أبرز العناوين لنشرة فلسطين اليوم

الحكومة الإسرائيلية تنجز المخطط الاستيطاني على أراضي مطار قلنديا

أنجزت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، مخططات لبناء 9 آلاف وحدة سكنية وتجارية استيطانية على أراضي مطار قلنديا بالقدس المحتلة، وهو المخطط الذي أثار حفيظة المجتمع الدولي وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي مارست ضغوطات على الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها من أجل تجميد المخطط.
وتوجهت شاكيد عشية نهاية ولايتها إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس بغية التسريع في المصادقة على المخطط الاستيطاني والشروع بإجراءات تنفيذ المخططات على أراض الواقع، بحسب ما أفادت صحيفة ‘يسرائيل هيوم’، اليوم الأحد.
ويعرف المخطط إسرائيليا على أنه ‘توسع استيطاني في عطروت’، حيث أرادت شاكيد ومع انتهاء ولايتها، وقبيل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، الانتقال إلى الإجراءات العملية لتنفيذ المخطط الاستيطاني.
ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 9 آلاف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية، على أرض المطار، البالغة مساحتها 1,243 دونما، كما يشمل المخطط إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع رقم 45 وتحويل الصالة الرئيسية في مطار القدس المهجور إلى ‘مرفق سياحي’.
وكان المخطط الاستيطاني شمال القدس قد وضع قبل عدة سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وخصوصا المعارضة التي أبدتها الإدارات الأميركية للتوسع الاستيطاني في القدس.
وحظي المخطط الاستيطاني بدعم كبير من رئيس بلدية الاحتلال في القدس، موشيه ليئون، ورئيس كتلة المعارضة في البلدية، ووزير الإسكان في حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، زئيف إلكين.

عرب 48، 27/11/2022

مصادر لـ’قدس برس’: السلطة الفلسطينية تقر خطة للقضاء على مقاومة جنين

رام الله: كشفت مصادر مطلعة عن وضع قيادات أمنية لدى السلطة الفلسطينية، اللمسات الأخيرة على خطة تنوي تنفيذها قريبا في مناطق بمحافظة جنين ‘شمال الضفة’، تتركز فيها مجموعات للمقاومة، بغية تفكيكها والقضاء عليها، مشابهة لـ’خطة نابلس’ في تشرين أول/أكتوبر الماضي. وقالت المصادر لـ’قدس برس’، الأحد، إن ‘اجتماعات أمنية عقدت على مدار اليومين الماضيين، بعضها في رام الله، والأخرى في جنين’.
وأكدت أن ‘الاجتماعات شارك فيها رئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ومحافظ جنين أكرم رجوب، ووزير الداخلية رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق زياد هب الريح، وقائد جهاز الأمن الوطني في جنين محمد الأعرج، ومستشارين أمنيين، بقيادة مسؤول ملف المحافظين في مكتب رئاسة السلطة اللواء إسماعيل جبر’. وأشارت إلى أنه ‘حضر الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد في جنين، أمين سر حركة فتح في جنين عطا أبو ارميلة، الذي قدم تصورا عن واقع المجموعات العسكرية الموجودة في جنين ومخيمها، والبلدات المجاورة، خاصة السيلة الحارثية، وبرقين، وكفر ذان، ومدى تغلغل حركتي الجهاد الإسلامي وحماس في دعم تلك الخلايا’.
ولفتت أن ‘الاجتماعات جاءت بعد أقل من 48 ساعة على اللقاء الذي جمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بأعضاء إقليم حركة فتح في جنين، في مقر الرئاسة، حيث طلب منهم العمل الفوري والحازم على إنهاء أي مظاهر مسلحة في المحافظة’.
وأفادت المصادر أن ‘تحركات السلطة وأجهزتها الأمنية، أخذت توجها جديدا يقوم على محاربة أي مجموعة تابعة للمقاومة الفلسطينية، بغض النظر عن توجهاتها السياسية، عقب حادثة خطف جثمان شاب درزي منتصف الأسبوع الماضي من مستشفى ابن سينا في جنين، نسبت لشباب من حركة فتح’.
وخلصت الاجتماعات إلى تطبيق الخطة ذاتها، التي طبقتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة نابلس ‘شمال’، وأفضت إلى تسليم عدد من مقاومي مجموعة ‘عرين الأسود’ أنفسهم وأسلحتهم لها، مقابل مبالغ مالية ونيل رتب بالأجهزة الأمنية، والوعود بالحصول على عفو من الاحتلال الإسرائيلي في وقت لاحق.
وقرر المجتمعون تشكيل لجنة لمفاوضة المقاومين المحسوبين على حركة ‘فتح’، وبالمقابل دراسة إمكانية شن حملة أمنية واسعة بحق المقاومين المحسوبين على الفصائل الأخرى، وتحديدا ‘كتيبة جنين’ المحسوبة على حركة ‘الجهاد الإسلامي’، وعناصر ‘كتائب القسام’ التابعة لحركة ‘حماس’، المتواجدين في مخيم جنين على وجه الخصوص، بحسب المصادر.

قدس برس، 27/11/2022

المقاومة تتصاعد:80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة.. والاحتلال ينفذ 221 اعتداء

غزة- ‘القدس العربي’: أصدر برنامج الرصد والتوثيق في ‘مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي’، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.
ورصد المركز خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 20 نوفمبر حتى تاريخ 26 من ذات الشهر 80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 4 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ221 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار. وقد سجل التقرير هذا الأسبوع ارتفاعاً في عدد نقاط المقاومة المسلحة في مدينة القدس المحتلة مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما كان العدد الأكبر في نقاط المقاومة المسلحة هذا الأسبوع موزعاً على مدن نابلس، جنين، القدس على التوالي. وكان نصيب مدينة الخليل هو الأعلى في عدد نقاط المقاومة الشعبية تليها مدينة رام الله ومن ثم نابلس على التوالي، فيما توزعت باقي النقاط على المدن الفلسطينية المختلفة.

القدس العربي، لندن، 27/11/2022

رئيس وزراء ماليزيا الجديد يؤكد موقفه الداعم للقضية الفلسطينية وينشر توثيق مكالمته مع هنية ومشعل

الدوحة- كوالالمبور: أكد رئيس الوزراء الماليزي الجديد أنور إبراهيم ثبات موقفه الداعم للقضية الفلسطينية، وحرصة على إحقاق الحق الفلسطيني في المحافل الدولية المختلفة. جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس حركة حماس إسماعيل هنية بإبراهيم، وهنأه بتوليه منصب رئاسة الوزراء. ورحب رئيس الوزراء الماليزي بتواصل الحركة، ومؤكدًا عمق العلاقة الأخوية بين الشعبين.
من ناحية أخرى، نشر إبراهيم على حسابه في ‘توتير’ توثيقاً مرئياً لمكالمة تلقاها من هنية ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل، لتهنئته بتولية المنصب من جديد. ورحب إبراهيم بتواصل قيادة الحركة، مؤكدًا عمق العلاقة الأخوية بين الشعبين.

المركز الفلسطيني للإعلام، 27/11/2022

مذكرة: 198 منظمة عالمية تطالب ‘الجنائية الدولية’ بالتحقيق في جرائم الاحتلال ضدّ الفلسطينيين

واشنطن – وفا: طالبت 198 منظمة فلسطينية ودولية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، ورئيس جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية سيلفيا فيرنانديز دي غورمندي، بالتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد المجتمع المدني والشعب الفلسطيني.
ودعت المنظمات، في مذكرة رفعتها للجنائية الدولية، إلى الإدانة العلنية لتصنيف إسرائيل لمنظمات المجتمع المدني الفلسطينية كـ’إرهابية’، وكذلك دعوة إسرائيل إلى التراجع عن قرارها.
وطالبت بإدراج الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل، خلال هجومها العسكري غير المبرر على قطاع غزة في آب 2022، في التحقيق الجاري بالوضع في فلسطين.

الأيام، رام الله، 28/11/2022