أبرز العناوين لنشرة فلسطين اليوم

“الشرق الأوسط”: عباس يجمّد كل إجراء ضدّ “إسرائيل” بانتظار بايدن

رام الله-كفاح زبون: قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمر بتجميد أي إجراءات محتملة ضد إسرائيل إلى حين الانتهاء من لقائه بالرئيس الأميركي جو بايدن في بيت لحم، منتصف الشهر المقبل. وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أنه بناء على ذلك تقرر تجميد تطبيق قرارات المجلس المركزي مرة أخرى. وأوضحت المصادر أن عباس سيعرض القرارات على بايدن، وسيبلغه أنه ماضٍ في تطبيقها إذا لم تقم أميركا بإجراء من شأنه دفع عملية السلام إلى الأمام، ولم تفِ بوعودها السابقة التي قطعتها للفلسطينيين، من بينها إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس. وحسب المصادر، فإن عباس سيطلب من بايدن الضغط على إسرائيل لوقف الأعمال الأحادية، ودفع عملية السلام إلى الأمام، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ورفع المنظمة عن قائمة الإرهاب، كما أنه سيبلغه بأن الانتظار أكثر أصبح معقداً وصعباً، وأنه مضطر لاتخاذ إجراءات إذا لم تتحرك واشنطن.

الشرق الأوسط، لندن، 29/6/2022

“إسرائيل” توسط مصر للحصول على معلومات حول أسراها لدى حماس

لجأت إسرائيل إلى مصر للتأكد من معلومات بثتها «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس، عن تدهور صحة أسير إسرائيلي لديها، فيما يشك الإسرائيليون في صحتها.
وقالت مصادر مطلعة في قطاع غزة لـ«الشرق الأوسط»، إن إسرائيل طلبت إيضاحات من مصر حول مصير أسراها، لكنها لم تتلق رداً فورياً.

الشرق الأوسط، لندن، 29/6/2022

استشهاد فلسطيني خلال اقتحام جيش الاحتلال مدينة جنين

جنين: استشهد، فجر اليوم الأربعاء، شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. وأوضح مدير مستشفى خليل سليمان الحكومي، وسام بكر، أن “الشاب محمد ماهر مرعي (25 عاما)، استشهد جراء إصابته برصاصة في صدره، خلال اقتحام قوات الاحتلال للحي الشرقي لمدينة جنين”.. وبذلك يرتفع عدد الشهداء الذي ارتقوا في محافظة جنين منذ بداية العام الجاري إلى 27 شهيدا.

قدس برس، 29/6/2022

دعوة إسرائيلية لزيادة الاستيطان بالجولان خشية تسليمها لسورية

عدنان أبو عامر: ذكر ديمي أبيرتسيف رئيس مجلس مستوطنة كتسرين في الجولان، في مقاله بصحيفة “معاريف” العبرية، ترجمته “عربي21″، أن “الحكومة قررت إنشاء جملة من المشاريع الوطنية مثل المستشفى البيطري، وبرنامج Odem لإدماج الشباب من الأطراف في وحدات التكنولوجيا التابعة للجيش وقوات الأمن، انطلاقا من رؤية طويلة الأمد تخص الجولان، والسعي لإيجاد حلول لقضايا مختلفة مثل التوظيف ونقص مراكز التكنولوجيا العالية في المنطقة، وتحسين البنية التحتية والمواصلات العامة”.
تحتل هضبة الجولان حيزا واسعا من التفكير الاستراتيجي الإسرائيلي، وتكاد مختلف الأوساط العسكرية والأمنية تجمع على ضرورة الاحتفاظ بها، وعدم التفريط بها تحت أي ظرف، على أن تأخذ السيطرة في هذه المنطقة الطابع العسكري البحت، لاعتبارين هامين، أولهما أنها تمنح إسرائيل سيطرة نارية، والتمكن من التلال المرتفعة لمسافة تصل إلى عشرات الكيلومترات داخل سوريا، وثانيهما أن معظم المناطق المحتلة من هضبة الجولان لا تستطيع نار المدفعية السورية النيل منها والوصول إليها.
ورغم هذه المواقف الإسرائيلية الحدية بعدم التنازل عن الجولان، إلا أن المحافل البحثية تضع جملة من الحلول المقترحة مع السوريين حول هذه المنطقة الحيوية، أولها استئجار هضبة الجولان من قبل الاحتلال لفترة طويلة قد تمتد مائة عام، وثانيها إيجاد حل من السيادة المشتركة على هضبة الجولان، وثالثها إيجاد حل إقليمي، وبناء عليه تحصل سوريا من دولة الاحتلال على جزء من هضبة الجولان، كما حصل مع الأردن بالنسبة لأراضي وادي عربة في اتفاق السلام.

موقع عربي21، 29/6/2022

مجلس إقليم لوار اتلانتيك الفرنسي يصوّت بالإجماع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

صوّت المجلس الإقليمي في إقليم لوار اتلانتيك غرب فرنسا باجماع أعضائه المنتمين لمختلف التيارات السياسية الفرنسية لصالح مشروع قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وخلال كلمة لها في افتتاح أعمال اجتماع المجلس، أشادت سفيرة دولة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة بمشروع القرار المعروض على المجلس والذي ينص على الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدة على شكر الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لاقليم لوار اتلانتيك ولمجلسه الإقليمي على الدعم والتضامن السياسي مع الحقوق الفلسطينية المشروعة.
وفي سياق متصل، جدد المجلس الاقليمي خلال انعقاده، وبحضور محافظ جنين أكرم الرجوب والوفد المرافق له، اتفاقية التعاون والشراكة التي تجمعه بمحافظة جنين لثلاث سنوات قادمة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 28/6/2022