هي نشرة إخبارية يومية، تُعنى بكل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وهي تصدر دون انقطاع على مدار أيام السنة، حيث تحوي نتاج متابعات يومية لعشرات المصادر الإخبارية. وتقدم النشرة مادة غنية تهم الباحثين والمتخصصين، وتختصر عليهم الوقت والجهد. وهي تمتاز بتنسيقها المتناسب مع اهتمامات وتخصصات الباحثين، وبسهولة تصفح أخبارها؛ حيث تصنّف الأخبار، بعد أن يُعاد تحريرها مع المحافظة على مضمونها الأساسي، في تبويب سهل وشامل.

رئيس التحرير: باسم القاسم، مدير التحرير: وائل وهبة.

نشرة الإثنين 22 نيسان/ أبريل 2024

العدد 6410

للتحميل المجاني لهذا العدد

فهرس العناوين

الخبر الرئيسي  

MainArticle

إسطنبول: حذر رئيس المكتب السياسي لحركة ‘حماس’ إسماعيل هنية، من إقدام الجيش الإسرائيلي على اجتياح مدينة رفح، مؤكدا في الوقت ذاته على جاهزية فصائل المقاومة على الأرض. جاء ذلك في مقابلة أجراها هنية مع الأناضول على هامش زيارته التي يجريها في الوقت الراهن إلى تركيا.
وفي وقت سابق السبت، التقى الرئيس أردوغان مع هنية في قصر ‘دولمة بهجة’ بإسطنبول، وبحثا ‘الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها غزة’.
وتعليقا على التصريحات الإسرائيلية بشأن قرب اجتياح مدينة رفح، قال هنية: ‘من الواضح جدا أن العدو الإسرائيلي لديه قرار بأن يستبيح كل نقطة وكل مكان وكل مدينة في غزة، لا سيما أنه يتحدث عن رفح منذ شهور’. وبشأن موقف واشنطن من الاجتياح، أوضح أن ‘الموقف الأمريكي مخادع، وحديثهم عن أنهم بحاجة لرؤية خطط تجنب حدوث أذى للمدنيين، ما هو إلا عملية خداع’. ودلل هنية على ذلك بقوله: ‘كل المدنيين الذين قتلوا بغزة، استشهدوا بالأسلحة والصواريخ الأمريكية وبالغطاء السياسي الأمريكي’.
وزاد: ‘حينما تقف واشنطن داخل مجلس الأمن وتلجأ لسلطة الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار.. ماذا يعني ذلك؟ يعني أن الولايات المتحدة تعطي الغطاء الكامل لاستمرار القتل والمذبحة تجاه غزة، وحينما تتخذ واشنطن أمس قرار فيتو ضد اعتبار دولة فلسطين عضوا كامل العضوية بالأمم المتحدة يعني ذلك أنها تتبنى الموقف الإسرائيلي وهي التي تقف بوجه حقوق الشعب الفلسطيني’.
واسترسل: ‘لذلك نحن لم نقع في هذا الفخ.. فخ الخداع وما يسمى تبادل الوظائف بين الأمريكان والإسرائيليين.. نحن نحذر من الدخول إلى رفح، لأن هذا قد يسبب مذبحة كبيرة ضد شعبنا الفلسطيني’.
ودعا هنية ‘جميع الدول الأشقاء في مصر وتركيا وقطر وكل الدول الأوروبية وغيرها ذات الصلة المباشرة، إلى ‘التحرك من أجل لجم العدوان الإسرائيلي ومنع الدخول إلى رفح، بل وضرورة الانسحاب الكامل من قطاع غزة وإنهاء العدوان’. واستدرك قائلا: ‘أما إذا قرر العدو الإسرائيلي أن يذهب إلى رفح، فإن أيضا شعبنا الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء، والمقاومة في رفح هي أيضا مستعدة لتدافع عن نفسها وتتصدى للعدوان، وتحمي نفسها وشعبها’.

– مستقبل إدارة غزة
وتحدث هنية عما ستؤول إليه الأمور بالنسبة لإدارة قطاع غزة عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية قائلا: ‘هناك خيارات وبدائل تطرح بوجود قوة عربية مثلا، وتسمى بعض الدول’. وأضاف: ‘نرحب بأي قوة عربية أو إسلامية إذا كانت مهمتها إسناد شعبنا الفلسطيني ومساعدته على التحرر من الاحتلال (إسرائيل)، أما أن تأتي قوة عربية أو دولية لتوفر حماية للاحتلال فهي بالتأكيد مرفوضة’.
وأردف هنية: ‘هناك بدائل طرحت ولكنها غير عملية ولا يمكن أن تنجح’، مشددا على أن ‘إدارة غزة يجب أن تتم بإرادة فلسطينية’. وقال هنية: ‘دعونا إلى ترتيب البيت الفلسطيني على مستويين، وهما مستوى القيادي بإطار منظمة التحرير الفلسطينية بحيث يتم إعادة بناء منظمة التحرير لتشمل كافة الفصائل’.
وأضاف: ‘المستوى الثاني هو تشكيل حكومة وطنية للضفة الغربية وغزة يكون لها ثلاثة مهمات، الأولى الإشراف على الإعمار (في غزة)، والثانية توحيد المؤسسات في الضفة والقطاع، والثالثة التحضير لإجراء الانتخابات العامة رئاسية وتشريعية’. وتابع هنية: ‘لذلك نحن نرى تشكيل حكومة توافق وطني لغزة والضفة تكون مشرفة على غزة وإدارة غزة بعد نهاية الحرب’.
وأشار إلى أن ‘حماس ليست متمسكة بالتمثيل المنفرد، فنحن جزء من الشعب الفلسطيني ويمكن أن نبني حكومة وحدة وطنية وأن نتوافق على إدارة غزة على قاعدة الشراكة’. وشدد هنية، على أن ‘هذه قضايا (إدارة غزة) وطنية ولن نسمح للاحتلال أو غيره في ترتيب الوضع الفلسطيني في غزة أو الضفة أو كليهما’.

– مجزرة العيد
وتعليقا على مقتل 3 من أبنائه وعدد من أحفاده في غارة إسرائيلية بقطاع غزة في 10 أبريل/ نيسان الجاري، قال هنية: ‘أولا نسأل الله أن يرحم الشهداء ويتقبل الأبناء والأحفاد، هذه الجريمة تعكس 3 دلالات: الأولى فشل العدو بتحقيق أهدافه العسكرية على مدار 7 أشهر’. وأضاف: ‘العدو الإسرائيلي لم ينجح إلا بقتل آلاف الأطفال والنساء وكبار السن من المدنيين، وبالتالي مجزرة العيد التي راح ضحيتها 3 من الأبناء و5 من الأحفاد تندرج في هذا السياق وتؤكد على فشل هذا العدو’.
الدلالة الثانية وفق هنية، أن ‘الاحتلال يعتقد أن مجزرة تطال بيتي وأولادي وأحفادي يمكن أن تشكل ضغطا على قيادة الحركة ورئيسها لتقديم تنازلات بمفاوضات وقف إطلاق النار الجارية، وهو واهم’. وتابع: ‘أكدنا دائما أن مطالب الشعب الفلسطيني لا يمكن أن نفرط فيها ولا يمكن أن نتنازل عنها، سواء فيما يتعلق بقضية غزة وشروط وقف العدوان، أو فيما يتعلق بحقوقنا الفلسطينية التاريخية الثابتة في أرضنا، وفي وطننا وعودة الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس بلا أي تفريط أو تردد’.
وأضاف: ‘الدلالة الثالثة التي أريد أن أشير إليها أن ابنائي جزء من شعبنا الفلسطيني، فحالنا مثل حال شعبنا، نعيش مع أهلنا، بيوتنا أبناؤنا، أحفادنا، دورنا هي كلها معرضة لما يتعرض له شعبنا الفلسطيني، وقلت منذ اللحظة الأولى، إن دم أبنائي ليس أغلى من أبناء شعبنا الفلسطيني بغزة والضفة وكل مكان’.
واسترسل هنية: ‘كل أبناء غزة والضفة الشهداء هم أبنائي تماما مثل شهدائنا بالخارج، لذلك نحن متساوون في الحقوق والواجبات وفي دفع الأثمان، ونحن نقبل كل ذلك بصدر رحب وتسليم وثبات وعزيمة وإرادة لا تلين، ونؤكد أننا سنمضي على هذا الطريق مهما كانت التضحيات’.
وزاد: ‘أوجه شكري إلى الشعب التركي الذي أقام في أكثر من 30 ولاية صلاة الغائب على أرواح الشهداء الأبناء والأحفاد، وهذا دليل على وحدة الأمة ووحدة مشاعرها كما حصل في بلاد أخرى مثل باكستان وغيرها’.

– عرقلة إسرائيلية وأمريكية للمفاوضات
وفي إجابته على سؤال مطالب حركة حماس في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، قال هنية: ‘من البداية كانت مواقفنا واضحة، نريد أن نوقف العدوان على شعبنا’. وأضاف: ‘وقف العدوان أولوية عندنا، ومن أجل ذلك وافقنا على الدخول بمفاوضات شريطة أن تفضي إلى وقف إطلاق نار دائم وإلى انسحاب شامل وعودة كل النازحين وصولا إلى صفقة تبادل مشرفة’.
ووفق هنية، فإن إسرائيل ‘حتى هذه اللحظة، ورغم عشرات الجلسات، وعشرات الأوراق المتبادلة عبر الوسطاء، إلا أنها لم توافق على وقف إطلاق النار، وكل ما تريده استعادة أسراها ثم استئناف الحرب على غزة، وهذا لا يمكن أن يكون’. وقال هنية: ‘العدو الإسرائيلي يريد لحماس وللمقاومة أن توافق على خرائط لانتشار الجيش الإسرائيلي، كأننا نشرعن احتلال القطاع أو جزءا من القطاع، وهذا لا يمكن أن يتم، يجب أن يتحقق الانسحاب الكامل من غزة’. وأردف: ‘هو لا يريد أن يعود النازحون إلى شمال غزة وإلى أماكن سكناهم، فقط يوافق على عودة متدرجة وبأعداد محدودة وهذا أيضا لا يمكن أن يتم’.
واسترسل: ‘هو لا يريد أن يعطي الاستحقاق المطلوب لعملية التبادل ويضع أعدادا بسيطة جدا، ويريد أن يتحكم بها، في حين أنه اعتقل حديثا ما يقرب من 14 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر من الضفة الغربية وغزة’. وأضاف: ‘لذلك الذي يعرقل التوصل لاتفاق هو الاحتلال، كما أن الذي يعرقل التوصل لاتفاق أيضا الإدارة الأمريكية التي تتبنى في كل محطة مفاوضات الرؤية الإسرائيلية، ولا تشكل أي ضغط على الاحتلال ليستجيب إلى المطالب المنطقية والصحيحة، وفي الوقت الذي يوافق فيه الاحتلال على مطالبنا بالتأكيد سنكون جاهزين للتوقيع على الاتفاق’. وزاد: ‘كل ورقة تقدمها حماس تثبت دول مصر وقطر وتركيا وروسيا بجانب الأمم المتحدة والولايات المتحدة أطرافا ضامنة للاتفاق، لكن في كل مرة الجانب الإسرائيلي يرفض أن تكون تركيا وروسيا ضمن الدول الضامنة لذلك نحن متمسكون بذلك رغم الرفض الإسرائيلي’.

– صمود فصائل المقاومة
أشار هنية إلى أن ‘المقاومة في غزة مازالت ثابتة وصامدة وتقاوم وتدافع عن شعبنا الفلسطيني، ومنذ السابع من أكتوبر وحتى الآن هي في موقع الاقتدار وقدمت شيئا يشبه المعجزة في الهجوم، والمعجزة في الدفاع، سواء في السابع من أكتوبر أو خلال الشهور الماضية’. وأضاف: ‘الفصائل الفلسطينية تقاوم الاحتلال في كل محاور القتال، وتقاوم بأساليب متنوعة، بخطط دفاعية وهجومية، ولديها قدرة عالية جدا على التعامل مع الأوضاع الميدانية والمستجدات الأمنية، وأثبتت أن لديها إرادة قوية لا تلين تستمدها بعد الله من إرادة شعبنا وحاضنته في غزة’. وزاد: ‘هذه الحاضنة العظيمة في صمودها وثباتها وشموخها وفي قدرتها على تحمل هذه الحرب العالمية والكونية، لذلك المقاومة تدلل على إعدادها الطويل بأنها تجهزت جيدا على مثل هذه المواجهات والمعارك’. وقال هنية: ‘المقاومة على أرض غزة في موقع القدرة على الاستمرار بالدفاع عن شعبنا، والعدو لن يستطيع كسر بندقية المقاومة ولا خفض رايتها ولا هزيمة إرادتها’. وأضاف: ‘هذا هو شعبنا أيضا بالضفة الغربية التي تشهد مقاومة متجددة متواصلة في مواجهات بمناطق مختلفة، وهكذا كان أيضا في لبنان حيث جبهات المقاومة’.
وأوضح هنية أن إسرائيل ‘كانت تريد أن تستفرد بقطاع غزة ولكن في إطار التلاحم بين جبهات المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن، وجدت نفسها في مقاومة أوسع’.
ولفت إلى أن ‘الضغط الهائل الذي يمارسه الإخوة باليمن على حركة الملاحة المتجهة إلى الكيان الإسرائيلي له تأثيراته الواضحة جدا على اقتصاد إسرائيل واقتصاد الشركات والسفن المتعاملة معه بشكل أو بآخر’.

– توسع رقعة الحرب
وقال هنية إن ‘رقعة المواجهة مع إسرائيل تتوسع في الإقليم سواء كان في لبنان أو العراق واليمن وسوريا وصولا إلى إيران، وكل ذلك مرتبط باستمرار العدوان والحرب وحرب الإبادة على قطاع غزة، وأعتقد أنه في الوقت الذي يتوقف فيه العدوان على غزة بالتأكيد فإن هذه الجبهات سيسودها الهدوء’. وأضاف: ‘ليس سرا أن إيران تقدم دعما عسكريا وماليا للمقاومة في فلسطين وكذلك تقنيا، هذا أمر معروف منذ سنوات ولديها أيضا استراتيجية وسياسة لاستمرار هذه الدعم في ظل طوفان الأقصى والحرب على قطاع غزة’.
وحمّل هنية إسرائيل مسؤولية توسع الحرب بالمنطقة وقال إن ‘التطور الأخير الذي جرى هو أن الاحتلال الإسرائيلي قصف مقر البعثة الإيرانية في دمشق واستشهد عدد من قادة الحرس الثوري، لذلك الكل كان يتوقع أن إيران لا يمكن أن تسكت على هذا العدوان الذي مس سيادتها بشكل مباشر’. وزاد: ‘قصف البعثة الإيرانية في دمشق يدلل على أن الاحتلال الإسرائيلي فهم خطأ سياسة الصبر الاستراتيجي الذي رفعته طهران سابقا’. وتابع: ‘الكل كان يتوقع أن يكون هناك رد من إيران، لكن هذا الرد وحجمه ومداه وأبعاده راجع إلى إيران، فهي الي تتخذ القرار بما تراه مناسبا’.
واسترسل هنية: ‘الآن أيضا الرد الإسرائيلي جاء في سياقات معينة لكن كل ذلك على ماذا يدل؟ يدل على أمرين: أن نتنياهو لا يريد وقف الحرب على غزة بل يسعى إلى توسيعها لتصبح صراعا إقليميا، والثاني جر الأمريكان ليكونوا جزءا أو ذراعا عسكريا يخدم الكيان الإسرائيلي في توجيه ضربات في هذه الجبهة أو تلك وخاصة إلى إيران’. وأردف: ‘أشرنا في أحاديث كثيرة جدا، إلى أن من يتحمل مسؤولية هذا التوتر الإقليمي هو العدو الإسرائيلي الذي يستمر بتنكره لحقوق الشعب واعتداءاته على مقدساتنا خاصة القدس والأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي استمرار حرب الإبادة على غزة’.
وفي ختام المقابلة، أعرب هنية عن تقديره وشكره لدولة جنوب إفريقيا ‘التي رفعت دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي وجلبته وقادته لأول مرة منذ النكبة (1964) لمحكمة العدل الدولية وساندتها الكثير من الدول والأطقم القانونية من عدة دول سواء كانت عربية أو إسلامية أو على المستوى العالمي’. وزاد: ‘من الواضح أن الاحتلال على مدار سنوات الاحتلال يرتكب المجازر ثم يفلت من العقوبة ومن العدالة الدولية والقانونية، لكن هذه المرة يجب أن لا يفلت من العقاب الذي استحقه’.

وكالة الاناضول للانباء، 21/4/2024

أبرز العناوين  

واشنطن – الشرق الأوسط: – وافق مجلس النواب الأمريكي، السبت، على حزمة المساعدات الأمنية الجديدة لكل من إسرائيل وأوكرانيا ودول أخرى.
وأقر المجلس، السبت، حزمة المساعدات الأمنية الإضافية لإسرائيل بأغلبية 366 صوتا مقابل 58.
وتوفر حزمة مجلس النواب 26.4 مليار دولار لمساعدة إسرائيل، مع تحديد أن الأموال ستدعم ‘جهودها للدفاع عن نفسها ضد إيران ووكلائها، ولتعويضً العمليات العسكرية الأمريكية ردا على الهجمات الأخيرة’. ويشمل التمويل 4 مليارات دولار لنظامي الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، ‘القبة الحديدية’ و’مقلاع داود’، و1.2 مليار دولار لنظام الدفاع ‘الشعاع الحديدي’، الذي يتصدى للصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون.
كما تشمل الحزمة 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.
وستحظر الحزمة إرسال الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين والتي تعرضت للنقد بعد أن زعمت إسرائيل أن بعض موظفي الوكالة كانوا متورطين في هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
ويتضمن البرنامج أيضا 9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية – بما في ذلك الأغذية الطارئة والمأوى والخدمات الأساسية – للسكان الذين يعانون من الأزمات.
ووفقا للقاعدة، إذا تمت الموافقة على مشاريع القوانين في مجلس النواب، فسيتم دمج التشريع في تعديل واحد قبل إرساله إلى مجلس الشيوخ.[ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيين، على الحزمة خلال أيام ويرفعها إلى الرئيس للتوقيع عليها لتصبح قانوناً].

سي ان ان، 2024/4/20

أحمد حافظ: قال رئيس حركة حماس بالضفة الغربية زاهر جبارين، إن الأخبار المتداولة عن نقل مكاتب الحركة من قطر إلى تركيا غير دقيقة، وشدد على أن حماس لن تنقل مكاتبها إلى أي مكان خارج الدوحة.
وفي تصريحات خاصة للجزيرة نت، أكد جبارين أن هذه الأخبار مردها الضغط الإعلامي على الحركة، مشيرا إلى أن حماس لها مكاتب عاملة في إسطنبول منذ نحو 10 أعوام، وما زالت مستمرة في عملها حتى اليوم. وفي ما يتعلق بنتائج الزيارة التي قام بها هنية إلى تركيا، واستقبال أردوغان له، قال جبارين إن هذه الزيارة نتجت عنها مجموعة من القرارات، منها ممارسة تركيا ضغوطا بما لديها من أدوات سياسية ودبلوماسية من أجل وقف شلال الدم في قطاع غزة، والعمل من أجل وقف إطلاق النار. وأشار رئيس حماس في الضفة إلى أن تركيا أبلغت الحركة بمضاعفة حجم المساعدات الإغاثية التركية التي تدخل قطاع غزة عن طريق معبر رفح.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

رام الله: قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن تصويت الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي باستعمال ‘الفيتو’، موقف مخيب للآمال، ومؤسف، ومخزٍ، وغير مسؤول، وغير مبرر. وأوضح ، في مقابلة مع وكالة ‘وفا’، أن استخدام ‘الفيتو’ يشكل عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى تاريخه، وأرضه، ومقدساته، وتحديا لإرادة المجتمع الدولي.
وأضاف، بينما يجمع العالم على تطبيق القانون الدولي، والوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني، تستمر أميركا في دعمها للاحتلال، ولا تزال ترفض إلزام إسرائيل بوقف حرب الإبادة، بل وتزودها بالسلاح والمال اللذين تقتل بهما أطفالنا، وتهدم بيوتنا، وتقف ضدنا في المحافل الدولية في مواقف لا تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، والعالم. وتابع: لقد خرقت الولايات المتحدة جميع القوانين الدولية، وأخلت بكل الوعود التي تتحدث عنها بخصوص حل الدولتين، وتحقيق السلام في المنطقة.
وأشار إلى أن الإدارة الأميركية الحالية لم تتراجع فقط عن وعودها والتزاماتها، بل سمحت لإسرائيل بإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية، من خلال صمتها على سرقتها لأموال الشعب الفلسطيني، رغم ادعاءاتها المتكررة أنها تريد تقوية السلطة، وتعزيز وجودها. وأوضح أنه تم العمل مع المجموعة العربية، والعديد من الدول الأوروبية على خلق مناخ، يؤدي إلى وقف الحرب، وإيجاد رؤية مشتركة، تنهي عدم الاستقرار والتوتر، ولكن موقف أميركا لم يكن سوى الاستخفاف والرفض لكل رؤية لا تلائم إسرائيل، والسياسة الأميركية الخاطئة.
وأكد أن على الإدارة الأميركية مراجعة سياساتها الخاطئة، فالقضية الفلسطينية غير قابلة للكسر أو التصفية أو الاخضاع، وان تضحيات شعب فلسطين عبر المائة عام الماضية، والتي قدم فيها عشرات آلاف الشهداء، وآلاف من الأسرى الأبطال، ستمنع إلغاء الهوية الوطنية، ولن تمس الثوابت الوطنية. وأوضح أن مواقف الإدارة المعادية خلقت غضبا غير مسبوق لدى الشعب الفلسطيني، وشعوب المنطقة، بما يمكن ان يدفع المنطقة نحو مزيد من عدم الاستقرار، وتعزيز الفوضى والإرهاب.
وحذر عباس، من أن حرب الإبادة المستمرة على الشعب الفلسطيني، بالترافق مع حملة مسعورة على ‘الأونروا’ الهادفة لتجويع الشعب الفلسطيني، سوف تدفعان بالمنطقة إلى شفا الهاوية. وأضاف: نحن على أبواب مرحلة جديدة وصعبة، وامامنا خيارات متعددة للحفاظ على حقوقنا ولصيانة هويتنا، وسوف تضع القيادة الفلسطينية استراتيجية جديدة لحماية القرار الوطني الفلسطيني المستقل، والسير وفق اجندة فلسطينية وليس وفق رؤية أميركية، أو اجندات إقليمية، فلن نبقى رهائن لهذه السياسات التي ثبت فشلها، وانكشفت للعالم أجمع.
واستدرك عباس قائلا: سوف تعيد القيادة الفلسطينية النظر في العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، بما يضمن حماية مصالح شعبنا، وقضيتنا وحقوقنا. وحمل الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في المنطقة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 20/4/2024

قالت مصادر أميركية إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال أيام عن عقوبات ضد كتيبة ‘نيتساح يهودا’ التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.
ونقل موقع ‘أكسيوس’ الأميركي عن 3 مصادر مطلعة قولها إن العقوبات ستمنع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي. وهذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية.
ويوم الخميس، ذكرت منظمة ‘برو بابليكا’ المختصة بالتحقيقات الاستقصائية، أن لجنة خاصة تابعة لوزارة الخارجية الأميركية حققت في انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية، أوصت قبل أشهر بأن يقوم بلينكن بحرمان العديد من وحدات الجيش والشرطة الإسرائيلية التي تعمل في الضفة من تلقي المساعدات الأميركية. وفي مؤتمر صحافي في إيطاليا يوم الجمعة، سُئل بلينكن عن التوصية وقال إنه اتخذ قرارات بناءً على تحقيق اللجنة.
ونقل ‘أكسيوس’ عن مسؤول أميركي قوله إن قرار بلينكن بشأن وحدة ‘نيتساح يهودا’ يستند إلى حوادث وقعت في الضفة الغربية قبل اندلاع الحرب على غزة. وقال أحد المصادر إن العديد من وحدات الجيش والشرطة الأخرى التي تم التحقيق معها لن تتم معاقبتها بعد أن صححت سلوكها.
وبحسب الموقع، فإن وحدة ‘نتساح يهودا’ مخصصة للجنود المتشددين، وجميع أعضائها من الرجال. ووفق عدة حوادث وثقها ‘العربي الجديد’، كانت الفرقة المتطرفة ترافق المستوطنين في هجماتهم على الفلسطينيين خصوصا في شرق الضفة الغربية، وكثيرا ما ارتدى المستوطنون لباسها الخاص واعتدوا على فلسطينيين تحت غطاء الجيش. وينتمي إليها العديد من مستوطني التنظيم الإرهابي المسمى ‘شبيبة التلال’.
وذكرت صحيفة ‘هآرتس’ العبرية في وقت سابق، أن وزارة الخارجية الأميركية بدأت التحقيق مع كتيبة ‘نيتساح يهودا’ في أواخر عام 2022 بعد تورط جنودها في عدة حوادث عنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

العربي الجديد، لندن، 21/4/2024

أعلن الدفاع المدني في غزة انتشال جثامين 190 شهيدا من خان يونس جنوبي القطاع، فيما اختفى ألفا فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع.
وقال الناطق باسم الدفاع المدني محمود بصل إنه تم انتشال جثامين 190 شهيدا من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس. وأضاف بصل أن جثامين الشهداء تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار، قتلهم جيش الاحتلال أثناء اقتحامه لمجمع ناصر ودفنهم بشكل جماعي داخله، ومعظمهم من النساء والأطفال. وأكدت قوات الدفاع المدني استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع. وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يجرف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع. ونشر مصور محلي مشاهد تظهر لحظات انتشال فرق الإنقاذ جثامين عدد من الشهداء من مقبرة جماعية اكتشفت داخل مجمع ناصر الطبي.
من جانب آخر، أفاد محمود بصل باختفاء ألفي فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع، دون العلم إن كانوا معتقلين أو دفنوا تحت الأرض. وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الإخفاء القسري بحق أهالي غزة بشكل ممنهج ومدروس. وقال إن جيش الاحتلال يعطي الأمان للفلسطينيين ثم يقتلهم بعد دقائق بشكل مباشر، والعديد من الشهداء تمت تعريتهم قبل قتلهم.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

السلطة الفلسطينية  

رام الله: قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن تصويت الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي باستعمال ‘الفيتو’، موقف مخيب للآمال، ومؤسف، ومخزٍ، وغير مسؤول، وغير مبرر. وأوضح ، في مقابلة مع وكالة ‘وفا’، أن استخدام ‘الفيتو’ يشكل عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى تاريخه، وأرضه، ومقدساته، وتحديا لإرادة المجتمع الدولي.
وأضاف، بينما يجمع العالم على تطبيق القانون الدولي، والوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني، تستمر أميركا في دعمها للاحتلال، ولا تزال ترفض إلزام إسرائيل بوقف حرب الإبادة، بل وتزودها بالسلاح والمال اللذين تقتل بهما أطفالنا، وتهدم بيوتنا، وتقف ضدنا في المحافل الدولية في مواقف لا تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، والعالم. وتابع: لقد خرقت الولايات المتحدة جميع القوانين الدولية، وأخلت بكل الوعود التي تتحدث عنها بخصوص حل الدولتين، وتحقيق السلام في المنطقة.
وأشار إلى أن الإدارة الأميركية الحالية لم تتراجع فقط عن وعودها والتزاماتها، بل سمحت لإسرائيل بإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية، من خلال صمتها على سرقتها لأموال الشعب الفلسطيني، رغم ادعاءاتها المتكررة أنها تريد تقوية السلطة، وتعزيز وجودها. وأوضح أنه تم العمل مع المجموعة العربية، والعديد من الدول الأوروبية على خلق مناخ، يؤدي إلى وقف الحرب، وإيجاد رؤية مشتركة، تنهي عدم الاستقرار والتوتر، ولكن موقف أميركا لم يكن سوى الاستخفاف والرفض لكل رؤية لا تلائم إسرائيل، والسياسة الأميركية الخاطئة.
وأكد أن على الإدارة الأميركية مراجعة سياساتها الخاطئة، فالقضية الفلسطينية غير قابلة للكسر أو التصفية أو الاخضاع، وان تضحيات شعب فلسطين عبر المائة عام الماضية، والتي قدم فيها عشرات آلاف الشهداء، وآلاف من الأسرى الأبطال، ستمنع إلغاء الهوية الوطنية، ولن تمس الثوابت الوطنية. وأوضح أن مواقف الإدارة المعادية خلقت غضبا غير مسبوق لدى الشعب الفلسطيني، وشعوب المنطقة، بما يمكن ان يدفع المنطقة نحو مزيد من عدم الاستقرار، وتعزيز الفوضى والإرهاب.
وحذر عباس، من أن حرب الإبادة المستمرة على الشعب الفلسطيني، بالترافق مع حملة مسعورة على ‘الأونروا’ الهادفة لتجويع الشعب الفلسطيني، سوف تدفعان بالمنطقة إلى شفا الهاوية. وأضاف: نحن على أبواب مرحلة جديدة وصعبة، وامامنا خيارات متعددة للحفاظ على حقوقنا ولصيانة هويتنا، وسوف تضع القيادة الفلسطينية استراتيجية جديدة لحماية القرار الوطني الفلسطيني المستقل، والسير وفق اجندة فلسطينية وليس وفق رؤية أميركية، أو اجندات إقليمية، فلن نبقى رهائن لهذه السياسات التي ثبت فشلها، وانكشفت للعالم أجمع.
واستدرك عباس قائلا: سوف تعيد القيادة الفلسطينية النظر في العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، بما يضمن حماية مصالح شعبنا، وقضيتنا وحقوقنا. وحمل الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في المنطقة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 20/4/2024

رام الله: قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن ما أقره مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار إلى إسرائيل، أرقام تترجم على شكل آلاف الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخرهم في مدينة طولكرم بالضفة الغربية. وأكد أبو ردينة أن الدعم الأمني الأميركي تصعيد خطير، وهو عدوان على الشعب الفلسطيني، وضوء أخضر لتقوم إسرائيل بتوسيع رقعة الحرب لتشمل دول المنطقة بأسرها، مشددا على أن استقرار فلسطين هو المدخل الوحيد الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة والعالم. وأشار إلى أن أميركا تستمر في دعم حكومة اليمين المتطرف التي تدعم هجوم المستعمرين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، كما أوقفت الدعم لوكالة ‘الأونروا’ التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 20/4/2024

ام الله: أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قرارا بتعيين رياض نجيب المالكي مستشارا لرئيس الدولة للشؤون الدولية، ومبعوثه الخاص بدرجة وزير.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

رام الله: أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوما رئاسيا بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة رامي وليد كامل حمد الله. وتضم اللجنة في عضويتها، كلا من: د. لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، واسحق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، واحمد الخالدي. وقد استقبل عباس، ظهر السبت، رئيس لجنة الانتخابات المركزية رامي حمد الله.
وأشاد عباس بالجهود التي بذلها حنا ناصر رئيس اللجنة السابق، وحرصه على دور واستقلالية عمل اللجنة وحيادها، متمنيا النجاح والتوفيق للجنة الانتخابات المركزية في مهامها القادمة، وأن تتوفر الأجواء السياسية المناسبة لإجراء الانتخابات العامة في جميع الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، لتكريس النهج الديمقراطي، في النظام السياسي الفلسطيني.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 20/4/2024

القاهرة- تامر هنداوي: نفت السفارة الفلسطينية لدى القاهرة، ما قالت إنه مزاعم طرد عدد من المرضى الفلسطينيين من أحد مستشفيات القاهرة، ومطالبتهم بالعودة إلى قطاع غزة أو تحمل نفقات بقائهم في القاهرة. وكانت مصادر من أهالي المرضى قالوا لـ’القدس العربي’، إن مندوب من السفارة توجه أمس السبت إلى مستشفى الشيخ زياد التخصصي، وطرد 25 مصابا ومريضا بأمراض السرطان والكلي، وإن المندوب أخبرهم أن أمامهم ساعة واحدة للخروج من المستشفى بسبب عدم وجود غطاء مالي لعلاجهم. وبحسب المصادر، فإن المندوب قال للمرضى إن أمامهم خيارين إما العودة إلى قطاع غزة أو البقاء في القاهرة مع تحمل نفقات إقامتهم. وقالت السفارة الفلسطينية في بيان، إنه تم نقل المرضى إلى مركز للاستشفاء.

القدس العربي، لندن، 21/4/2024

غزة: أكد الإعلام الحكومي بغزة، أنّ حرب ‘الإبادة الجماعية’ التي يشنها الاحتلال ‘الإسرائيلي’ لا تزال متواصلة على قطاع غزة ضد المدنيين والأطفال والنساء، ومازالت الإدارة الأمريكية تنخرط في هذه الحرب من خلال إمداد الاحتلال بالصواريخ والقنابل القاتلة. وانتقد المكتب الحكومي، في تصريح صحفي، زعم وزير الخارجية الأمريكي ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية أن عدد الشَّاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة وصل إلى 400 شاحنة يومياً. وأكد، أنّ ذلك غير صحيح، حيث أن ما دخل إلى قطاع غزة منذ بداية شهر أبريل وحتى الآن هو 3,814 شاحنة، بمعدل 200 شاحنة في اليوم الواحد، وغالبيتها مساعدات غير أساسية، أي أنها نصف ما تتحدث عنه الإدارة الأمريكية.

فلسطين أون لاين، 20/4/2024

رام الله: رحب رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، صرف بلجيكا مساهماتها المالية لدعم ميزانية الأونروا للعام 2024، وتوقيعها اتفاقية تمويل جديدة متعددة السنوات بقيمة إجمالية قدرها 27.5 مليون يورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة 2024-2026 تشمل 13.5 مليون يورو مساهماتها المالية للأونروا للعام الجاري، و7 ملايين يورو لكل سنة متبقية. وحث أبو هولي في بيان صدر عنه، الدول المانحة على تقديم تمويل إضافي، وتوقيع اتفاقيات تمويل متعدد السنوات مع الأونروا، والذي سيساعدها على استقرار واستدامة تمويلها والقدرة على التنبؤ به، مطالبا الدول المانحة التي لا تزال تعلق تمويلها باتخاذ خطوة الى الامام نحو استئنافه.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 20/4/2024

قال د. حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي، إن مخيم عين شمس شهدت حربا حقيقا دارت على مدار الأيام الثلاثة الماضية، ما يؤكد مرة أخرى أن الضفة بمخيماتها هي جزء من معركة طوفان الأقصى، وأنها تشارك غزة الدفاع عن القضية الفلسطينية.. وشددّ خريشة على أن الضفة ورغم كل الإجراءات الإسرائيلية التي استهدفت تطويعها وتطويقها منذ اللحظة الأولى لعملية طوفان الأقصى؛ إلّا أن الحقيقة بأن قواتها باتت مستنزفة في مخيمات الضفة، وجعلت المقاومة هذه القرى والمدن موضع اشتباك واسع ومفتوح مع قوات الاحتلال. وأضاف: ‘اليوم يجب أن يستثمر هذا كله بقيادة سياسية وميدانية قادرة على توحيد الفعل المقاوم، وصولا لاندلاع انتفاضة فلسطينية شاملة في كل مواقع التواجد الفلسطيني’.

فلسطين أون لاين، 21/4/2024

المقاومة الفلسطينية  

أحمد حافظ: قال رئيس حركة حماس بالضفة الغربية زاهر جبارين، إن الأخبار المتداولة عن نقل مكاتب الحركة من قطر إلى تركيا غير دقيقة، وشدد على أن حماس لن تنقل مكاتبها إلى أي مكان خارج الدوحة.
وفي تصريحات خاصة للجزيرة نت، أكد جبارين أن هذه الأخبار مردها الضغط الإعلامي على الحركة، مشيرا إلى أن حماس لها مكاتب عاملة في إسطنبول منذ نحو 10 أعوام، وما زالت مستمرة في عملها حتى اليوم. وفي ما يتعلق بنتائج الزيارة التي قام بها هنية إلى تركيا، واستقبال أردوغان له، قال جبارين إن هذه الزيارة نتجت عنها مجموعة من القرارات، منها ممارسة تركيا ضغوطا بما لديها من أدوات سياسية ودبلوماسية من أجل وقف شلال الدم في قطاع غزة، والعمل من أجل وقف إطلاق النار. وأشار رئيس حماس في الضفة إلى أن تركيا أبلغت الحركة بمضاعفة حجم المساعدات الإغاثية التركية التي تدخل قطاع غزة عن طريق معبر رفح.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

غزة- ياسر البنا: أعلن الناطق باسم ‘فتح’ منذر الحايك، أن حركته ستتوافق مع الفصائل الفلسطينية، ومن بينها حركة (حماس) حول إدارة قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب، مستبعدا نشوب خلاف حول هذا الأمر. وذكر الحايك الذي يقيم في مدينة غزة، شمالي القطاع، في حوار مع الجزيرة نت أن ‘فتح’ تدعو إلى بسط السلطة الفلسطينية سيطرتها على كل أنحاء القطاع، بعد الحرب، بغرض تحقيق ‘وحدة الجغرافيا’ وإعادة بناء ما دمره الاحتلال. وأشار إلى أن أبواب منظمة التحرير مفتوحة أمام حركتي حماس والجهاد على أساس ‘الشراكة، لا المحاصصة’، والالتزام بالبرنامج السياسي للمنظمة.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

غزة: أعلنت كتائب القسام اليوم[أمس] الأحد، أنها قصفت من جنوب لبنان ‘ثكنة شوميرا العسكرية’ في القطاع الغربي من الجليل الأعلى بـ20 صاروخ غراد. وقالت الكتائب في بيان، ‘كتائب القسام تقصف من جنوب لبنان ‘ثكنة شوميرا العسكرية’ في القاطع الغربي من الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلة بـ 20 صاروخ غراد؛ رداً على مجازر العدو الصهيوني في غزة الصابرة والضفة الثائرة’.

فلسطين أون لاين، 21/4/2024

بثت كتائب القسام مشاهد لكمين قلقيلية الذي جرى تنفيذه عبر عملية مركّبة في 7 أبريل/نيسان الجاري قرب قرية النبي إلياس شرقي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، وأسفر عن إصابتين، إحداهما لمجندة إسرائيلية. وتضمن المقطع مشاهد تظهر قيام عناصر القسام بتجهيز خطة التنفيذ والاستدراج لجنود الاحتلال، حيث ظهرت خلالها خريطة مكان الكمين ونسخة من القرآن الكريم إلى جانب الخريطة، في حين يقوم أحد أفراد القسام بشرح الخطة. وأظهرت المشاهد وصول 4 مجموعات من جنود الاحتلال إلى مكان الكمين، آخرها رافقها طاقم إسعاف، قبل انسحابهم بعد كشف الكمين. وكان الإسعاف الإسرائيلي أعلن في هذا اليوم إصابة إسرائيليين اثنين في إطلاق نار استهدف حافلة في شارع 55 قرب قرية النبي إلياس شرقي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

محمد محسن وتد: استشهد شابان فلسطينيان صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال بزعم محاولتهما تنفيذ عملية مزدوجة شملت إطلاق نار ومحاولة طعن قرب بلدة بيت عينون شمال شرق الخليل بالضفة الغربية المحتلة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب استشهاد محمد ماجد موسى جبارين (19 عاما)، وموسى محمود موسى جبارين (18 عاما) برصاص الاحتلال شمال الخليل.
ووثق شهود عيان لحظة إعدام قوات الاحتلال من مسافة صفر أحد الشبان، وأظهرت الصور أن الشاب كان محتجزا على الحاجز العسكري المقام في تلك المنطقة، قبل أن يقوم جنود الاحتلال بالاقتراب منه وإطلاق الرصاص عليه بشكل مباشر. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوة عسكرية أطلقت النار على شابين فلسطينيين على مدخل بيت عينون بالخليل، بعد تنفيذهما عملية إطلاق نار ومحاولة طعن، حيث تم ‘تحييد’ الشابين.

عرب 48، 21/4/2024

الأغوار: استشهدت مواطنة، اليوم[أمس] الأحد، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال أطلق النار على مواطنة، ومنع طواقم الإسعاف من الوصول اليها، وأغلق الحاجز العسكري بكلا الاتجاهين. وأفادت مصادر أمنية لـ’وفا’، باستشهاد المواطنة لبيبة فازع صدقي غنام (43 عاماً) من مدينة طوباس، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن على حاجز الحمرا.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

رام الله- القدس العربي’: أصيب مستوطن إسرائيلي بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولته إزالة علم فلسطين، زُرع وسط قطعة أرض في قرية المغير، شرقي محافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة الغربية. وأظهر فيديو نشر على مواقع التواصل، لحظة تقدم المستوطن باتجاه العلم قرب مستوطنة ‘كوخاف هشاحر’ المقامة على أراضي الفلسطينيين شرقي رام الله. وبمجرد أن ركله بقدمه، انفجرت به عبوة ناسفة، أدت لإصابته بجروح. ويعيد هذا الحادث في قرية المغير، الأذهان إلى ما يُعرف بـ’كمين العلم’. وهو كمين نفذته ألوية الناصر صلاح الدين قرب حدود جنوب قطاع غزة في عام 2018.

القدس العربي، لندن، 21/4/2024

طولكرم- عاطف دغلس: ظهر المقاوم الفلسطيني محمد جابر ‘أبو شجاع’ خلال تشييع جثامين شهداء مخيم نور الشمس شرقي مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية عصر اليوم الأحد، وذلك بعد أيام من إعلان اغتياله في اجتياح إسرائيلي واسع للمخيم. وجرى تداول مقطع فيديو مصور لـ’أبو شجاع’، المعروف بقائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، وهو يسير محاطا بالمسلحين في الجنازة، مما أثبت أنه حي، بخلاف ما جرى تناقله عن استشهاده واحتجاز الاحتلال جثمانه مع شهداء آخرين خلال اقتحام المخيم الذي استمر من صباح الخميس وحتى مساء السبت. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد قتل 14 فلسطينيا في العملية العسكرية التي امتدت لأكثر من 50 ساعة في طولكرم ومخيم نور شمس المحاذي لها خاصة، ولم تعرف هوية غالبية الشهداء إلا بعد انسحاب قواته مساء السبت.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

القدس: أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، إصابة 9 جنود منذ بدء عمليته العسكرية في مخيم نور شمس للاجئين بمدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية. وقال في بيان إن ‘9 ضباط وجنود أصيبوا بجروح بين طفيفة ومتوسطة منذ بدء العملية العسكرية (الخميس) في مخيم نور شمس في مدينة طولكرم’. وأضاف: ‘تم إجلاء جميع المقاتلين المصابين لتلقي العلاج الطبي في أحد المستشفيات، كما تم إبلاغ عائلاتهم’.

القدس العربي، لندن، 21/4/2024

وجه الادعاء العام الإسرائيلي اليوم[أمس] الأحد اتهامات بـ’الإرهاب’ لصباح عبد السلام هنية شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، وذلك بعد أسابيع من اعتقالها في مقر إقامتها قرب مدينة بئر السبع. وشملت الاتهامات الموجهة لصباح هنية (57 عاما) ‘التحريض والتضامن مع جماعة إرهابية’، في إشارة إلى حركة حماس. وورد في لائحة الاتهام أنه في صباح التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجرت صباح هنية عشرات الاتصالات، من بينها اتصال مع شقيقها إسماعيل هنية عبر تطبيق ‘واتساب’.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير لها، أمس الأحد، أن المخاوف تتزايد في إسرائيل من أن نحو 40 فقط، من الرهائن ال 133 المتبقين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر ما زالوا على قيد الحياة. واكتفى التقرير بنقل تصريح لـ«مصدر» قال إن الوصول إلى المعلومات الاستخبارية «أصبح أسهل بكثير مما كان عليه قبل 7 أكتوبر عندما كان وصولنا إلى غزة محدوداً ولم يكن لدينا الكثير من الاحتمالات بشأن المصادر». وزعم التقرير أن هذا التقييم يستند إلى معلومات استخباراتية جمعها جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «الشاباك»، لكن الأخير نفى صحة هذا الادعاء. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية تعليقاً من «الشاباك» قال فيه إن «التقرير المذكور غير صحيح ولا يتوافق مع رأي الشاباك»، وإن الأرقام المذكورة فيه «هي رأي الكاتب فقط، ولا تستند إلى معلومات نقلها الشاباك».

الخليج، الشارقة، 22/4/2024

الكيان الإسرائيلي  

زعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن حركة حماس ‘رفضت كافة المقترحات’ لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حكومة الاحتلال، مستشهدا بتصريحات لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بهذا الشأن، فيما قال إن سلطات الاحتلال تعتزم زيادة ‘الضغوط العسكرية والسياسية على حماس’، معتبرا أن ‘هذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير الرهائن وتحقيق الانتصار’.
جاء ذلك في بيان مصور نشره نتنياهو عشية عيد الفصح اليهودي، تضمن تعابير توراتية توجه من خلالها للمواطنين الإسرائيليين، وحاول تبرير سياساته في ملف الأسرى لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، وحرص خلاله على التأكيد على ضرورة ‘الوحدة الداخلية’ في إسرائيل، وحاول شيطنة الحراك الاحتجاجي المناهض له، واعتبر أن حركة حماس تحاول استغلاله لتعزيز موقفها في الحرب على غزة.
وقال نتنياهو: ‘نحن ملتزمون بإعادة 133 رهينة من قطاع غزة إلى ديارهم، الأحياء والأموات على حد سواء’، وأضاف مستخدما مصطلحا توراتيا مرتبطا بعيد الفصح اليهودي ‘في كل جيل يهبون علينا لقتلنا؛ والقدوس المبارك يخلصنا منهم’، وتابع ‘هذه المرة أيضًا سوف نتغلب على أولئك الذين يطالبون بأرواحنا، وذلك بفضل إيمان شعبنا وشجاعة محاربينا ووحدتنا الداخلية’.
وتابع ‘في ليلة عيد الفصح هذه، يمكث مختطفونا في أسر حماس أمام أعيننا. إن معاناتهم ومعاناة عائلاتهم تحطم قلوبنا ولا تزيدنا إلا إصرارا على إعادتهم. نحن لا نتخلى ولو للحظة عن المهمة المقدسة المتمثلة في إعادتهم إلى ديارهم’، وزعم أن حركة حماس ‘رفضت كافة المقترحات للإفراج عن الرهائن حتى الآن، ولهذا السبب قال وزير الخارجية الأميركي، وبحق: لقد رفضت حماس جميع المقترحات. وبحسب قوله، فإن الشيء الوحيد الذي يمنع التوصل إلى اتفاق هو حماس’.
وأضاف أنه ‘بدلًا من التراجع عن مواقفها المتطرفة، تقوم حماس بالبناء على الانقسام في داخلنا، وتستمد الدعم من الضغوط الموجهة ضد الحكومة الإسرائيلية. ونتيجة لذلك فهو (الضغط على حكومته – في إشارة إلى المظاهرات المتصاعدة ضدة سواء تلك التي تنظمها عائلات أسرى إسرائيليين في غزة أو الحركة الاحتجاجية) لا يؤدي إلا إلى تشديد شروط حماس للإفراج عن مختطفينا؛ لذلك، سنوجه له ضربات إضافية ومؤلمة، وسيحدث ذلك قريبًا’.
وتابع ‘في الأيام المقبلة سنزيد الضغوط العسكرية والسياسية على حماس لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير الرهائن وتحقيق الانتصار’، وتابع ‘عشية عيد الفصح، عندما خرج شعب إسرائيل من العبودية إلى الحرية، علينا أن نتذكر شهدائنا الأبطال، ومحاربينا الجرحى، الذين أصبحنا أحرارًا بفضل تضحياتهم. دولة إسرائيل قوية، والجيش الإسرائيلي قوي، في الدفاع وفي الهجوم. لن يتمكن أعداؤنا منا، سنتمكن منهم’.
وعن التقارير بشأن عقوبات أميركية وشيكة تستهدف كتيبة ‘نيتساح يهودا’ التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، قال نتنياهو: الجيش الإسرائيلي هو العامل الوحيد الذي يمنع ذبح شعبنا كما في الأيام الخوالي. سأدافع بشراسة عن جيشنا ومقاتلينا. إذا اعتقد أحد أن بإمكانه فرض عقوبات على وحدة في الجيش؛ فسوف أحارب ذلك بكل قوت؛ كما أن جنودنا متحدون لحمايتنا في ساحة المعركة، فإننا متحدون لحمايتهم في الميدان السياسي’.

عرب 48، 21/4/2024

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إنه سيتصدى لأي عقوبات تُفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد وحدة بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.
وقال نتنياهو في بيان نقلته رويترز ‘إذ اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على أي وحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، فسأتصدى لها بكل قوتي’.

وكالة معاً الإخبارية، 21/4/2024

عدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، أن تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده بمليارات الدولارات هو بمثابة «دفاع عن الحضارة الغربية»، وذلك على خلفية الحرب بين الدولة العبرية و«حماس» وتصاعد التوتر بينها وبين إيران.
وكتب نتنياهو على منصة «إكس» أن «الكونغرس الأميركي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدراً جداً، يعكس دعماً ثنائياً قوياً لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكراً لأصدقائنا، شكراً لأميركا».
بدوره، رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بتصويت مجلس النواب الأميركي، علماً بأن الجيش الإسرائيلي مستنفر منذ أكثر من 6 أشهر في قطاع غزة ضد «حماس»، وعلى الحدود اللبنانية، حيث يتبادل قصفاً شبه يومي مع «حزب الله» الموالي لإيران.
وكتب يسرائيل كاتس على منصة «إكس»، أن هذا التصويت «يثبت العلاقات الوثيقة والشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة، ويوجه رسالة قوية إلى أعدائنا».

الشرق الأوسط، لندن، 20/4/2024

وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتهامات لوزير الأمن، يوآف غالانت، بتسريب معلومات من مداولات أمنية مغلقة، بحسب ما أوردت هيئة البث الإسرائيلية (‘كان 11’)، في نشرتها المسائية، اليوم الأحد. وذكر التقرير أن نتنياهو قال في نهاية أحد اجتماعات الكابينيت، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في أحهزة الأمن، إنه ‘في كل مرة أعقد فيها اجتماعات محدودة مع وزير الأمن، ورئيس الموساد، ورئيس الشاباك، يتم تسريب كل شيء’.
وأضاف نتنياهو ساخرا: ‘أعلم أنه ليس رئيس الموساد من يقوم بالتسريب، ولا حتى رئيس الشاباك. إذن من يمكن أن يكون؟’ وذلك في إشارة إلى وزير الأمن، غالانت’.

عرب 48، 21/4/2024

ادعى الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم، الأحد، أن ‘جنود كتيبة ’نيتساح يهودا’ يشاركون حاليا في الحرب في قطاع غزة، بشجاعة ومهنية، من خلال الحفاظ على قيم وروح الجيش الإسرائيلي ومبادئ القانون الدولي’. وجاء البيان في أعقاب قرار الإدارة الأميركية بفرض عقوبات على هذه الكتيبة.
وأضاف البيان أنه ‘طوال السنين الأخيرة، يتواجد جنود هذه الكتيبة في صلب العمل العسكري على مدار الساعة من أجل الحفاظ على أمن مواطني دولة إسرائيل، إلى جانب كون الكتيبة رائدة في دمج حريديين كجنود في الجيش الإسرائيلي’.
وحسب البيان، فإنه ‘استمرار للتقارير حول عقوبات ضد الكتيبة، فإن هذا الأمر ليس معروفا للجيش الإسرائيلي. وإذا تلقينا قرارا في هذا الموضوع ستتم دراسته. والجيش الإسرائيلي يعمل وسيستمر في العمل في فحص أي حدث غير مألوف بصورة موضوعية ووفقا للقانون’.

عرب 48، 21/4/2024

أكدت رئيس حزب العمل الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي، أن كتيبة ‘نيتساح يهودا’ هي ‘كتيبة لـ’شبيبة التلال’ التي تقتل فلسطينيين بدون سبب’. وكتبت ميخائيلي في منصة ‘إكس’ أن ‘الرد على العقوبات يجب أن يكون صحوة، وإدراك أن ممارسات إسرائيل في المناطق (المحتلة) لا يمكن أن تستمر. والممارسات العنيفة والفاسدة لنيتساح يهودا ومحيطها معروفة منذ سنين، ولم يتم فعل شيء كي تتوقف. وقبل سنتين شكلت الولايات المتحدة فريق تحقيق جول الكتيبة، وليس بإمكان المستوى السياسي والعسكري التظاهر بأنهما لم يعلما بذلك’.
وأضافت ميخائيلي أن ‘نيتساح يهودا هي كتيبة في الجيش الإسرائيلي التي كان ينبغي تفكيكها قبل سنوات كثيرة. ومعظم الحريديين الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي لا يخدمون فيها اليوم. وهذه كتيبة لـ’شبيبة التلال’ ومجرد أشخاص الذين يرون بالدين ذريعة لمهاجمة العرب’.

عرب 48، 21/4/2024

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير لمصادرة جميع أموال السلطة الفلسطينية المحوّلة إليها عبر إسرائيل ردا على عقوبات واشنطن ضدّ كتيبة ‘نيتسح يهودا’.
وقال إن العقوبات التي تتجه واشنطن لفرضها على الكتيبة بالجيش الإسرائيلي، تصب في صالح أعداء إسرائيل في السلطة الفلسطينية، ورأى أن واشنطن تسعى من خلالها للضغط على تل أبيب لأسباب سياسية.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتبر أن التوجه لفرض عقوبات أميركية على وحدة في الجيش الإسرائيلي ‘قمة السخافة والتدني الأخلاقي’، وذلك في هجوم غير مسبوق على واشنطن.
في حين قال الوزير في مجلس الحرب غادي آيزنكوت إن فرض عقوبات على الكتيبة خاطئ من الأساس، وتعهد بالعمل على منع القرار.
وقال إن أي شكاوى ينبغي أن توجه للقادة السياسيين والعسكريين وليس للضباط والجنود.
بدوره، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن الجيش الإسرائيلي وقادته أول المتضررين من السياسة غير الشرعية والفشل السياسي للحكومة. ورأى أن العقوبات الأميركية على الكتيبة خطأ ويجب العمل على إلغائها.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

ارتفع عدد الباحثين عن العمل من سكان المستوطنات الإسرائيلية التي أخليت والمتاخمة لقطاع غزة (جنوبا) أو تلك القريبة من لبنان (شمالا) إلى مستوى قياسي، بسبب الحرب على قطاع غزة والمناوشات على الحدود مع لبنان، وذلك وفق تقرير لخدمة التوظيف خلال الأشهر الستة الأولى للحرب.
ونقل موقع كالكاليست الإسرائيلي المتخصص بالاقتصاد عن التقرير أن عدد العاطلين عن العمل في صفوف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم آخذ في التزايد، وهو ما اعتبره التقرير المتخصص أمرا مثيرا للقلق.
وأرجع التقرير ارتفاع معدل البطالة في أوساط النازحين لصعوبة الحصول على عمل في حالة النزوح بالإضافة لتمديد الحكومة إعانات البطالة التي تقدم لهم.
وبحسب التقرير، فقد تضاعف عدد الباحثين عن العمل في أوساط نازحي المستوطنات الحدودية بأكثر من 330% خلال مارس/آذار الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023. وهو أكبر بكثير من النسبة المسجلة كزيادة في معدل البطالة في الاقتصاد الإسرائيلي خلال العام الحالي والمقدرة بمستوى 3.3%.
وأشار التقرير إلى أن عدد الباحثين عن عمل بلغ 8,400 خلال مارس/آذار الماضي، وذلك مقارنة بـ2500 باحث عن عمل في مارس/آذار 2023.
هذا ويرى مراقبون أن طول أمد نزوح سكان المستوطنات الحدودية يجعل من عودتهم حاليا أمرا شبه مستحيل، مما ستكون له انعكاسات سلبية كبيرة على القطاعات الاقتصادية في تلك المناطق.
وبحسب التقرير، فإن نحو 80% من سكان شمال إسرائيل انتقلوا إلى السكن في الفنادق في طبريا والمناطق المحيطة بها. حيث إن هناك أكثر من 250 ألف شخص تم إجلاؤهم من مناطق الشمال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي يعيشون في 380 فندقا في جميع أنحاء إسرائيل.
تعطل السياحة والزراعة
وتعليقا على الموضوع، قال الخبير في الشأن الاقتصادي الإسرائيلي رمزي حلبي إن مناطق الشمال وخاصة القريبة من لبنان مصنفة بأنها سياحية، وتجذب كثيرا من السياح لجمال طبيعتها، وعادة ما يقصدها سكان إسرائيل في الأعياد اليهودية، وهو ما سيكون متعذرا في هذه المرة لكون تلك المناطق في حالة غير آمنة حاليا بسبب الحرب.
وفي ظل هجر سكان المستوطنات الشمالية والجنوبية، فإن موسم الزراعة قد تعطل بشكل كبير سواء في الشمال أو في الجنوب، فباتت السياحة والزراعة معطلة بشكل كبير.
ولفت حلبي إلى أن المعطيات والتقارير تفيد بأن البطالة في إسرائيل تزيد على 4%، في حين التقارير الرسمية تشير إلى أنها 3.3%، والحقيقة أن ذلك مضلل فالبطالة أعلى بكثير، لأن التقارير الرسمية لا تصنف من يتقاضى مخصصات ودعما من الحكومة في إطار العاطلين عن العمل.
وزاد على ذلك بالقول إن المجتمع العربي داخل مناطق 1948 تكاد تكون الباطلة بمستوى 40%.
وعن مستقبل الوضع الاقتصادي في إسرائيل، قال حلبي ليس من أمل في المنظور القريب ليكون هناك انتعاش اقتصادي أو تحسن في الأوضاع المعيشية مع استمرار حالة الحرب ولا أفق لتوقفها، مشيرا إلى افتقاد الحكومة للثقة الجماهير، وخاصة أنها بقيادة بنيامين نتنياهو وبداخلها وزير المالية المتشدد بتسلئيل سموتريتش حتى تتخذ قرارات موضوعية تحسن من أوضاع مواطني إسرائيل.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

وسّعت القوات الإسرائيلية محور نتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن وسطه وجنوبه، وعززته في محاولة لترسيخ ما يصفه فلسطينيون بأنه جزء من عملية تهدف إلى «تقسيم» القطاع.
ويمتد محور «نتساريم» الذي بدأت إسرائيل السيطرة عليه مع بداية العملية البرية في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، من الخط الحدودي الفاصل شمال شرقي منطقة جحر الديك، وصولاً إلى شارع صلاح الدين الرئيسي، وحتى شارع الرشيد البحري، بطول يصل إلى 6 كيلومترات وعرض 7 كيلومترات.
وأُطلق على هذا المحور مسمى «نتساريم» نسبة إلى مستوطنة إسرائيلية كانت مقامة في المنطقة، وكانت تمثل مركزاً مهماً لمستوطنات قطاع غزة، قبيل الانسحاب منه عام 2005.
ورصد مراسل لـ«الشرق الأوسط» تموضعاً أوسع لقوات الاحتلال على طول الشارع، وتعزيز المقطع المسيطر عليه بأبراج مراقبة ومعسكرات جديدة صغيرة، بينما جرى تركيب كشافات أنوار ضخمة.
وجاءت التعزيزات الإسرائيلية في المحور بعد عمليات عسكرية نفذها جيش الاحتلال في شمال مخيم النصيرات، وفي منطقتي الزهراء والمغراقة القريبتين، أقدم خلالها على توسيع محيط هذا المحور من خلال تدمير أبراج وبنايات ومنازل سكنية، وتجريف مساحات زراعية.
ويبدو أن الهدف من هذه العملية التي استمرت في النصيرات 7 أيام متتالية، وقبلها في الزهراء والمغراقة، هو إبقاء المنطقة مفتوحة أمام القوات التي ستتمركز داخل الأبراج والمعسكرات لكشف أي تحركات للفلسطينيين، وهو الأمر الذي طبقته إسرائيل مع اندلاع انتفاضة الأقصى نهاية عام 2000، بتجريف كل محيط مستوطنة نتساريم ومحورها، لمنع إطلاق قذائف «الهاون» والصواريخ أو أي عمليات تسلل حينها.
وقال مواطنون إنهم رصدوا في اليومين الماضيين تحركات مكثفة طيلة الوقت في هذا المحور، وقد شاهدوا بناء معسكرين للجيش هناك. ووصفت صحيفة «هآرتس» العبرية المعسكرين الجديدين بأنهما عبارة عن «بؤر استيطانية»، بسبب إقامة وحدات سكنية مكيّفة فيهما، إلى جانب تزويدها بالكهرباء، وبمراحيض وحمامات، وشبكات اتصال مختلفة. وكُتب على حاجز خرساني على أمام معسكر للجيش على الطريق الساحلية عبارة: «مرحباً بكم في قاعدة نتساريم».
وأشارت «هآرتس» إلى مقاطع فيديو التقطت من مسافة قريبة على طريق صلاح الدين، تُظهر جنوداً إسرائيليين وهم يغنون ويرقصون، وبعضهم كان يقيم صلوات يهودية، إلى جانب وجود لفائف من التوراة.
وتظهر التفاصيل أن القوات الإسرائيلية تخطط للبقاء في هذه المنطقة، أطول فترة ممكنة بغض النظر عن العمليات العسكرية، وربما ضمن خطة مستقبلية دائمة، وهو ما أكده مصدر عسكري إسرائيلي مؤخراً في حديث لإذاعة جيش الاحتلال، إذ قال إن هذه الطريق وجدت ليبقى، وهو نتاج جهد عسكري للاحتفاظ بالأرض واحتلال مستمر لسنوات، وهذا ما يؤلم «حماس» أكثر في المفاوضات، وفق رأيه.

الشرق الأوسط، لندن، 20/4/2024

غزة – فلسطين أون لاين حث الجنرال الإسرائيلي المتقاعد والخبير العسكري، إسحق بريك، ‘إسرائيل’ على إعلان انتهاء الحرب على قطاع غزة والاعتراف بالخسارة، محذرًا من حرب إقليمية لم تشهدها ‘تل أبيب’ من قبل. واضاف إسحق بريك، لصحيفة ‘Maariv’ العبرية، ‘على إسرائيل أن تعلن انتهاء الحرب، لقد أخرجنا قواتنا من غزة على أي حال، ولا توجد وسيلة لتدميرها بشكل كامل، ودخول رفح لن يساعد، إذا لم تدركوا ذلك، فلقد خسرنا بالفعل’. وأوضح، أنّ ‘تدمير حماس بشكل كامل’، كما كان يكرر رئيس الحكومة ‘الإسرائيلية’ بنيامين نتنياهو بشكل يومي، هو ‘شعار فارغ، لا أساس له على الإطلاق’. أضاف أنّه نتيجة السير وراء هذا الشعار، فإنّ ‘إسرائيل تسير الآن نحو فقدان الأسرى، ونحو فقدان العالم، وخسارة الاقتصاد، وأيضاً نحو خسارة الأمن الاستراتيجي’. فيما أشار بريك إلى، أنّه ‘ليس لدى المستويين السياسي والعسكري رؤية استراتيجية، فيما رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي تحمّل مسؤولية صورية’. ورأى أنّه ‘كان على الجيش الدخول إلى رفح قبل ذلك’، إذ إنّ ‘الدخول إلى هناك الآن سيُنهي علاقة إسرائيل مع العالم’. كما انتقد استسلام بنيامين نتنياهو لضغط وزراء حكومته المتطرفين وقال: ‘شعرت بأنه يفضل الحكومة على إنهاء الحرب، نتنياهو يتغذى من ضغوط سموتريتش وبن غفير، والحقيقة أنه حتى عندما يفهم الكارثة فإنه يتماشى معها’. وعلى المستوى الإقليمي، حذر الجنرال السابق إسحق بريك، من أن ‘إسرائيل’ في طريقها إلى حرب لم تشهدها من قبل، وقد تكون إقليمية شاملة في المنطقة بأكملها. وأشار الجنرال السابق، بالوقت نفسه، إلى أن الجبهة الداخلية غير جاهزة بشكل كامل لحرب شاملة، وليس لديها ما يكفي من القوات البرية للقتال على عدة جبهات. وشدد على، أن نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي قادوا ‘إسرائيل’ إلى أسوأ فوضى منذ قيامها، قائلاً إنهم يديرون الحرب بطريقة غير عقلانية ويجلبون المخاطر والكوارث لتل أبيب.كما أكّد إسحق بريك أنّ الحرب كما تُقاد الآن ستؤدي إلى خراب ‘الهيكل الثالث’ (تعبير توراتي لزوال ‘إسرائيل’) إذا لم يتم إيقافها.

فلسطين أون لاين، 21/4/2024

تجددت مساء السبت الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية وأخرى مطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، حيث كانت المظاهرة المركزية في مدينة تل أبيب بالإضافة إلى مظاهرات في مواقع وبلدات إسرائيلية أخرى بينها قرب منزل نتنياهو في قيسارية وفي بئر السبع وحيفا والقدس.
وفي تل أبيب، تظاهر الآلاف في مفرق ‘كابلان’ ومقابل مقر وزارة الأمن الإسرائيلية للمطالبة بإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات بشكل فوري.
وفي قيسارية، تظاهر أكثر من ألف شخص قرب منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للمطالبة بإسقاطه.
ورفع متظاهرون لافتات قرب منزل نتنياهو كتب عليها ‘أنت الرأس والمسؤول. لن تعود إلى منزلك قبل من تم إجلاءهم’، في إشارة إلى الإسرائيليين الذين جرى إجلائهم من منازلهم منذ بدء الحرب على قطاع غزة.
وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، خلال المظاهرة في حيفا، إن ‘هذه الحكومة هي كارثة وقعت على الدولة وهي تقول لنا إننا لسنا مواطنين إنما رعايا. هم يفعلون ما يريدون ونحن ندفع فقط الضرائب ونرسل أبناءنا إلى الجيش’.

عرب 48، 21/4/2024

أوعز وزير المالية في حكومة الاحتلال الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش للهيئات الحكومية بالاعتراف بعشرات البؤر الاستيطانية لربطها بالبنية التحتية وتزويدها بالخدمات البلدية وبناء مبان عامة فيها. ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (كابنيت)، أُقر في فبراير/شباط من العام الماضي، وينص على تأهيل عشر بؤر استيطانية وتعزيز تنظيم بؤر استيطانية إضافية.
وأفادت القناة 12 العبرية، مساء أمس السبت، بأنه رغم الأحداث التي شهدتها الأيام الأخيرة وإدراك حاجة اسرائيل للحفاظ على علاقات وطيدة مع الولايات المتحدة، فإن ‘الحكومة الإسرائيلية بدأت بتنظيم 68 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية’، وأصدر سموتريتش تعليماته للهيئات الحكومية بتخصيص ميزانيات لهذه البؤر كأي مستوطنة أخرى، وتقود هذه الخطوة عملياً إلى مساواة مكانة البؤر الاستيطانية مع المستوطنات القائمة، ما يمنع إخلاءها.
وقالت القناة إن تعليمات سموتريتش تنص على منح البؤر الاستيطانية خدمات مثل أي مستوطنة أخرى، بما في ذلك التعليم وشق الطرق والعيادات وعيادات الأم والطفل وغيرها.
وقالت صحيفة هآرتس، اليوم الأحد، إنه على الرغم من أن جزءاً من البؤر الاستيطانية ما زال في مرحلة التنظيم، إلا أن عدداً كبيراً منها تواجهه صعوبات مثل شق طرق في أراضي فلسطينية خاصة أو في مناطق تعتبر أحياءً في مستوطنات قائمة رغم أنها بعيدة عنها.

العربي الجديد، لندن، 21/4/2024

الناصرة- ‘القدس العربي’: قدّم مركز ‘عدالة’، داخل أراضي 48 نيابةً عن عضو الكنيست، د. أحمد طيبي، التماسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد وزير الأمن القومي وسلطة سجون الاحتلال مطالبًا بزيارة الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي بشكل فوري؛ وبمنع وزير الأمن الداخلي، إيتمار بن غفير، من التدخل بدون صلاحية قانونية وبشكل تمييزي بمنح الموافقة على طلبات أعضاء الكنيست اللقاء مع الأسرى الأمنيين أو رفضها.

القدس العربي، لندن، 21/4/2024

انتقد رئيس حزب ‘إسرائيل بيتنا’ المعارض أفيغدور ليبرمان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة لتهربه من تحمل مسؤولية عملية ‘طوفان الأقصى’، مشيرا إلى أن نتنياهو مهتم بإقامة دولة فلسطينية.
وقال ليبرمان ‘كما أعلنت على مسرح الكنيست قبل شهر بالضبط، نتنياهو على وشك حل الحكومة على أساس اتفاق مع السعوديين’.
وأضاف أن خطة نتنياهو تتمثل في ‘الاعتراف الإسرائيلي بدولة فلسطينية، ستكون هناك قصص إضافية من إنشاء نتنياهو مثل دولة فلسطينية ليس لديها جيش وستسيطر إسرائيل على مجالها الجوي، إلخ’، وإضفاء شرعية على البرنامج النووي السعودي ومساعدة المملكة العربية السعودية على تمريره في الكونغرس الأمريكي، والالتزام بعدم شن إسرائيل هجمات على المنشآت النووية على الأراضي السعودية’.
وتابع رئيس حزب ‘إسرائيل بيتنا’ المعارض قائلا: ‘السؤال هو لماذا يفعل نتنياهو ذلك الآن؟.. لأنه يدرك أن الاعتراف بدولة فلسطينية سوف يفكك ائتلافه وأن الكنيست سوف يذوب وسنذهب إلى انتخابات جديدة’.
وأردف بالقول ‘يريد نتنياهو أن تكون القضية الرئيسية في الانتخابات المقبلة هي الاتفاق مع السعوديين، وليس مسؤوليته عن أسوأ فشل في تاريخ إسرائيل’.
وذكر ليبرمان أنه ووفقا لتقييم نتنياهو، فإن الاتفاق مع السعوديين سيساعده على التهرب من المسؤولية المباشرة عن كارثة 7 أكتوبر.

وكالة سما الإخبارية، 19/4/2024

قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورشتاين إن الوزارة ‘ستستدعي سفراء الدول التي صوتت في مجلس الأمن لصالح رفع مكانة الفلسطينيين في الأمم المتحدة’.
وأضاف في منشور: ‘سيجري استدعاء سفراء فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية ومالطا وجمهورية سلوفاكيا والإكوادور غدا’ من أجل عرض الموقف الرسمي للحكومة وسيتم تقديم احتجاج قوي لهم’. مشيرا إلى أنه سيتم تقديم احتجاج مماثل إلى دول أخرى.
وتابع مارمورشتاين: ‘الرسالة الواضحة التي ستُسلّم إلى السفراء هي أن اللفتة السياسية للفلسطينيين والدعوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد ستة أشهر من مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول هي جائزة للإرهاب’.

العربي الجديد، لندن، 21/4/2024

قال مسؤولون إسرائيليون كبار لصحيفة نيويورك تايمز، اليوم الاثنين، إن إسرائيل تخلت عن خطط لشن هجوم أوسع على إيران بعد ضغوط دبلوماسية من الولايات والحلفاء.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم أن القادة الإسرائيلين بحثوا ضرب عدة أهداف عسكرية في أنحاء مختلفة من إيران بما في ذلك قرب العاصمة طهران. وأكدوا لنيويورك تايمز أن إسرائيل أطلقت عددا محدودا من الصواريخ من طائرات تمركزت على بعد مئات الكيلومترات غربي إيران بدلا من إرسال مقاتلات لمجالها الجوي، كما أرسلت مسيرات صغيرة (كوداكوبتر) لإرباك الدفاعات الجوية الإيرانية.
وبحسب المسؤولين فإن إسرائيل سعت من خلال الهجوم إلى تأكيد امتلاكها القدرة على ضرب إيران دون دخول مجالها الجوي أو حتى تفعيل منظومات دفاعها الجوي. وذكرت نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أن إسرائيل أرادت إيصال رسالة مفادها أنها قادرة على ضرب منظومات الدفاع الجوي وسط إيران حيث يقع عدد من المنشآت النووية الكبرى.

الغد، عمّان، 22/4/2024

أظهر استطلاع للرأي، الأحد، أن ثلثي الإسرائيليين لا يصدقون ادعاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن بلادهم تقترب من تحقيق نصر وشيك في حربها المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر.
وتشن إسرائيل، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 111 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودمارا هائلا، حسب بيانات فلسطينية وأممية.
وحسب استطلاع لقناة ’13’ العبرية نشرت نتائجه على موقعها الإلكتروني أمس الأحد، فإن 68% من الإسرائيليين لا يصدقون نتنياهو حين يقول إن إسرائيل على بعد خطوة من النصر.
وفي حين قال 16% إنهم يصدقون نتنياهو، أجاب البقية بأنهم لا يعرفون أو رفضوا الإجابة.
وصرح نتنياهو مرارا بأن ‘إسرائيل على بعد خطوة أو قريبة جدا من النصر’، وقال أمس الأحد إن تل أبيب ‘ستزيد في الأيام المقبلة الضغوط السياسية والعسكرية على حماس، وستوجه لها المزيد من الضربات المؤلمة’.
وبوتيرة يومية، تعلن كتائب القسام، الجناح العسكري لـ’حماس’، عن قتل وجرح جنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية، وتنشر مقاطع مصورة توثق بعض هذه العمليات.
دعوة لانتخابات مبكرة
كما أظهر الاستطلاع أن 63% يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة، في حين أيد 33% إجراءها في موعدها المحدد مسبقا في أكتوبر/تشرين الأول 2026.
وتتهم المعارضة نتنياهو بالفشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة، لاسيما القضاء على حركة ‘حماس’ وإعادة الأسرى الإسرائيليين، وتقول إنه يحاول الاستمرار في السلطة.
في المقابل، يرفض نتنياهو دعوات المعارضة إلى انتخابات مبكرة، ويدعي أن من شأنها ‘شلّ الدولة’ وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى مع ‘حماس’ لفترة قد تصل إلى 8 أشهر.
وأيد 48% من الإسرائيليين إقالة وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، بينما رفض 35% منهم ذلك.
ويقول إسرائيليون إن تصريحات وسياسات بن غفير مسؤولة إلى حد كبير عن إشعال الأراضي الفلسطينية، ويتهمونه بمحاولة دفع إسرائيل إلى حرب ضد ‘حزب الله’ وإيران.

الجزيرة.نت، 22/4/2024

لندن- ‘القدس العربي’: نشرت صحيفة ‘أوبزيرفر’ تقريراً أعدّه بيتر بيومنت قال فيه إن إسرائيل تشن حرباً على أربع جبهات، ولكن الهزيمة ستكون من الداخل.
وقال إن الجيش الإسرائيلي يشن حرباً متزامنة في غزة والضفة الغربية وإيران وضد ‘حزب الله’، لكنه لم ينتبه إلى الانقسامات الاجتماعية والسياسية التي تتسبّب بها هذه الحروب في الداخل.
وأضاف أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تحدث، بداية الشهر الحالي، عن ‘الحرب المتعددة الجبهات’ التي تخوضها إسرائيل.
ويعلق بيومنت بأن توقيت تصريحات غالانت كان مهماً، فقد جاءت في 2 نيسان/أبريل، عندما قصفت إسرائيل منشأة دبلوماسية إيرانية في العاصمة السورية، دمشق. وبعد أسبوعين أضافت إسرائيل جبهة جديدة بعد الغارات الإيرانية و 300 مسيرة وصاروخ استهدفت إسرائيل.
وفي الوقت الذي واجهت فيه إسرائيل أوضاعاً مماثلة في 1967 و1973 إلا أن سلسلة المواجهات الحالية والمترابطة مختلفة. حيث يطرح فَتْح جبهة جديدة مع إيران أسئلة جديدة، ولا علاقة لها في ما إن كانت إسرائيل تستطيع القتال على عدة جبهات، وفي حرب مفتوحة، على الأقل في الوقت الحالي. وفي الوقت الذي خططت فيه إسرائيل لعقد على الأقل من الحرب مع غزة وضد ‘حزب الله’ في الشمال، إلا أن الافتراضات حول كيفية إدارة الحملة كانت خاطئة.
وكان تنظيم حملة الدفاع الإسرائيلية في السنوات الإسرائيلية يقوم على خطة الزخم المتعددة السنوات. وتقوم الفكرة على أن إسرائيل لن تخوض حروباً ضد جيوش تقليدية، كما فعلت في الماضي. وتوصّلَ الجيش الإسرائيلي بناء على حربه الأخيرة مع ‘حزب الله’ في عام 2006 والمواجهات المتعددة مع ‘حماس’ في غزة إلى أن مواجهاته ستكون ‘ضد عدد منتشر من الجيوش الإرهابية المسلحة بالصواريخ’.
ورغم ضعفها العسكري، مقارنة بالجيش الإسرائيلي، إلا أن هذه الجماعات لن تكون جماعات مسلحة، أو جماعات تخوض حرب عصابات، بل مجموعة من الأعداء المدربين المسلحين والأيديولوجيين، ويخوضون حروباً ضمن شبكات معقدة ومترابطة أحياناً.
وتوافَقَ المخططون الإسرائيليون على ‘مفهوم النصر العملياتي’، وهو سيناريو يتصور قتال إسرائيل في حروب صغيرة وبنتائج حاسمة وسريعة. لكن هذا المفهوم تم الكشف عن فشله بعد سبعة أشهر من القتال في غزة. وبدلاً من تفكيك ‘حماس’ بالكامل، كما وعدت إسرائيل، فقد تضررت الحركة، ولكنها لا تزال قائمة، وقادتها أحياء، وتورطت إسرائيل في مستنقع لا تعرف الخروج منه، كما أن مستوى الدمار الهائل وخسارة المدنيين يكشفان عن أن الحرب الإسرائيلية في غزة لم تكن ذكية.
وعلى الجبهة الشمالية، فإن التبادل اليومي للنيران مع ‘حزب الله’ القوي أدى إلى تهجير الإسرائيليين في البلدات الشمالية. ويعترف المخططون العسكريون الإسرائيليون أن ‘حزب الله’ قادرٌ على التسبّب بأضرار فادحة لإسرائيل في حالة اندلاع حرب شاملة.
ثم هناك التهديد من إيران، التي أصبحت أول بلد، ومنذ صدام حسين قبل ثلاثة عقود، قادر على توجيه ضربات مباشرة لإسرائيل.
وفي تصريحات لمجلة ‘فورين أفيرز’، بعد هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر، توقّعَ مدير الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق تاميرهيمان صعوبات وتحديات تواجه إسرائيل في خوض حرب على جبهات متعددة.
قال هيمان: ‘نستطيع التعامل مع أكثر من جبهة، والتصدي لثلاث جبهات، لكن القرار العسكري والنصر لن يكونا متزامنين، ولكن ليست هذه هي المشكلة’، ‘نستطيع إنهاء واحدة والانتقال إلى أخرى، فلدينا قدرات كافية قادرة على عمل هذا’، ‘المشكلة، ليست في الجيش، بل على جبهة الداخل’، ‘المشكلة هي الضرر على المجتمع الإسرائيلي وصبره. جبهتان ليست مشكلة عسكرية، بل هي اجتماعية وصبر، ومشكلة جبهة دفاع داخلية’.
ولقد أصبح الجدال حول قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد جبهات متعددة موضوعَ نقاشٍ مهم، وليس، على الأقل، على مستوى سرعة التحالف الذي شُكّل للدفاع ومواجهة الصواريخ الإيرانية. فبدون هذا التحالف، كانت مخاطر وتداعيات الهجوم الإيراني مختلفة، حيث قُدم التحالف بأنه انتصار. وبدلاً من ذلك، وفي الوقت الذي من الواجب توقّع الطبيعة المتشابكة للنزاعات التي ستواجهها، إلا أن حقيقة قتالها كانت أكثر إرباكاً واستنزافاً للموارد العسكرية والاجتماعية.
والطريقة التي خاضت فيها إسرائيل الحرب، منذ تشرين الأول/أكتوبر، أدّت لتآكل ونضوب الدعم الدولي.
وفي الوقت الذي سارعت فيه الدول الحليفة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإيرانية، وضعت خططاً لمعاقبة المستوطنين المتطرفين، وبمزيد من العقوبات القادمة.
وفي صراعات متطورة وفوضوية، لم يعد المراقبون يطرحون أسئلة حول ما إن كانت إسرائيل تستطيع الدفاع عن نفسها ضد جبهات متعدة، لكنهم يسألون: ما الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه؟ وبأي ثمن؟

القدس العربي، لندن، 21/4/2024

الأرض، الشعب  

غزة: استشهد وأصيب عدد من المواطنين، فجر اليوم الاثنين، في اليوم الـ199 من العدوان على قطاع غزة، حيث طالت عمليات القصف الاسرائيلية مناطق متفرقة وسط وجنوب القطاع. وقال مراسلونا إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف شرقي مخيم المغازي وسط قطاع غزة، بالتزامن مع استهداف غارة إسرائيلية المنطقة الجنوبية الشرقية لخان يونس جنوبي القطاع.
وفي هذا السياق، أفادت مصادر صحية في القطاع، بارتفاع عدد الشهداء في غارات إسرائيلية على منزلين في رفح إلى 26 بينهم 16 طفلا و6 نساء. وكان استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، معظمهم من الأطفال، امس الأحد، إثر غارة للاحتلال استهدفت منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة من بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 34,097، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 76,980، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

القدس: تواصل ‘جماعات الهيكل’ المزعوم تحشيد أنصارها من المستعمرين المتطرفين، لتنفيذ مخططها لإدخال وذبح ‘قرابين’ الفصح اليهودي، داخل المسجد الأقصى. ودعت منظمات الهيكل المزعوم، إلى اقتحام واسع للأقصى، منتصف الليلة التي تسبق عيد الفصح اليهودي، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، لتقديم ‘القربان’. وطلبت ‘منظمات الهيكل’ من أنصارها التجمع عند باب المغاربة الساعة العاشرة ليلا وإحضار قرابينهم لاقتحام الأقصى في منتصف تلك الليلة لتقديم ‘القرابين’ داخل المسجد. ورصدت الجمعيات الاستعمارية مكافأة مالية بقيمة 50 ألف شيقل نحو (13 ألف دولار أميركي) لكل مستعمر ينجح باقتحام الأقصى وذبح ‘قربان’ في باحاته في تلك الليلة. وتجري جماعات الهيكل المزعوم منذ العام 2016 محاكاة لـذبح ‘قربان الفصح’، في أماكن بعيدة عن الأقصى، تمهيداً لتنفيذ ذلك داخل المسجد.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

أعلن الدفاع المدني في غزة انتشال جثامين 190 شهيدا من خان يونس جنوبي القطاع، فيما اختفى ألفا فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع.
وقال الناطق باسم الدفاع المدني محمود بصل إنه تم انتشال جثامين 190 شهيدا من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس. وأضاف بصل أن جثامين الشهداء تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار، قتلهم جيش الاحتلال أثناء اقتحامه لمجمع ناصر ودفنهم بشكل جماعي داخله، ومعظمهم من النساء والأطفال. وأكدت قوات الدفاع المدني استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع. وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يجرف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع. ونشر مصور محلي مشاهد تظهر لحظات انتشال فرق الإنقاذ جثامين عدد من الشهداء من مقبرة جماعية اكتشفت داخل مجمع ناصر الطبي.
من جانب آخر، أفاد محمود بصل باختفاء ألفي فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع، دون العلم إن كانوا معتقلين أو دفنوا تحت الأرض. وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الإخفاء القسري بحق أهالي غزة بشكل ممنهج ومدروس. وقال إن جيش الاحتلال يعطي الأمان للفلسطينيين ثم يقتلهم بعد دقائق بشكل مباشر، والعديد من الشهداء تمت تعريتهم قبل قتلهم.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل -يوم الأحد- إن جثث بعض الشهداء الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بمجمع ناصر الطبي في خان يونس تبخرت وتحولت إلى رماد، مطالبا بتحقيق دولي. وأضاف بصل أن ما يحدث في القطاع تطهير عرقي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي غزة، ولم يحدث في تاريخ البشرية، كما أن الأسلحة المستخدمة لم تستعمل من قبل.
من جانبه، طالب المدير العام لمكتب الإعلام الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة -في حديث للجزيرة- بفتح تحقيق دولي لمعرفة أسباب تبخر وتحلل جثث بعض الشهداء، ومعرفة نوعية الأسلحة المستخدمة في عملية الإبادة. وقال الثوابتة إن فرق الدفاع المدني وجدت بمجمع ناصر الطبي جثثا دون رؤوس، وأجسادا دون جلود، وبعضهم سرقت أعضاؤهم، مضيفا أن مصير عشرات ممن كانوا بالمجمع لا يزال مجهولا بعد انسحاب الاحتلال من خان يونس.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

غزة: قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن ‘هناك 11 ألف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة’. وأضاف في بيان تلقته ‘قدس برس’، اليوم الأحد، أن ‘المعدل اليومي للشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يصل إلى 172 شهيدا، بينهم 70 طفلا’. وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، قد أعلنت أن ‘الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 48 شهيدا، و 79 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية’.

قدس برس، 21/4/2024

رام الله: قال مكتب ‘أوتشا’، يوم الأحد، إن القوافل الإنسانية لم تتمكن من إيصال الوقود إلى المستشفيات في قطاع غزة بسبب العقبات الإسرائيلية. وأعلن مكتب الأمم المتحدة عبر حسابه الرسمي على منصة ‘إكس’، أن ثلثي البعثات الإنسانية المنسقة في غزة، واجهت اليوم عقبات أو تأخير من قبل السلطات الإسرائيلية، وفي المتوسط، واجهت كل بعثة تأخيرا لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل السماح لها بالمضي قدما. وأضاف المكتب أنه نتيجة لذلك، لم يتم تسليم الإمدادات الحيوية والمعدات والوقود للمولدات الاحتياطية في المستشفيات.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

أحرقت مجموعات من المستوطنين أملاك لمزارعين في قرية برقة شرقي مدينة رام الله بالضفة الغربية، في حين حاصر جيش الاحتلال مسجدا قرب مدينة بيت لحم. وأوضح رئيس المجلس القروي في برقة صايل كنعان في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن المستوطنين هاجموا القرية من عدة محاور وأشعلوا النيران في حظيرة للماشية، واعتدوا على منازل الفلسطينيين. وأضاف شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق قنابل الغاز المدمع، ومنعت الفلسطينيين من الوصول إلى موقع الحريق.
ونشر مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام شبان فلسطينيين بالتصدي لهجمات المستوطنين وإحراق إحدى مركباتهم عند أطراف القرية.
وفي حدث منفصل جنوبي الضفة، أفادت الوكالة الفلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي حاصر مسجدا قرب مدينة بيت لحم. وقالت إن قوات الاحتلال حاصرت مسجد قرية حرملة، جنوب شرق المدينة، ومنعت المصلين من الخروج منه، مما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز السام والمدمع، دون أن يبلغ عن إصابات. واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصحوبة بجرافة عسكرية مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية.

الجزيرة.نت، 22/4/2024

رام الله: عمّ الإضراب محافظات الوطن، يوم الأحد، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وبالعدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ198.
وشل الإضراب مناحي الحياة كافة، وأُغلقت المدارس والجامعات، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبنا إلى الاستمرار بفعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل مدينة وقرية ومخيم، والخروج بمسيرات غضب. كما شهدت المواصلات العامة إضرابا في جميع الخطوط، وكانت حركة المواطنين طفيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها، فيما عطلت البنوك والمصارف العمل بناء على قرار من سلطة النقد.
وكانت حركة ‘فتح’، الأقاليم الشمالية، أعلنت الإضراب الشامل، يوم الأحد، غضبا على دماء شعبنا النازفة في طولكرم وغزة. ودعت الحركة كافة أبناء شعبنا إلى الوحدة، اسنادا لأهلنا في طولكرم وغزة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

القدس المحتلة – خاص: بعد موافقتها على معايير الجودة العالمية، حصلت كلية الطب في جامعة القدس الفلسطينية على الاعتماد العالمي من الفدرالية العالمية للتعليم الطبي (دبليو إف إم إي). وتتضمن المعايير التي تضعها الفدرالية العالمية للاعتماد في الطب كلا من رسالة الجامعة والكلية وأهداف البرنامج التدريسي، كما تتطرق بعمق للخطة التدريسية ومخرجات التعلم، وما تحتاجه العملية التعليمية من بنية تحتية تشمل قاعات التدريس ومختبرات تعليمية وبحثية، إضافة إلى كفاءة الفريق التعليمي والسريري، والمرافق التي يتم تدريب الطلبة فيها. وفي تعقيبه على الاعتماد، قال رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك للجزيرة نت إن الجامعة، التي يقع حرمها الرئيسي في بلدة أبو ديس شرقي المدينة، تقدمت منذ سنوات للحصول عليه، إلا أن الفريق المتخصص الذي كان يجب أن يزور الجامعة لمنحها الاعتماد لم يتمكن من ذلك إلا مؤخرا بسبب ظروف جائحة كورونا وبعدها الحرب على قطاع غزة. وأكد رئيس الجامعة أن الجهد ‘كان ضخما جدا للوصول لهذا الاعتماد بسبب المعايير المطلوبة له. وتركز عمادة كلية الطب في جامعة القدس -وفقا لعميدها الطبيب هاني عابدين- في إستراتيجيتها على توجيه الطلبة وتطوير مهاراتهم في استنباط المعلومة من خلال استحداث وسائل تعليمية تشجعهم على التعليم الذاتي والاستمرارية في التعلم.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

مصر

أحمد حافظ: قال أستاذ جراحة العظام بكلية طب القصر العيني في مصر أحمد عبد العزيز إن حجم المآسي في قطاع غزة لا تعكسه وسائل الإعلام، فلا توجد وسيلة متاحة الآن لرفع كميات ضخمة من ركام المباني، التي تحولت لمقابر جماعية لأسر بأكملها تحت أنقاضها. وفي تصريحات خاصة للجزيرة نت، اليوم[أمس] الأحد، ناشد عبد العزيز الجميع العمل على وقف الحرب بأي طريقة، وإعادة المنظومة الطبية بصورة تناسب حجم الكارثة الصحية الموجودة.
وانتشر على وسائل التواصل أن الدكتور عبد العزيز أغلق عيادته في مصر، وكان من أوائل الأطباء الذين تطوعوا في مهمات إنسانية ضمن الوفود الطبية التي تساعد في علاج مصابي غزة، عقب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
ومؤخرا، انتقل أستاذ جراحة العظام إلى شمال قطاع غزة، ووصف للجزيرة نت ما شاهده قائلا إن هناك دمارا شاملا وقع في القطاع، ومن النادر أن تجد بيتا قائما يصلح للسكن، فالناس بمئات الآلاف في تجمعات غير إنسانية، وأسر كثيرة يتم الفصل بينها بغطاء سرير مشدود على حبل، ولا يظلهم إلا السماء، ولا توجد مياه للشرب أو صرف صحي أو أي وسيلة إعاشة، ولا توفر غذاء منتظم، ‘إن حجم المآسي حاجة تفوق الخيال’. والدكتور أحمد عبد العزيز أحد الاستشاريين الرائدين في مجال جراحة العظام بكلية طب القصر العيني في القاهرة، وذكرت مواقع تواصل أنه توجه إلى شمال غزة مع أول وفد طبي يستطيع الوصول إلى هناك منذ 195 يوما، وقال حينها ‘عمري 75 سنة، وجئت لأموت هنا مش باقي حاجة بعمري’.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

الأردن  

تلقى الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بحثا خلاله التطورات الراهنة. وحذر الملك عبدالله خلال الاتصال من خطورة التصعيد في المنطقة، الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين. وجدد دعوته للمجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، للحد من الكارثة الإنسانية المتفاقمة في القطاع، منبها إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح.

الدستور، عمّان، 22/4/2024

لبنان

أعلن حزب الله اللبناني أنه أسقط أمس الأحد طائرة إسرائيلية مسيرة واستهدف 7 مواقع، في حين أعلن جيش الاحتلال قصفه بلدات جنوبي لبنان. وقال الحزب في بيان إن الطائرة التي أسقطت فوق منطقة العيشية ‘كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين’. وأفاد بأن الطائرة هي من طراز ‘هرمز 450’ متعددة الحمولة من إنتاج شركة ‘إلبيت سيستمز’ لتصنيع الأسلحة مقرها إسرائيل.
وأكد الحزب أن مقاتليه قصفوا انتشارا لجنود إسرائيليين جنوب موقع جلّ العلام وتمركزا لهم في محيط موقع العاصي، واستهدفوا مبنى يستخدمه الجنود في مستوطنة شوميرا. وأضاف أن مقاتليه قصفوا التجهيزات التجسسية في محيط ثكنة دوفيف وفي موقعي المالكية ومسغاف.
وشنّت المقاتلات الإسرائيلية 6 غارات على بلدات الناقورة ومجدل زون وعيتا الشعب والخيام وكفركلا وعلى منطقة تلال الجبّور، وقالت حركة أمل إن أحد منتسبيها قضى في غارة كفركلا.
من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيرة لسلاح الجو الإسرائيلي كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني وسقطت في الأراضي اللبنانية بعد استهدافها بصاروخ أرض جو. وأضاف بيان للجيش أن سلاح الجو هاجم وقصف مصدر إطلاق الصاروخ.

