التقرير الاستراتيجي

/التقرير الاستراتيجي
التقرير الاستراتيجي2018-07-03T10:01:30+00:00

التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017

يُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

وقد جاء تقرير هاتين السنتين في 490 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في كتابته 14 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته أربعة مستشارين، وقام بتحريره د. محسن محمد صالح. ويتألف من ثمانية فصول، بالإضافة إلى أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2018-2019، وفهرست.

نسبة الفلسطينيين في العالم حسب الإقامة نهاية سنة 2017

%0
الضفة الغربية
%0
قطاع غزة
%0
فلسطين المحتلة سنة 1948 ”إسرائيل“
%0
الأردن
%0
الدول العربية الأخرى
%0
الدول الأجنبية

  نسبة أعداد السكان في ”إسرائيل“ سنة 2017

اليهود 75%
العرب 21%

بعض المؤشرات الديموغرافية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة سنة 2017

نسبة الأفراد 15 عاماً فأقل 39%
نسبة الأفراد 65 عاماً فأكثر 3%
نسبة الإعالة 72%
معدل الزيادة الطبيعية 3%
نسبة الأمية 3%
نسبة المتعلمين 97%

The Palestinian Strategic Report 2016-2017

الأربعاء, نوفمبر 21, 2018|0 Comments

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم النسخة الإنجليزية من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2016-2017 الذي يصدر للمرة العاشرة على التوالي، كما يوفر الفصول الأول والخامس والسابع والثامن والملخص التنفيذي للتحميل المجاني (بدون الهوامش). وهو [...]

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد