ترجمات الزيتونة (20): الاستعداد للتدمير

//ترجمات الزيتونة (20): الاستعداد للتدمير

 سلسلة ترجمات الزيتونة (20) – أغسطس/ آب 2006.

مقدمة الزيتونة: 

رغم تفوق الترسانة العسكرية للجيوش النظامية وخاصة الترسانة العسكرية الأمريكية والاسرائيلية، ما زالت المنظمات المسلحة التي تنعتها الولايات المتحدة “بالإرهابية” مثل حزب الله وتنظيم القاعدة وغيرها تتمتع بمرونة عسكرية تسمح لها بتكوين جيوب مقاومة أو القيام بهجمات في مختلف أنحاء العالم، ولذلك تنصب مثل هذه الدراسات على محاولات فهم كيفية تحرك هذه المنظمات، وخططها التكتيكية والإستراتيجية ونقاط ضعفها ونقاط قوتها، وسبل تفكيك خلاياها، بحيث توضع كل هذه الأبحاث في خدمة المؤسسات العسكرية وعلى رأسها المؤسسة العسكرية في كل من الولايات المتحدة واسرائيل، وهذه إحدى الدراسات التي قامت بها مؤسسة راند في محاولة لتغطية كل الجوانب المذكورة وتقديم المشورة حول كيفية الحؤول دون قيام هذه المنظمات بعمليات عسكرية ضد أهداف مختلفة في العالم على الرغم من اعتراف المؤسسة بأن هذه التنظيمات ليست ذات طبيعة واحدة، ولا تنطبق عليها نفس الآليات التي تحبط أنشطتها.

وبالتأكيد فإن الآراء الواردة في النص تعبر فقط عن آراء كاتبيها.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
الاستعداد للتدمير: التعلم التنظيمي لدى المجموعات الإرهابية وانعكاساته على محاربة الإرهاب  ( 23 صفحة، حجم الملف 341 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: Aptitude for Destruction

إعداد:
برايان جاكسون Brian Jackson
جون بايكر John Baker
كيم كراغين Kim Cragin
جون باراشيني John Parachini
هوراشيو تروجيلو Horacio Trujillo
بيتر تشوك  Peter Chalk

المصدر: مؤسسة راند RAND 2005
التاريخ: أغسطس/ آب 2006

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 9/8/2006

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد