أبرز العناوين لنشرة فلسطين اليوم

‘رأي اليوم’: ‘إسرائيل’ تضغط للاستثمار بالسلطة الفلسطينيّة ولكنّ دول الخليج ترفض

الناصرة-زهير أندراوس: نُقل عن شخصية دبلوماسية رفيعة في الكيان الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، كما أفاد موقع (YNET)، الإخباريّ-العبريّ، أنّ حماس تفقد شعبيتها في غزة، التي تُعاني من صعوباتٍ اقتصاديّةٍ في القطاع، كاشِفًا النقاب عن أنّ إن شخصيات إسرائيليّة على اتصال أيضًا مع دول الخليج لتشجيعها على الاستثمار في السلطة الفلسطينية، “وإنْ كان ذلك دون جدوى حتى الآن”.

رأي اليوم، لندن، 18/1/2022

‘مركزية فتح’ تجدد الثقة بعباس وترشح الشيخ لـ’التنفيذية’ وفتوح لـ’الوطني’

رام الله: عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، اجتماعاً لها مساء الثلاثاء، برام الله، برئاسة محمود عباس، حيث ناقشت عددا من القضايا الداخلية. وجددت اللجنة وبالإجماع، ثقتها في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، رئيس حركة فتح، رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيساً لفلسطين. كما جددت وبالاجماع ثقتها بعزام الأحمد، ممثلاً للحركة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. كما انتخبت وبالإجماع حسين الشيخ مرشحاً لحركة فتح في اللجنة التنفيذية. كما انتخبت روحي فتوح، وبالإجماع، مرشحاً لحركة فتح لرئاسة المجلس الوطني الفلسطيني.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 18/1/2022

فصائل المقاومة: الاحتلال سيدفع ثمن اعتداءاته وجرائمه في النقب والشيخ جراح

غزة/ صفاء عاشور: أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمن اعتداءاته وجرائم مستوطنيه ضد أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم في النقب والشيخ جراح، وأن المقاومة ستبقى الكابوس الذي يلاحق المحتلين الغاصبين حتى يعيش الشعب الفلسطيني حياة آمنة كريمة في أرضه ودياره. وأكدت الفصائل في مؤتمر صحفي عقدته، الثلاثاء، استمرار دعمها الكامل للأسرى في سجون الاحتلال وخاصة الأسرى الإداريين في معركتهم البطولية في مقاطعة محاكم الاحتلال العسكرية. وأوضحت الفصائل أن الاحتلال ماض في سياسات الإجرامية ضد أهالي الداخل المحتل وتتصاعد لتكشف الوجه العنصري القبيح له في استهداف الوجود الفلسطيني ضمن جريمة التطهير العرفي والتمييز العنصري التي يمارسها الاحتلال من خلال عمليات التجريف والهدم التي يقوم بها. وذكرت أن اعتداء الاحتلال على الفلسطينيين في الضفة والاعتداء على أهالي عائلة صالحية في الشيخ جراح يمثل استمرار فاضح للعدوان الإسرائيلي على الأرض والانسان الفلسطيني والتي كان آخرها استشهاد أيقونة المقاومة الشعبية في الخليل الشيخ سليمان الهذالين.

فلسطين أون لاين، 18/1/2022

‘فلسطين لدراسات الأسرى’: الأسرى في سجون الجنوب تجمدت أطرافهم نتيجة موجة البرد

غزة: قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، الثلاثاء، إن أوضاع الأسرى في سجون الجنوب التي تقع في صحراء النقب قاسية للغاية، في ظل تردي الأحوال الجوية نتيجة المنخفضات حيث يشتكون من تجمد أطرافهم من شدة البرد لعدم توفر وسائل تدفئة أو ملابس وأغطية شتوية كافية. وبين المركز في بيان له أن سجون الجنوب وهي (النقب، ونفحه، وريمون وبئر السبع) تضم حوالي نصف عدد الأسرى في سجون الاحتلال، مشيرًا إلى أنهم يعانون منذ أيام من ظروف قاسية وصعبة نتيجة المنخفضات الجوية وما صاحبها من برد شديد ومطر متواصل ووصلت درجات الحرارة في بعض الأوقات إلى ما دون الصفر، الأمر الذي أدى إلى شعور الأسرى بتجمد أطرافهم في ظل عدم وجود وسائل تدفئة مناسبة. وبين الأشقر أن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال تزداد صعوبة في ظل استمرار إدارة السجون في منع إدخال الأغطية والملابس الشتوية الثقيلة التي تقيهم من البرد وانعدام وسائل التدفئة في السجن وتقليص كمية الماء الساخن الذى يصل للأسرى.

القدس، القدس، 18/1/2022

أونروا تسعى للحصول على 1.6 مليار دولار من المجتمع الدولي في 2022

رام الله-الضفة الغربية: قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) يوم الثلاثاء إنها تسعى للحصول على 1.6 مليار دولار من المجتمع الدولي في عام 2022.
وأضافت في بيان “إن هذا التمويل سوف يمكن الأونروا من تغطية احتياجات الملايين من لاجئي فلسطين وتأمين الخدمات والبرامج الحيوية المنقذة للحياة لهم، والتي تشمل التعليم والصحة والمعونات الغذائية”.
واوضحت الوكالة “مقترح ميزانية عام 2022 يأتي في وقت تواجه فيه الأونروا عجزا مزمنا في التمويل يقوض جهودها لتقديم الدعم الإنساني والتنمية البشرية لبعض اللاجئين الأشد عرضة للمخاطر في العالم، والذين تتزايد احتياجاتهم باستمرار”.
وأضافت في بيانها “لا تزال جائحة كوفيد-19 تشكل مخاطر صحية خطيرة وتؤدي إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية في جميع أنحاء المنطقة، حيث يقدر الآن أن نحو 2.3 مليون لاجئ من فلسطين يعيشون في حالة فقر”.
ومضت تقول “لقد أصبح الكرب واليأس هو القاعدة السائدة بين لاجئي فلسطين، حيث أفاد الكثيرون في غزة وسوريا ولبنان عن استعدادهم لاستخدام أي وسيلة لمحاولة الهجرة خارج المنطقة”.
“كسر حلقة اليأس”
وقالت في البيان “إن ميزانية ممولة بالكامل لعام 2022 ستساعد الوكالة في جهودها لكسر حلقة اليأس بين لاجئي فلسطين من خلال تقديم قروض التمويل الأصغر بقيمة 31.2 مليون دولار”.
وأضافت أن ذلك سيمكنها من “إدخال تحسينات هيكلية حيوية لمخيمات اللاجئين لخلق بيئات معيشية أكثر أمانا وصحة، وتأمين المعونات النقدية والغذائية لملايين اللاجئين المتضررين من الأزمات الإنسانية المستمرة في المنطقة”.

القدس العربي، لندن، 18/1/2022