الجزيرة.نت، 22/4/2024

عربي، إسلامي  

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين كبار قولهم إنه لا توجد دولة أخرى قادرة على التوصل إلى صفقة سوى دولة قطر. ونقلت الهيئة عن المسؤولين الإسرائيليين أن الهجوم الإسرائيلي على قطر جاء رغم أن إسرائيل هي من طلبت من الدوحة عبر الولايات المتحدة استضافة قيادة حركة (حماس) في أراضيها، وأن الجيش الإسرائيلي هو من زود قطر بأسماء العائلات المحتاجة في غزة. وأضافت الهيئة أن الدوحة لبّت الطلبات الإسرائيلية، وأنه لهذا السبب لا حق لإسرائيل بمهاجمتها.

الجزيرة.نت، 22/4/2024

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، في إسطنبول، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وجرى عقد اجتماع مغلق بين الجانبين في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهجة في إسطنبول، وفق ما أوردته وكالة الأناضول..
وعن تفاصيل ما جرى خلال اللقاء، ذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان أن ‘أردوغان وهنية بحثا خلال اللقاء الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها غزة’. كما بحث اللقاء، وفق البيان، ‘ما يجب القيام به لضمان توصيل المساعدات الإنسانية الكافية ودون انقطاع إلى غزة، والقضايا المتعلقة بعملية سلام عادلة ودائمة في المنطقة’. وأكد أردوغان لهنيّة أن ‘تركيا تواصل مساعيها الدبلوماسية للفت أنظار المجتمع الدولي إلى الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون، وتشدد في كل فرصة على الحاجة إلى وقف عاجل ودائم لإطلاق النار وعلى إنهاء الأعمال الوحشية’.
كما أكد الرئيس التركي لهنية أن ‘إسرائيل ستدفع حتماً يوماً ما ثمن الظلم الذي تمارسه على الفلسطينيين’. وذكر أردوغان أن ‘تركيا ستواصل طرح موضوع المجازر المرتكبة في غزة على كافة المحافل، وبذل كافة الجهود من أجل إقامة دولة فلسطين المستقلة، التي تعد مفتاح السلام الإقليمي، وإحلال السلام الدائم في المنطقة’. وشدد الرئيس أردوغان في لقائه مع هنية على ‘الأهمية البالغة لوحدة الصف الفلسطيني في التحرك خلال هذه المرحلة’. وذكر أن أقوى رد على إسرائيل والطريق إلى النصر ‘يمر من خلال الوحدة والاتحاد، وأنه ينبغي طرح قضية فلسطين المشروعة وحقائقها ضد إسرائيل التي تضلل الرأي العام الدولي’.
وأشار أردوغان إلى أن ‘تركيا تواصل مساعداتها الإنسانية للفلسطينيين من أجل تخفيف معاناتهم قدر الإمكان، مؤكداً إرسال أكثر من 45 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة حتى الآن (منذ أكتوبر الماضي)، وفرض تركيا سلسلة من العقوبات ضد إسرائيل، بما فيها قيود تجارية’.
وفي إشارة إلى التصعيد بين إسرائيل وإيران، أشار الرئيس أردوغان إلى أن ما حدث لا ينبغي أن يحقق مكاسب لإسرائيل. وأكد في هذا الإطار ضرورة القيام بأعمال من شأنها تسليط الضوء على قضية غزة مجدداً من أجل منع تبدد الجو السائد في الغرب ضد الهجمات الإسرائيلية. كما أعرب الرئيس أردوغان، خلال اللقاء، عن تعازيه لهنية في أبنائه وأحفاده الذين استشهدوا جراء هجمات إسرائيلية على قطاع غزة.

العربي الجديد، لندن، 20/4/2024

أشاد المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الأحد بالضربات غير المسبوقة التي وجهتها بلاده إلى إسرائيل مؤخرا، واعتبر أنها كانت ناجحة، مؤكدا أن الهدف منها إظهار قوة إيران.
وفي أول تعليق على الضربات التي استهدفت إسرائيل قبل أسبوع ردا على استهداف القنصلية الإيرانية بدمشق، قال خامنئي خلال لقائه عددا من قادة القوات المسلحة إن الأساس في عملية ‘الوعد الصادق’ هو استعراض قوة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة على الساحة الدولية. وشكر خامنئي القوات المسلحة على ما حققته من ‘نجاحات’ في الضربات التي استخدمت فيها الصواريخ والطائرات المسيرة، قائلا إن بلاده أظهرت مستوى قدراتها خلال هذه العملية. وأضاف ‘مسألة عدد الصواريخ التي أطلقت أو أصابت هدفها والتي يركز عليها الجانب الآخر هي مسألة ثانوية وفرعية، والأهم منها إثبات قوة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة على الساحة الدولية، وهذا هو سبب انزعاج الطرف الآخر’. كما قال إن القوات الإيرانية استطاعت في العملية الأخيرة تقليل التكاليف وزيادة المكاسب، داعيا القادة العسكريين إلى السعي للابتكار العسكري بلا كلل وتعلم أساليب العدو، وفق تعبيره.
وبحسب تقارير أميركية وإسرائيلية، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة ضد إسرائيل.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

واشنطن: قلّل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان من أهمية الهجوم الذي نُسب إلى إسرائيل واستهدف وسط إيران الجمعة، مقارناً إياه بلعبة أطفال ومؤكداً أنّه لن يكون هناك ردّ إيراني انتقامي ما لم يتمّ استهداف ‘مصالح’ طهران. وقال أمير عبداللهيان الجمعة في مقابلة مع شبكة ‘ان بي سي’ الأميركية، إنّ ‘ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوماً’. وأضاف أنّ الأمر كان عبارة عن ‘طائرتين أو ثلاث طائرات بدون طيار، تلك التي يلعب بها الأطفال في إيران’. وتابع ‘طالما أنّه لا توجد مغامرة جديدة (هجوم عسكري) من قبل النظام الإسرائيلي ضدّ مصالح إيران، فلن نرد’.

الشرق الأوسط، لندن، 20/4/2024

نفى المركز التركي لمكافحة التضليل الادعاءات بأن صواريخ أطلقتها إيران تجاه إسرائيل في 13 أبريل/نيسان الجاري تم رصدها مبكرا واعتراضها بفضل قاعدة الرادار في كوراجيك بولاية ملاطية وسط البلاد. وقال هذا المركز التابع لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، مساء أمس السبت، إن الادعاءات بهذا الخصوص ‘لا تعكس الواقع’ مؤكدا أن ‘الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وتم طرحها للتداول مجددا بشكل متعمد’. ولفت البيان إلى أن هذه الادعاءات التي تم تداولها إثر لقاء الرئيس رجب طيب أردوغان مع رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، أمس، سبق أن تم نفيها من قِبل مركز مكافحة التضليل.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

‘لا نريد أموالكم الملطخة بالدماء’ و’ممنوع دخول كل من يحمل جواز سفر إسرائيليا’، من العبارات التي كتبت على لافتة بجزيرة من جزر مالديف، فما القصة؟ ونشر صانع محتوى سياحي فيديو على منصة ‘تيك توك’ كان موجودا بإحدى جزر مالديف، تظهر في الفيديو لافتات وضعت على شواطئ تلك الجزيرة، كتب عليها عبارات تمنع دخول كل من يحمل جواز سفر إسرائيليا إلى أراضيها تضامنا مع أهالي قطاع غزة، الذين يواجهون عدوانا إسرائيليا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
الفيديو لقي تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، وتم تداوله وإعادة نشره على نطاق واسع على المستوى العربي والعالمي، ولقي هذا الفعل استحسان النشطاء الذين اعتبروه خطوة إيجابية، متمنين أن تعم باقي الدول من أجل إيصال حقيقة ما يحدث لسكان غزة منذ أكثر من 6 أشهر.

الجزيرة.نت، 21/4/2024

أعلنت كتائب حزب الله في العراق أن الفصائل المسلحة العراقية قررت استئناف الهجمات على القوات الأميركية في البلاد، وذلك بعد ساعات على إطلاق صواريخ من شمال العراق نحو قاعدة أميركية في سوريا. وقالت الكتائب في بيان إن الاستئناف يأتي نتيجة عدم إحراز تقدم يذكر في المحادثات الرامية إلى خروج القوات الأميركية خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن. وأضافت الكتائب أن ما حدث منذ فترة قصيرة هو البداية، في إشارة على ما يبدو إلى هجوم وقع في وقت متأخر من مساء أمس الأحد بعدة صواريخ من شمال العراق على قاعدة تضم قوات أميركية في سوريا.

الجزيرة.نت، 22/4/2024

القاهرة: بحث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، مع المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، الوضع الإنساني في قطاع غزة، في ظل جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد السكان المدنيين منذ أشهر. وعبر أبو الغيط عن دعمه لألبانيز في مواجهة حملات التحريض المسعورة التي تتعرض لها، مؤكدا أن أهداف هذه الحملات مكشوفة، وأن إسرائيل تسعى لكتم أي صوت يتحدث باستقلالية وتجرد عن حقيقة المجزرة التي تُباشرها ضد المدنيين في قطاع غزة، وأنها تمارس نوعا من الاغتيال المعنوي للشخصيات التي تفضح أكاذيبها وخداعها للرأي العام العالمي.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 21/4/2024

دولي  

واشنطن – الشرق الأوسط: – وافق مجلس النواب الأمريكي، السبت، على حزمة المساعدات الأمنية الجديدة لكل من إسرائيل وأوكرانيا ودول أخرى.
وأقر المجلس، السبت، حزمة المساعدات الأمنية الإضافية لإسرائيل بأغلبية 366 صوتا مقابل 58.
وتوفر حزمة مجلس النواب 26.4 مليار دولار لمساعدة إسرائيل، مع تحديد أن الأموال ستدعم ‘جهودها للدفاع عن نفسها ضد إيران ووكلائها، ولتعويضً العمليات العسكرية الأمريكية ردا على الهجمات الأخيرة’. ويشمل التمويل 4 مليارات دولار لنظامي الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، ‘القبة الحديدية’ و’مقلاع داود’، و1.2 مليار دولار لنظام الدفاع ‘الشعاع الحديدي’، الذي يتصدى للصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون.
كما تشمل الحزمة 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.
وستحظر الحزمة إرسال الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين والتي تعرضت للنقد بعد أن زعمت إسرائيل أن بعض موظفي الوكالة كانوا متورطين في هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
ويتضمن البرنامج أيضا 9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية – بما في ذلك الأغذية الطارئة والمأوى والخدمات الأساسية – للسكان الذين يعانون من الأزمات.
ووفقا للقاعدة، إذا تمت الموافقة على مشاريع القوانين في مجلس النواب، فسيتم دمج التشريع في تعديل واحد قبل إرساله إلى مجلس الشيوخ.[ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيين، على الحزمة خلال أيام ويرفعها إلى الرئيس للتوقيع عليها لتصبح قانوناً].

سي ان ان، 2024/4/20

قالت مصادر أميركية إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال أيام عن عقوبات ضد كتيبة ‘نيتساح يهودا’ التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.
ونقل موقع ‘أكسيوس’ الأميركي عن 3 مصادر مطلعة قولها إن العقوبات ستمنع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي. وهذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية.
ويوم الخميس، ذكرت منظمة ‘برو بابليكا’ المختصة بالتحقيقات الاستقصائية، أن لجنة خاصة تابعة لوزارة الخارجية الأميركية حققت في انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية، أوصت قبل أشهر بأن يقوم بلينكن بحرمان العديد من وحدات الجيش والشرطة الإسرائيلية التي تعمل في الضفة من تلقي المساعدات الأميركية. وفي مؤتمر صحافي في إيطاليا يوم الجمعة، سُئل بلينكن عن التوصية وقال إنه اتخذ قرارات بناءً على تحقيق اللجنة.
ونقل ‘أكسيوس’ عن مسؤول أميركي قوله إن قرار بلينكن بشأن وحدة ‘نيتساح يهودا’ يستند إلى حوادث وقعت في الضفة الغربية قبل اندلاع الحرب على غزة. وقال أحد المصادر إن العديد من وحدات الجيش والشرطة الأخرى التي تم التحقيق معها لن تتم معاقبتها بعد أن صححت سلوكها.
وبحسب الموقع، فإن وحدة ‘نتساح يهودا’ مخصصة للجنود المتشددين، وجميع أعضائها من الرجال. ووفق عدة حوادث وثقها ‘العربي الجديد’، كانت الفرقة المتطرفة ترافق المستوطنين في هجماتهم على الفلسطينيين خصوصا في شرق الضفة الغربية، وكثيرا ما ارتدى المستوطنون لباسها الخاص واعتدوا على فلسطينيين تحت غطاء الجيش. وينتمي إليها العديد من مستوطني التنظيم الإرهابي المسمى ‘شبيبة التلال’.
وذكرت صحيفة ‘هآرتس’ العبرية في وقت سابق، أن وزارة الخارجية الأميركية بدأت التحقيق مع كتيبة ‘نيتساح يهودا’ في أواخر عام 2022 بعد تورط جنودها في عدة حوادث عنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

العربي الجديد، لندن، 21/4/2024

واشنطن – محمد البديوي: قال عضو الكونغرس الجمهوري في الولايات المتحدة الأميركية، براين ماست، أمس السبت، إنه سيعمل على التأكد من إبادة قطاع غزة، مضيفاً أن ‘أهالي غزة مسؤولون عن موت الأبرياء المدنيين’، وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها ماست تصريحات ضد المدنيين في غزة، حيث كان قد خدم تطوعاً من قبل في الجيش الإسرائيلي، وعقب السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق تصريحات وصف فيها الأطفال الفلسطينيين بأنهم ليسوا مدنيين أبرياء.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/21

الأناضول – العربي الجديد: أعلنت الأمم المتحدة أنّ 270 ألف طن من النفايات الصلبة تراكمت في قطاع غزة الذي يتعرّض للهجمات الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وأن هذا يخلق كارثة بيئية وصحية.
وقال المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحافي، الجمعة، إنّ نظام جمع وتنظيم النفايات في غزة تعرض لأضرار جسيمة بسبب تدمير مرافق إدارة النفايات ومراكز النفايات الطبية. وأضاف دوجاريك: ‘270 ألف طن من النفايات الصلبة تراكمت في غزة، وهذا يخلق كارثة بيئية وصحية على حد سواء’. من ناحية أخرى، أشار دوجاريك إلى أن المخاطر لا تزال مستمرة بالنسبة للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في غزة، ولفت إلى أن ‘الصراع وتدمير الطرق والعثور على القنابل غير المنفجرة يزيد من صعوبة العمل’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/20

رام الله – وكالات: قالت منظمة ‘أطباء بلا حدود’ الدولية، الأحد، إن فرقها بالضفة الغربية تتعرض لعنف وقيود على الحركة، بما في ذلك سيارات الإسعاف. جاء ذلك في سلسلة منشورات على حساب المنظمة الدولية، عبر منصة إكس. وأضافت المنظمة: ‘انتهت عملية التوغل الإسرائيلية، التي استمرت
3 أيام في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس بالضفة الغربية صباح الأحد’.
وشددت على أن ‘فرقها بالضفة الغربية تتعرض لعنف وقيود على الحركة، بما في ذلك سيارات الإسعاف’. وأوضحت ‘أطباء بلا حدود’ أن ‘الإصابات مهددة للحياة لا تستطيع الانتظار طويلًا قبل الوصول إلى المستشفيات’.
وأردفت: ‘من غير المقبول أن تطال الهجمات عاملين في مجال الصحة، وتقوض الوصول إلى الرعاية الصحية’.

القدس العربي، لندن، 2024/4/21

جنيف – العربي الجديد: دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى تحقيق على مختلف المستويات المحلية والدولية في انخراط كبرى شركات التكنولوجيا وشركات مواقع التواصل الاجتماعي في التسبب بمقتل المدنيين الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وهو تحقيق يريده المرصد مؤدياً إلى مساءلة تلك الشركات ومحاسبتها في حال ثبت تواطؤها أو عدم بذلها للعناية الواجبة لمنع استغلال المعلومات الخاصة بمستخدميها، وإلزامها بضمان تجنب إساءة توظيف خدماتها في مناطق الحرب وانتهاك خصوصية مستخدميها.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/21

استمرت المظاهرات اليوم الأحد في مدن حول العالم للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة فورا، وكذلك وقف المأساة الإنسانية في القطاع المحاصر منذ سنوات.
مظاهرات إسبانيا
كما خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في العاصمة الإسبانية مدريد، للمطالبة بقطع فوري للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وإيقاف الإبادة الجماعية في غزة، فضلا عن مقاطعة الشركات الإسرائيلية.
ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ونددوا بالتعاون الأميركي والأوروبي مع إسرائيل.
وتتواصل لليوم الثاني على التوالي الاحتجاجات في أكثر من 100 مدينة وبلدة إسبانية، منها برشلونة التي شهدت أيضا مسيرات حاشدة رفع خلالها المتظاهرون شعارات تطالب بسرعة التحرك لوقف إطلاق النار بصورة فورية في غزة، والتعجيل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
كما طالب المتظاهرون الحكومة الإسبانية والمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة وفعالة ضد إسرائيل ووقف تجارة السلاح معها ومقاطعة الشركات المشاركة في المجازر بغزة.
مظاهرات بالسويد
كذلك خرجت مظاهرة حاشدة في مدينة مالمو السويدية تضامنا مع غزة وفلسطين والأسرى في سجون الاحتلال. وردد المشاركون شعارات تدعو للحرية لفلسطين وتندد بالمجازر الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة منذ 198 يوما على مرأى ومسمع العالم.
كما انطلقت مظاهرة أخرى في مدينة يوتبوري السويدية نصرة لغزة وللتنديد بالحرب الإسرائيلية على القطاع.
مظاهرات فرنسا
وشهدت العاصمة الفرنسية باريس اليوم الأحد مظاهرة ضد العنصرية ومعاداة الإسلام (إسلاموفوبيا) وإسرائيل. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها عبارات مثل ‘أوقفوا الإبادة في غزة’. وبحسب مراسل الأناضول، ردد الآلاف من المتظاهرين هتافات ضد العنصرية وضد العنف الذي تمارسه الشرطة الفرنسية.
وشارك في المظاهرة نشطاء في حركة السترات الصفراء ونواب من حزب فرنسا الأبية عرفوا بمواقفهم الداعمة لفلسطين. كذلك شهدت مدينة مارسيليا الفرنسية مظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات ‘تحيا فلسطين’ و’فلسطين حرة’.
مظاهرات ألمانيا
وخرج آلاف المحتجين أمس السبت في مدن ألمانية عدة للمطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومنع الحكومة من بيع الأسلحة إلى إسرائيل.
وقال المتظاهرون إنهم سيضغطون على الحكومة الألمانية من أجل التوقف عما وصفوه بـ’التواطؤ’ مع إسرائيل، وقال بعضهم للجزيرة إنهم يشعرون بالخجل بسبب استمرار برلين في محاولة إسكات كل مدافع عن فلسطين.

الجزيرة. نت، 2024/4/21

لندن – د ب أ: يواجه قائد شرطة العاصمة البريطانية لندن ‘مارك رولي’ مطالبات بالإستقالة بسبب تعامل الشرطة مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.
وطالبت حملة ضد معاداة السامية ووزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا برافرمان السير مارك رولي بالتنحي أو إقالته، متهمين إياه بـ ‘تشجيع’ معاداة السامية، وفقا لوكالة ‘بي إيه ميديا’ البريطانية.

القدس العربي، لندن، 2024/4/21

باريس- القدس العربي: استدعت الشرطة القضائية الفرنسية ريما حسن، الناشطة الفرنسية- الفلسطينية والمرشحة للانتخابات الأوروبية المقبلة عن حزب ‘فرنسا الأبية’ اليساري الراديكالي، بتهمة ‘تمجيد الإرهاب’، حسبما أعلن حزب ‘فرنسا الأبية’، مساء هذا الجمعة، مع التوضيح أنه سيتم الاستماع إليها يوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري.
جاء في بيان نشره حزب ‘فرنسا الأبية’، الذي يتزعمه جان ليك ميلانشون، والذي رشّح ريما حسن للانتخابات الأوروبية المقررة في التاسع من يونيو/حزيران المقبل: ‘علمنا بذهول تام باستدعاء الشرطة القضائية لريما حسن، المرشحة على قائمة الحزب للانتخاب الأوروبية، لسبب لا يصدق وهو تمجيد الإرهاب’. ودان الحزب اليساري ‘عملية تخويف جديدة غير مَقبولة، تؤكد محاولة ترهيب وتجريم كل الأصوات التي ترتفع في وجه المجازر المستمرة في قطاع غزة’.

القدس العربي، لندن، 2024/4/20

غزة – الشرق الأوسط: حذر فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين، اليوم (الأحد)، من ازدياد الأوضاع في الضفة الغربية سوءاً بما في ذلك مخيمات اللاجئين.
وأضاف عبر منصة «إكس»، أن العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية مؤخراً في مخيم نور شمس «سببت خسائر في الأرواح وألحقت أضراراً بالغة بالمنازل والخدمات العامة»، مشيراً إلى أن مئات بينهم ما لا يقل عن 112 طفلاً فلسطينيا قتلوا في الضفة الغربية منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وأوضح لازاريني أن القيود على الحركة وعنف المستوطنين الإسرائيليين يحولان دون حصول أهالي الضفة على عمل وتحرمهم من كسب قوتهم كما «تفرض حالة من الخوف المستديم». وقال: «حان الوقت لإنهاء الاحتلال ومعالجة أطول صراع بلا حل عبر السبل السياسية ومن خلال التزام حقيقي بالسلام».

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/21

بكين – الشرق الأوسط: نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قوله اليوم (السبت)، إن الجهود الرامية إلى قبول عضوية دولة فلسطينية في الأمم المتحدة هي خطوة لتصحيح ظلم طال أمده، وفق «رويترز». وأدلى الوزير بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره في بابوا غينيا الجديدة خلال زيارة للبلاد.
وبحسب «شينخوا»، قال وانغ إن «الاعتراف سريعاً بدولة فلسطين في الأمم المتحدة خطوة لتصحيح ظلم تاريخي طال أمده».

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/20

برلين – الشرق الأوسط: أجرى المستشار الألماني أولاف شولتس اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذره فيه مجدداً من تصعيد الموقف في الشرق الأوسط.
وصرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت في برلين، اليوم (الأحد)، بأن نتنياهو أطلع شولتس في الاتصال الذي جرى اليوم على طبيعة الوضع في المنطقة.
وقال هيبشترايت إن «المستشار أكد أن الشيء المهم لا يزال يتمثل في العمل على تجنب التصعيد ونشوب صراع إقليمي».

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/21

مواقع إلكترونية: بدأ الطلاب في عدة جامعات حول العالم الاحتجاج تضامنا مع ‘مخيم التضامن مع غزة’ في جامعة كولومبيا بعد اعتقال أكثر من 100 طالب من حرم الجامعة على خلفية دعمهم لغزة ومطالبتهم بوقف الحرب. وتراوحت الاحتجاجات بين الإضرابات والمسيرات والمخيمات تضامنا مع جهود طلاب جامعة كولومبيا حيث دخل المخيم يومه الخامس.
ففي جامعة ييل وجامعة كارولينا الجنوبية في تشابل هيل، بدأ الطلاب مخيمات تضامنية مع ‘مخيم التضامن مع غزة’ في جامعة كولومبيا.
فقد أصدرت جامعة ملبورن في أستراليا بيانًا عبر منشور على موقع إنستغرام يوم السبت، كتبت فيه: ‘من الجانب الآخر من العالم، نحن جامعة ملبورن من أجل فلسطين، نعرب عن تضامننا الكامل والثابت مع الأعمال الشجاعة لطلاب كولومبيا من أجل العدالة في فلسطين’.
ودعت لجنة التضامن مع فلسطين بجامعة هارفارد، ومنظمة المقاومة الأميركية الأفريقية، وطلاب القانون من أجل فلسطين حرة، وطلاب الدراسات العليا من أجل فلسطين، واليهود من أجل فلسطين، واتحاد طلاب الدراسات العليا في جامعة هارفارد، الطلاب إلى الانضمام إلى الإضراب في الساعة الرابعة مساءً يوم السبت ‘تضامنا مع طلاب كولومبيا الصامدين’.
وشارك فرع إس جي بي بجامعة براون الأميركية في استضافة ‘اعتصام الطوارئ’ في حوالي الساعة 12 ظهرًا يوم الجمعة خارج الحرم الجامعي. كما شارك الفرع أيضًا في كتابة بيان يوم الخميس من أجل وقف إطلاق النار الآن لدعم ‘مخيم التضامن مع غزة’.
من جهته دعا فرع ‘إس جي بي’ بجامعة ولاية أوهايو، وجمعية المرأة الفلسطينية في جامعة ولاية أوهايو، ويهود من أجل العدالة في فلسطين في الجامعة، والاشتراكيون الثوريون المركزيون في أوهايو، وشباب أوهايو من أجل العدالة المناخية، الطلاب إلى الانضمام إلى ‘احتجاج طارئ’ في الساعة الثانية مساءً يوم الجمعة ‘دعما للناشطين الطلابيين الشجعان في مخيمات التضامن بغزة’.
كما نظم فرع ‘إس جي بي’ في برينستون مسيرة يوم الجمعة ‘تضامنا مع ‘مخيم التضامن مع غزة’.
ونظم فرع ‘إس جي بي’ بجامعة نورث وسترن ‘مسيرة طارئة من أجل فلسطين’ في حرم الجامعة في الساعة 12 ظهرا يوم الجمعة، ودعا المتظاهرين إلى ‘التضامن مع طلاب جامعة كولومبيا’.

الجزيرة. نت، 2024/4/22

بودابست – وفا: أطلقت مجموعة من المواطنين المجريين عريضة لوقف شحنات الأسلحة المجرية إلى إسرائيل، وكذلك الأسلحة المجرية الصنع وأجزاء الأسلحة المخصصة لإسرائيل.
وطرحت العريضة، التي تهدف إلى جمع 20 ألف توقيع، نصوصا وآراء قانونية مختلفة.
فجاء على سبيل المثال في نص العريضة أنه، ووفقًا للأمم المتحدة، يجب وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل على الفور، حيث حذر خبراء الأمم المتحدة اليوم من أن ‘أي نقل للأسلحة أو الذخيرة المستخدمة في غزة إلى إسرائيل من المرجح أن ينتهك القانون الإنساني الدولي، ويجب أن يتوقف فورًا’. جنيف (23 فبراير 2024). ‘ويتعين على كل دولة أن تضمن احترام القانون الإنساني الدولي لأطراف النزاع المسلح، كما تقتضي اتفاقيات جنيف لعام 1949، والقانون الدولي العرفي’.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 2024/4/20

بيونس آيرس – وفا: شارك مئات المتظاهرين في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، بمسيرة تضامنية مع شعبنا الفلسطيني، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي والإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية.
وطالب المتظاهرون بوقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ووقف إطلاق النار الفوري، وإنقاذ الشعب الفلسطيني من وحشية الاحتلال.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 2024/4/20

حوارات ومقالات

حين تجاوزت حرب غزة شهرها السادس، برزت على السطح أحاديث الخلاصات والمآلات، خصوصًا ما تعلق منها بمؤشّرات النصر والهزيمة وخيارات إدارة القطاع. وإذ بات واضحًا أن إسرائيل لم تنتصر في الحرب والمقاومة لم تنهزم، إلا أن موقف الأولين تتعدد فيه صور ودلائل الهزيمة، في حين أن صمود المقاومة له طعم الانتصار.
***
أثار انتباهي التقييمات الإسرائيلية لمسار الحرب التي صدرت في الأسابيع الأخيرة، إذ رغم استمرار التوجيهات السياسية والرقابية الأمنية التي تخضع لها وسائل الإعلام هناك، فإن هامش حرية التعبير المتاح أبرز توجهًا غير مألوف نحو انتقاد الحكومة والجيش بدرجات مختلفة من الصراحة والحدة، والتي أقتبس منها ما يلي:
‘إسرائيل هزمت بشكل كامل، فأهداف الحرب لن تتحقق، والأسرى لن يعودوا بالعمل العسكري، والأمن لا يزال هدفًا صعب المنال’ (هآرتس 13/4).
‘عصر انتصارات إسرائيل انتهى، وحماس أرادت أن تُعلمنا بأن هناك عربيًا آخر غير الذي رأيناه في كامب ديفيد أو أوسلو’ (أمنون إبراموفيتش، المحلل السياسي البارز في الإعلام العبري 13 / 1).
‘الحرب انتهت بهزيمة إستراتيجية لنا، ونحن الآن في ورطة’ (حاييم رامون وزير العدل السابق- 11/4).
‘إسرائيل خسرت الحرب ضد حماس، صورة النصر الوحيدة المتاحة لنا هي الإطاحة بنتنياهو، وإجراء انتخابات جديدة، (دان حالوتس رئيس أركان جيش الاحتلال السابق- ديسمبر/كانون الأول 2023).
‘نصف سنة بالضبط مرت على نشوب الحرب، وعلى إسرائيل احتساب المسار. فكل الأهداف التي قدّمت لنا تبين أن الطريق أصبح بعيدًا عن التحقيق’، (يوآن ليمور المعلق السياسي في يديعوت أحرونوت).
‘حماس لم تَهزم إسرائيل فحسب، بل هزمت الغرب كله، (ألون مزراحي كاتب وإعلامي 5/4).
‘ لا حياة لنا (للإسرائيليين)، إذا لم نندمج في فضاء الشرق الأوسط، لقد علمنا انهيار كافة أنظمة الدفاع العسكرية والبشرية والتكنولوجية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أنه لا يمكننا الاعتماد فقط على قوتنا وقدراتنا. فالدفاع العسكري وحده لن يؤمّن حياتنا هنا. وإذا كنا لا نريد أن نكون حلقة عابرة في المنطقة مثل المملكة الصليبية، فليس أمامنا إلا أن نجد المعتدلين من العرب ونتحالف معهم، (أمنون ليفي، يديعوت أحرونوت 6/4).
***
ثمة قراءة أخرى متشائمة عبَّر عنها تحليل نشر على موقع مؤسسة كارنيجي الأميركية في 17 أبريل/نيسان الحالي، لاثنين من الخبراء، هما ناثان براون وفلاديمير بران. ويرى الباحثان أن الهدف النهائي لإسرائيل هو التدمير الكامل لكل مقومات الحياة الفلسطينية في غزة، بحيث لا يكون هناك مجال لأي دولة فلسطينية، حتى حل الدولتين الذي يتحدث عنه كثيرون في الغرب أصبح مثيرًا للاشمئزاز لدى القادة الإسرائيليين.
وهذه الإستراتيجية غير المعلنة تسقط أمام معظم السيناريوهات المطروحة لـ«اليوم التالي»، بما في ذلك نشر قوة سلام دولية في القطاع، أو تشكيل حكومة انتقالية في غزة تشرف عليها الأمم المتحدة، وإذا كان هناك احتمال لوجود سلطة فلسطينية، فإنها ستكون بمثابة وكيل أو مقاول من الباطن، في حين سيظل الأمن كله تحت سيطرة إسرائيل.
أشار التحليل أيضًا إلى أن مناطق كبيرة في غزة جرى تحويلها إلى مناطق عازلة، أما الضفة الغربية، فالمخطط لها أن تتحول إلى بانتوستات في ظل التوسع في مصادرة الأراضي، وهو الدور الذي يقوم به وينفذه على الطبيعة وزير المالية وأحد الرموز الصهيونية اليهودية، بتسلئيل سموتريتش.
ومما نبهَنا إليه الباحثان أن خسائر قطاع غزة من تدميره قدرت بما يعادل 18.5 مليار دولار، حسب تقرير الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، والأمم المتحدة، وأن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية توقع أن القطاع إذا أراد العودة إلى المستوى الاقتصادي الذي كان عليه في 2022، فإن ذلك يحتاج إلى فترة زمنية تقدر بنحو 70 عامًا قادمة.
***
رغم قتامة هذا الواقع، فإنه يغفل التصدع الخطير الحاصل داخل إسرائيل التي هي في أضعف حالاتها، رغم الدعم الغربي الذي تستقوي به. فوضعها الاقتصادي، كما العسكري، منهك، ومعنوياتها مجللة بالإحباط، كما أن سمعتها الدولية في الحضيض، والالتفاف حولها من جانب أجيال الرأي العام الغربي تراجع كثيرًا بعد افتضاح أمرها، ومحاسبتها أمام محكمة العدل الدوليَّة، أصبحت مطروحة بعد قبول القضية التي أثارتها جنوب أفريقيا باتهام إسرائيل بممارسة الإبادة الجماعية.
وهي القضية التي فتحت الباب أمام مسارات قانونية تتسع، وباتت تشمل حلفاءها، كما فعلت نيكاراغوا عندما اتهمت ألمانيا – بمساعدة إسرائيل في إبادة الفلسطينيين عبر تسليحها مؤخرًا – لدى العدل الدولية.
أيًا ما كان الأمر، فالشاهد أن الصراع سوف يستمر إلى أجل لا يعلمه إلا الله، وإذ كان من الطبيعي أن يعدّ الطرف الآخر عُدّته لاحتمالات المستقبل خلال ما يعلنه أو يضمره، فإن إعادة ترتيب أوراق الطرف الفلسطيني صاحب الحق تصبح ضرورة ملحة. وإذا جاز لمثلي أن يفكر في الموضوع من هذه الزاوية، فإنني أزعم أن ثمة ثغرتين تلوحان في الأفق، وتأثيرهما السلبي لا ينكر على إضعاف القضية الفلسطينية:
الثغرة الأولى؛ تتمثل في الصف الفلسطيني. أما الثانية؛ فتكمن في الموقف العربي. وأعني بالصف الفلسطيني ثلاثَ فئات: حركة حماس التي تقود المقاومة الراهنة بمشاركة، وتأييد بعض الفصائل الوطنية الأخرى.
الفئة الثانية؛ تتمثل في منظمة التحرير «الممثل الشرعي والوحيد» للشعب الفلسطيني، وتعد حركة فتح عمودها الأساسي رغم تعدد أجنحتها الداخلية التي تضم أيضًا السلطة الفلسطينية. لكن الأخطر هو الاختراق الإسرائيلي لها من خلال ما سُمّي بالتنسيق الأمني بين سلطة رام الله وإسرائيل، وللأسف فإنه يلحق بهذه الدائرة جيش الجواسيس، وشبكات المصالح التي زرعتها ورعتها إسرائيل منذ عدة عقود.
أما الفئة الثالثة؛ فهي تضمُّ جموع الشعب المنتمي إلى الأرض، وغير المنخرط في الفصائل، وهو صاحب الحق في اختيار من يحكم البلاد ويديرها. ولا يعيب ذلك المعسكر خلافاته الفكرية التي هي طبيعية ويمكن احتمالها واحتواؤُها في إطار المشروع الوطني.
الانفصال بين حماس في غزة، وسلطة رام الله يمثل جرحًا عميقًا لا ينبغي أن يستمر، وهو ما تجلى أكثر حين صدر في رام الله تصريحات وبيانات أثناء العدوان الإسرائيلي تكيل الاتهامات لحماس وتجرحها.
ورغم أن فصائل المقاومة أو بعضها تواجدت فيما سُمي غرفة مشتركة في غزة، فإن ذلك كان بمثابة إجراء مسكّن لم يداوِ الجرح. والأمل معقود على نخبة العقلاء والراشدين من الفلسطينيين أو الوسطاء الذين قاموا بالواجب على جبهات أخرى؛ لرأب الصدع والاتفاق على مركزية واستمرار مسيرة المشروع الوطني.
ويسهم في ذلك لا ريب أن تراجع حماس خطابها وبرنامجها أو حتى اسمها إذا لزم الأمر؛ لكي تغدو أكثر انفتاحًا على الآخرين، مع التأكيد على أولوية جهد المقاومة والاصطفاف الوطني، على أي مسعى آخر في برنامجها.
وإذا كان الانقسام الفلسطيني يضعف موقف صاحب القضية، فإن غياب الدور العربي يقصم ظهره ويفجعه. يكفي في ذلك أننا نرى في مشهد الحرب تضامن دول من أفريقيا وأميركا اللاتينية ومظاهرات صاخبة في العديد من عواصم العالم، بينما لا نرى في الصورة أحدًا في العالم العربي، إذا استثنينا مقالات الصحف وأبواق الإذاعات العربية. ويمنعني الخجل من الإشارة إلى مواقف أشقائنا المطبّعين، ورسائل الصامتين الذين يلوّحون عن بُعد بالكلام الساكت والمواقف الغامضة التي أفقدت «القضية الرئيسية» معناها وجدواها.
ليس ذلك جديدًا تمامًا. ذلك أننا لا ننسى أنه في 1948 أوفدت دول عربية وحدات من جيوشها للحرب ضد إسرائيل من باب رفع العتب، لكنها هزمت بعدما تم تحييد الفلسطينيين، ومنذ ذلك الحين توقّف الدعم العسكري العربي لهم.
خطورة الغياب العربي في المرحلة الدقيقة الراهنة لا يضعف القضية الفلسطينية فحسب، لكنه أيضًا يوحي بالغياب العربي من الساحتَين: الإقليمية والدولية. والأفدح من ذلك، أن الغياب أصبح يوظف باعتباره «اعتدالًا» عربيًا، حتى بات يدرج في بعض البيانات الأميركية والإسرائيلية باعتباره سلوكًا حميدًا «للأصدقاء» في العالم العربي. أي أنه إضافة لمصالح العدوّ وليس فقط خصمًا من رصيد الأشقاء.
ومن المفارقات المحزنة أن بعض الأنظمة العربية، تبنّت مواقف سلبية إزاء الحرب الدائرة في غزة، متأثرةً بخلفيّة تحفظات سابقة تجاه حركة حماس، وعلاقاتها التاريخية بالإخوان المسلمين، في حين أن أحزاب الصهيونية الدينية شركاء في الحكومة والكنيست، ولهم كلمتهم في سياسة الكيان الإسرائيلي.
إنّ الانتفاضة الكبرى التي أطلقت ‘طوفان الأقصى’ في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تستلزم جهدًا ضروريًا وحكمة بالغة في التعامل مع ما يخبّئه القدر في قادم الأيام؛ لكي يعقلوها جيدًا، ثم التوكل بعد ذلك على الله الذي ينصر كل من ينصره.

الجزيرة.نت، 20/4/2024

يشكّل بقاء النظام العربي على الهامش في المنازلة المحتدمة بين إسرائيل وإيران على أراضي عربية نقطة ضعف تهدد الأمن القومي العربي. تعربد وتغتال إسرائيل قيادي الحرس الثوري الإيراني في حرب الظل منذ سنوات. وتعتدي على لبنان يومياً، ومع اندلاع طوفان الأقصى وحرب إبادة إسرائيل على غزة في شهرها السابع، طال القصف المتبادل المقاومة العراقية، والحوثيين في اليمن.
يبقى الطرف العربي ـ الأضعف تجاه المشاريع الإقليمية: الطرف الإسرائيلي التوسعي مدعوماً برؤية ترامب وبايدن بدمج إسرائيل في الوسط العربي. والطرف الإيراني بمشروعه التوسعي الطائفي على حساب الأمن القومي العربي. تفاخر إيران منذ عقد، بعد توقيع الاتفاق النووي وتجميد برنامجها النووي في عهد الرئيس أوباما عام 2015، بنجاحها بالسيطرة على أربع عواصم عربية ـ بغداد ـ دمشق ـ بيروت وصنعاء. بينما للأسف يستمر غياب مشروع عربي يجمع ويوازن ويردع. بل يستمر التعويل على أمن مستورد توفره الولايات المتحدة منذ تحرير دولة الكويت بقواعد عسكرية دائمة تستضيف حوالي 40 ألف عسكري أمريكي من الكويت إلى مسقط وفي سوريا والعراق وتركيا.
لكن علينا استيعاب تبدل أهداف وأولويات، وتراجع مكانة منطقتنا لدى الولايات المتحدة في أمن الطاقة (نفط وغاز). وتشبّع وإنهاك حروب الشرق الأوسط «الدائمة» كما يصفها الرئيس السابق ترامب لدى المسؤولين والأمريكيين. وتقدم أولوية احتواء صعود وتحديات الصين، ومواجهة تهديدات روسيا وتدخلاتها في أوكرانيا وتهديد الأمن الأوروبي. وتشكيل الصين وروسيا تحالفا طموحا. وتقدم علاقاتهما مع دولنا على حساب أمريكا، بتوقيع اتفاقيات أمنية وتجارية. أصبحت الصين الشريك التجاري الأول مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي وإيران. ونجحت وساطة الصين بين السعودية وإيران بإنهاء الحرب الباردة وقطع العلاقات الدبلوماسية لسبع سنوات عجاف. ما شكل اختراقا كبيرا في معقل نفوذ واشنطن. لكن النتائج تبقى محدودة بعد مضي عام!
يتعمق مأزق غياب المشروع العربي اليوم، بتحول حرب الوكالة والظل بين إسرائيل وإيران إلى حرب بالأصالة، بتجاوز نتنياهو الخطوط الحمراء، بقصف قنصلية إيران في دمشق مطلع الشهر ـ واغتيال القيادي في الحرس الثوري العميد محمد رضا زاهدي ونائبه وسبعة ضباط في الحرس الثوري الإيراني، في أقوى ضربة ضد الحرس الثوري منذ اغتيال الرئيس ترامب قاسم سليماني قائد فيلق القدس في بغداد في يناير 2020.
نفذت إيران وعيدها بالرد، بعد أسبوعين من اعتداء إسرائيل على قنصليتها في سوريا، لحفظ ماء الوجه ورد الاعتبار أمام شعبها وأذرعها ووكلائها بما يسمونه «محور المقاومة» ـ باستعراض عسكري محدود دون خسائر، بشن 330 مسيرة انتحارية وصواريخ باليستية وصواريخ مجنحة من داخل إيران ـ وتم استهداف إسرائيل للمرة الأولى في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي! صدت القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية والأردنية 84٪ منها. واعترف مدير الاستخبارات المركزية (CIA) ـ وليم بيرنز ـ في خطاب الأسبوع الماضي بمشاركة القوات الأمريكية وقوات حليفة ومن المنطقة بالتصدي للمسيرات والصواريخ الإيرانية، وأشاد بالتكنولوجيا الإسرائيلية!
ردت إسرائيل كما كان متوقعاً فجر 19 أبريل بقصف موقع عسكري بمسيرات صغيرة ـ وصفه وزير الأمن الوطني الإسرائيلي بالرد الضعيف والمحدود (المسخرة). ولا يدفع للتصعيد وجر المنطقة لحرب إقليمية. كما كان الرد الانتقامي الإيراني قبل أسبوع!
وسط تلك التطورات المتسارعة، يتعقد المشهد الإقليمي ويتعمق معه فشل استراتيجية إدارة الرئيس بايدن في الشرق الأوسط، لفشله بتحقيق أي من أهدافه الاستراتيجية بتحقيق الاختراق الأكبر بالتطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية وإسرائيل منذ اتفاق كامب ديفيد بين إسرائيل ومصر في عهد الرئيس كارتر والرئيس السادات وبيغن عام 1979. وبقي شعار الدولتين ينسفه نتنياهو وحكومته الأكثر تطرفاً. ووصل الأمر لشن الكونغرس حملة ضد الوسيط القطري!
شكل طوفان الأقصى وحرب غزة في 7 أكتوبر 2023 نقطة فاصلة في الصراع العربي ـ الإسرائيلي ـ بقلب الموازين وتغيير المعطيات وإسقاط المسلمات وتدشن لواقع جديد: أن إسرائيل ليست ذلك المارد العملاق الذي لا يُقهر. ولم ينجح بايدن بالبناء على الاتفاق الإبراهيمي ـ دشنه الرئيس ترامب وفريقه اليهودي كوشنر وغرينبلات وفريدمان ـ بذريعة دعم القضية الفلسطينية ومنع تمدد المستوطنات وسرقة أراضي فلسطينيي الضفة الغربية. فثبت أن ذلك سراب، بل زاد القضم وسرقة الأراضي والتنكيل، وفشل توسع هلال التطبيع مع إسرائيل منذ انضمام الإمارات والبحرين والسودان والمغرب لركب الدول العربية المطبعة لتتوقف عند ست دول من 22 دولة. بينما النصف الآخر من الدول العربية يتواصل بالعلن والسر.
في ظل ذلك تسعى إدارة بايدن لتشكيل تحالف من الحلفاء العرب «السنة» كما تصفهم مع إسرائيل للتصدي لتهديدات إيران بعد فشل «مبادرة ميسا» للرئيس ترامب قبل سنوات-بتحالف دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن(6+2) لمواجهة الجماعات الإرهابية وإيران. واليوم مع التطبيع ـ تسعى إدارة بايدن لإحياء التحالف الأمني. تجلى بالتنسيق الصاروخي. بتصدي القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والأردنية وبالتنسيق مع حلفاء إقليميين آخرين كما أكد مدير وكالة الاستخبارات وموقع إلكتروني أمريكي!
لكن ليس من مصلحتنا في الدول الخليجية الانضمام والاصطفاف والتنسيق في جبهة أمريكية ـ خليجية ـ عربية ـ سنية ـ إسرائيلية كما تصفها وتروج لها إدارة بايدن والإعلام الأمريكي والإسرائيلي، وذلك لأن أمريكا منذ إدارة أوباما المتردد، وترامب المقاول صاحب الصفقات، وبايدن المتخبط المنكفئ، خفضت مكانة الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي.
قبل عقد سعى أوباما للاستدارة الفاشلة نحو آسيا للتصدي لتحدي الصين على جميع المحاور، واحتواء تمدد وبلطجة روسيا في أوكرانيا وتهديد الأمن الأوروبي. وتفتقد أوروبا القيادة والقرار. وإسرائيل مأزومة ومنبوذة وتزداد عزلة بجرائم حرب إبادتها على غزة لمئتي يوم. والتقارب معها يعني التواطؤ والشراكة والعمالة. خاصة بعد انكسار عقيدتها بفشلها بتحقيق أهدافها وإنهاء حربها بسرعة! لم يعد ترفاً تخطيط العرب جماعيا واستراتيجيا لبلورة مشروع عربي جماعي شامل بنواة خليجية يتصدى ويوازن ويردع مشاريع إسرائيل وإيران وغيرهما ويحمي الأمن القومي العربي!

القدس العربي، لندن، 22/4/2024

وصل الحوار العلني الذي تجريه قطر مع الكونغرس الأميركي والحكومة الإسرائيلية، في الأسبوع الماضي إلى نقطة الغليان. أعلن رئيس الحكومة القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأن ‘قطر تفحص استمرار دورها في الوساطة حول صفقة المخطوفين’، إزاء الانتقادات ضدها، وبعد ‘أن شاهدنا للأسف بأن هناك أشخاصا يستخدمون جهود الوساطة لمصالح سياسية ضيقة’.
إذا قامت قطر بتطبيق هذا التحذير فهو سيشكل ضربة شديدة لجهود الوساطة واحتمالات عقد صفقة مخطوفين. ليس فقط لأنه يوجد لدى قطر أداة ضغط مهمة على ‘حماس’، بل لأنها نجحت في خلق ديناميكية خاصة في المفاوضات التي يوجد فيها لممثلي اسرائيل (وإن كان ليس لحكومة اسرائيل) مكانة الشركاء. وحسب مصدر إسرائيلي مقرب من المفاوضات ‘لقد تولدت في قطر معرفة شخصية بين الطرفين، طورت الشعور بالتقدير المتبادل، الذي هو حيوي جدا من اجل نجاح المفاوضات’.
ما زال من السابق لأوانه الإعلان عن انتهاء دور قطر في الوساطة. لكن أيضا لا يجب تجاهل التخوف من أن هذه الجهود، طالما أنها لم تثمر أي نتائج، تعرض مكانتها وعلاقتها مع الولايات المتحدة للخطر. هذا التخوف وجد التعبير العلني في رد قطر على دعوة عضو الكونغرس الأميركي ستني هوير، الذي طلب استخدام الضغط على قطر كي تزيد ضغطها على ‘حماس’، سواء من خلال تقليص تمويلها لـ’حماس’ أو وقف إعطاء ملجأ لقيادتها في أراضيها.
‘إذا لم تستخدم قطر هذا الضغط فإنه يجب على الولايات المتحدة إعادة تقييم علاقتها معها’، كتب عضو الكونغرس الديمقراطي في بيان نشر في يوم الاثنين الماضي. وردا على ذلك نشرت السفارة القطرية في واشنطن بيانا مطولا ومفصلا جاء فيه: ‘قطر هي وسيطة فقط، واسرائيل و(حماس) هما المسؤولان بشكل كامل عن التوصل إلى الاتفاق بينهما’. وبخصوص اقتراح هوير بشأن إبعاد قيادة ‘حماس’ من قطر قالوا في السفارة، ‘هذا في الحقيقة أمر يغري عمله كما يقترح، والتخلي عن الطرفين اللذين لا يتنازلان. في نهاية المطاف، لا يقدم أي طرف منهما أي شيء لقطر. ولكن سيكون من المفيد التذكر بأننا ننشغل بهذا الأمر لأنه طلب منا فعل ذلك من قبل الولايات المتحدة في العام 2012، لأن اسرائيل و’حماس’ ترفضان، للأسف الشديد، التحدث معا’.
قبل عشرة أيام من ذلك، طلب من السفارة القطرية الرد على اقتراح قانون قدمه السيناتور تيد باد، الذي يطالب بإلغاء مكانة قطر كحليفة كبيرة ليست عضوا في ‘الناتو’. وقد حصلت قطر على هذه المكانة الخاصة من الرئيس بايدن في 2022 بعد وساطتها بنجاح بين الإدارة الأميركية وطالبان بصورة أثمرت الاتفاق الذي مكن من الانسحاب الهادئ نسبيا للقوات الأميركية من أفغانستان. قطر أيضا استوعبت آلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأميركية وبذلك أنقذت حياة الكثيرين. قطر أوضحت للولايات المتحدة، حتى في تشرين الأول، بأنها على استعداد لإعادة النظر في علاقتها مع ‘حماس’ بعد استكمال صفقة المخطوفين. نشرت هذه الأقوال في حينه في ‘واشنطن بوست’، لكن لم تتم الإشارة إلى أنه إذا كانت ‘إعادة النظر’ هذه ستشمل إبعاد قيادة ‘حماس’ من قطر.
ليس بالصدفة أن أعلن آل ثاني عن نية قطر في مؤتمر صحافي عقده هو ونظيره التركي، هاكان فيدان، الذي قام بزيارة الدوحة في يوم الأربعاء، والتقى أيضا إسماعيل هنية. لقد كان لفيدان ‘بشرى’ خاصة به وهي أن ‘حماس’ ستكون على استعداد للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 (أي الاعتراف بدولة اسرائيل)، وأنه بعد إقامة هذه الدولة الفلسطينية ستكون ‘حماس’ على استعداد للتنازل عن الذراع العسكرية وأن تصبح حزبا سياسيا.
أمس، هبط هنية في إسطنبول للمرة الأولى منذ تموز 2023، والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. جرت هذه الزيارة في ظل التقرير في ‘وول ستريت جورنال’ الذي بحسبه ‘حماس’ تفحص احتمالية مغادرة قطر وإيجاد دولة لجوء جديدة، والاحتمالية حسب التقرير هي سلطنة عمان أو دولة عربية أخرى لم يذكر اسمها. هل تركيا وجدت لنفسها هذا الملاذ من اجل الانضمام إلى النادي الحصري لدول الوساطة، وهل قيادة ‘حماس’ بدأت في حزم الحقائب؟. تركيا ستجد صعوبة في ملء مكان قطر والتحول إلى دولة لجوء، ليس فقط بسبب التداعيات التي يمكن أن تكون لمثل هذه الخطوة من قبل واشنطن. أمام تركيا، قطر نجحت في ترسيخ مكانتها كوسيطة ناجعة، في البداية، النجاح مع مصر في التوصل في شهر تشرين الأول إلى إطلاق سراح اربع نساء في يومين، وبعد ذلك عند توقيع اتفاق التبادل الأول في تشرين الثاني. إضافة إلى ذلك، رغم أنه لا توجد لها أي علاقات دبلوماسية مع اسرائيل إلا أنها تجري مع مبعوثيها المفاوضات على أراضيها. توجد لقطر مكانة خاصة أيضا في نظر ‘حماس’، حيث قيادة ‘حماس’ الخارج نقلت مقرها إلى الدوحة في العام 2012 بعد أن قررت قطع علاقاتها مع سورية، ونتيجة لذلك مع ايران، على خلفية المذبحة التي نفذها نظام الأسد ضد المدنيين السوريين. حدث هذا الانتقال بالاتفاق بين قطر والولايات المتحدة، التي أرادت أن تقيم مع المنظمة قناة وساطة تخدمها وتخدم اسرائيل.
عمليا، في 2006، بعد أن فازت ‘حماس’ في الانتخابات في السلطة الفلسطينية، توجهت الولايات المتحدة إلى قطر وطلبت منها أن تعمل كحلقة وصل غير رسمية مع ‘حماس’. في تشرين الأول 2012، زار غزة حاكم قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والد حاكم قطر الحالي الشيخ تميم، وتعهد بإعطاء ‘حماس’ 400 مليون دولار لبناء الوحدات السكنية وتعبيد الشوارع وإقامة مركز تأهيل طبي. حمد آل ثاني كان الزعيم العربي الأول الذي زار القطاع بعد سيطرة ‘حماس’ عليه في 2007. ومنذ ذلك الحين منحت قطر ‘حماس’ مساعدات بالمليارات، جزء منها كما هو معروف بموافقة وتشجيع من اسرائيل.
لا يوجد لتركيا أي سجل مثل هذا. المساعدات التي منحتها أنقرة لـ’حماس’ بعيدة كل البعد عن حجم المساعدات التي حصلت عليها ‘حماس’ من قطر. إضافة إلى ذلك هي تم ‘تشويهها’ عندما طلبت من قيادة ‘حماس’ مغادرة أراضيها عندما كانت المحادثات حول استئناف علاقاتها مع اسرائيل قريبة من الانتهاء، وهكذا أيضا في بداية تشرين الأول بعد اندلاع الحرب. لكن بالأساس بالنسبة لإسرائيل تركيا هي دولة مستبعدة من الوساطة.
حسب موقف أردوغان الذي يطمح إلى الحصول على مكانة محترمة في كل أزمة تتطور في الشرق الأوسط، فإن شروط هذه البداية يجب ألا تشكل عائقا أمام جهوده لوضع نفسه كبديل لقطر إذا قررت الأخيرة الانسحاب من جهود الوساطة. هذه المكانة مهمة بالنسبة لأردوغان قبل اللقاء المتوقع مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في البيت الأبيض في 8 أيار القادم. بسبب ذلك فحص، أمس، وزير الخارجية التركي فيدان في اللقاء في أنقرة مع وزير الخارجية المصري سامر شكري، إمكانية التعاون بين الدولتين، سواء في قضية الوساطة أمام ‘حماس’ ووضع خطة للسيطرة المدنية في غزة بعد الحرب. الدولتان اللتان قبل سنة تقريبا كانتا عدوتين، وفي شهر شباط تم الإعلان عن استئناف العلاقات بينهما، تتحدثان الآن عن حجم تجارة بينهما بمبلغ 15 مليار دولار، ستشمل ضمن أمور أخرى، شراء مسيرات تركية للجيش المصري. يبدو أن انتقاد رئيس حكومة قطر لمن يستغلون صفقة المخطوفين لتحقيق مكاسب سياسية، ينطبق أيضا على صديقه وحليفه أردوغان.

‘هآرتس’
الأيام، رام الله، 22/4/2024

كاريكاتير/ صورة   

Cartoon

المصدر: القدس، القدس، 22/4/2024