق إيماننا بأهمية نشر الدراسات المبنية على أسس علمية وموثقة، ونظراً لما لهذا التقرير من مرجعية في كل ما يمس القضية الفلسطينية من التطورات، داخلياً وإسرائيلياً وعربياً ودولياً. كما نوفره استجابة للحاجة الملحة للكثير من الباحثين والمتخصصين، وخصوصاً داخل فلسطين، ممّن يصعب إيصال نسخ التقرير المطبوعة إليهم.

>> لتحميل التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005 (269 صفحة، 6.2 MB) *

وُلدت فكرة هذا التقرير مباشرة بعد ولادة مركز الزيتونة، ولكنها لم تتبلور في شكلها العملي إلا في مطلع خريف العام الماضي. إن الهدف الرئيس من هذا العمل هو متابعة الشأن الفلسطيني في شكل دوري، ومن خلال النظر في أكثر عدد ممكن من جوانب القضية الفلسطينية وحياة الشعب الفلسطيني. هذا تقرير سنوي، يعالج بالرصد والاستقراء والتحليل الأوضاع الفلسطينية السياسية الداخلية، وجوانب الاقتصاد والتعليم والمؤشرات السكانية الفلسطينية، والمواقف العربية والإسلامية والدولية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والموقف الاسرائيلي. ولكن هذه مجرد بداية، ونحن على ثقة أن هيكل التقرير سيتعرض للتعديل، بالحذف أو الإضافة، في ضوء ردود الفعل على هذا الإصدار، وفي ضوء تطورات القضية الفلسطينية.

PSR-2005e

إنَّ ما نسعى إليه هنا هو محاولةُ إطلاقِ المشروع، على أن ينمو وينضج من خلال العمل والتفاعل مع الأصداء والمتغيرات. إضغط هنا لقراءة المقدمة كاملة

التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005
الفصل العنوان
للتحميل
التقرير كاملاً اضغط هنا (269 صفحة،6.2 MB)
الملخّص التنفيذي اضغط هنا
كلمة مركز الزيتونة ومقدمة التقرير والفهارس اضغط هنا
1 الوضع الفلسطيني الداخلي:التغيير والبحث عن الإجماع اضغط هنا
2 المشهد الفلسطيني الاسرائيلي:بدء الرحلة باتجاه الخط الأخضر اضغط هنا
3 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا
4 القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا
5 القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا
6 المؤشرات السكانية الفلسطينية اضغط هنا
7 الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة اضغط هنا
8 التعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة اضغط هنا
وثائق مختارة اضغط هنا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 16/11/2006


>> احصل على كتاب “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005 “:

مباشرة من:
على الانترنت:

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد