مدة القراءة: 5 دقائق

 

الفصل

الكاتب

الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخـلي

د. محسن محمد صالح

الفصل الثاني: المشهد الإسرائيلي الفلسطيني

د. جوني منصور
أ. عبد الحميد الكيالي
أ. هاني “محمد عدنان” المصري

الفصل الثالث: القضية الفلسطينية والعالم العربي

فريق التحرير في مركز الزيتونة:
 د. محسن محمد صالح
أ. وائل أحمد سعد
أ. حسن محمد ابحيص

الفصل الرابع: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي

                       – (تركيا)

د. محمد نور الدين

                       – (إيران)

د. طلال عتريسي

                       – (منظمة المؤتمر الإسلامي)

أ. وائل أحمد سعد

الفصل الخامس: القضية الفلسطينية والوضع الدولي

أ.د. وليد عبد الحي

الفصل السادس: الأرض والمقدسات

د. جاد إسحق
أ. زياد الحسن
أ. سهيل خليلية

الفصل السابع: المؤشرات السكانية الفلسطينية

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

الفصل الثامن: الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة

أ. د. معين محمد عطا رجب

د. محسن محمد صالح 
أستاذ مشارك في الدراسات الفلسطينية، والمدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، والمشرف العام على إصدار التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي، رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً، والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعمّان سابقاً. الفائز الأول بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان سنة 1997، وجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002. صدرت له عدة كتب أهمها: التيار الإسلامي في فلسطين 1917-1948، والطريق إلى القدس، والقوات العسكرية والشرطة في فلسطين 1917-1939، ودراسات منهجية في القضية الفلسطينية، والقضية الفلسطينية: خلفياتها وتطوراتها، والحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية. قام بتحرير 15 كتاباً، أبرزها: قراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، ومنظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء، والوثائق الفلسطينية، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، American Foreign Policy & the Muslim World. نشرت له الكثير من الدراسات المحكّمة والمقالات، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية.

د. جوني منصور

مؤرخ ومحاضر في قسم الدراسات التاريخية في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل، ونائب مدير كلية مار الياس (في الجليل)، ومدير وحدة بنك المعلومات في المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) في رام الله. تتمحور أبحاثه في التاريخ الإسلامي والعربي وشؤون الشرق الأوسط. صدر له عدد من الأبحاث والكتب، من بينها: مسافة بين دولتين، والاستيطان الإسرائيلي، والمؤسسة العسكرية في إسرائيل، والمدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني، ومعجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية.
 

أ. عبد الحميد الكيالي

 حاصل على شهادة الماجستير من معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي في جامعة بروفنس الفرنسية، ويحضر لنيل شهادة الدكتوراه من المعهد نفسه. وحاصل أيضاً على شهادة ماجستير في الدراسات اليهودية من الجامعة الأردنية. باحث متخصص في الدراسات اليهودية والإسرائيلية. عمل مديراً لوحدة الدراسات الإسرائيلية في مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان، ويعمل حالياً في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. نشر العديد من الأبحاث والمقالات العلمية في عدد من المجلات والدوريات المحكمة، كما حرر عدداً من الأعمال الأكاديمية في مجال اختصاصه.

 

أ. هاني “محمد عدنان” المصري

  كاتب وصحفي، وعضو في الاتحاد العام للصحفيين العالمين منذ سنة 1980، ومدير عام مركز بدائل للإعلام والأبحاث والدراسات منذ سنة 2005 وحتى الآن. درس في كلية التجارة بجامعة عين شمس في القاهرة. شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمطبوعات والنشر وشؤون المؤسسات الإعلامية في وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية. وهو كاتب عمود في جريدة الأيام وفي عدد من الصحف والمجلات الفلسطينية والعربية. كتب وأصدر مئات المقالات والدراسات والأبحاث، وشارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية. وهو عضو مجلس أمناء في مؤسسة ياسر عرفات، وعضو لجنة جائزة ياسر عرفات، وعضو لجنة الحكومة في حوار القاهرة، وفي العديد من المؤسسات والجمعيات الأهلية وغيرها.

فريق التحرير في مركز الزيتونة:
 

د. محسن محمد صالح

أ. وائل أحمد سعد

باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، يعمل حالياً باحثاً ومساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. ألّف كتاباً بعنوان الحصار، وشارك في إعداد وتحرير عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة أهمهما: الوثائق الفلسطينية، الذي يصدر سنوياً عن مركز الزيتونة، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وقراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

أ. حسن محمد ابحيص

  إعلامي وباحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، ويشغل حالياً منصب رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات. شارك في عدد من الإصدارات المنشورة، منها: التطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، ومعاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، والجدار العازل في الضفة الغربية، بالإضافة إلى عدد من الإسهامات البحثية الأخرى. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

 


د. محمد نور الدين

أستاذ التاريخ واللغة التركية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، لبناني الجنسية، باحث متخصص في الشؤون التركية. نُشرت له عدة دراسات وكتب وخصوصاً حول تركيا، ومنها: تركيا في الزمن المتحول، وقبعة وعمامة: مدخل إلى الحركات الإسلامية في تركيا، وتركيا الجمهورية الحائرة، وحجاب وحراب: الكمالية وأزمات الهوية في تركيا، وتركيا: الصيغة والدور.

د. طلال عتريسي

أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية، لبناني الجنسية، حاصل على الدكتوراه في الاجتماع من جامعة السوربون بباريس، مدير سابق لمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، مدير عام مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق في بيروت سابقاً، من المطلعين والمتخصصين في الشأن الإيراني. صدرت له الكثير من الكتب والدراسات والمقالات. ومن كتبه: البعثات اليسوعية ومهمة إعداد النخبة السياسية في لبنان، والحركات الإسلامية في مواجهة التسوية (مع آخرين)، دولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية.

أ.د. وليد عبد الحي

أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما يعمل مستشاراً لشؤون البحوث والدراسات في المجلس الأعلى للإعلام في الأردن، ويعمل مستشاراً لدى ديوان المظالم الأردني. نشر 15 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتحول المسلمات في نظريات العلاقات الدولية: دراسة مستقبلية، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلم القوى الدولي 1978-2010. كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر أكثر من 50 بحثاً في المجلات العلمية المحكمة.

 

د. جاد إسحق

المدير العام لمعهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) وهي مؤسسة فلسطينية تقوم بالأبحاث والدراسات في عدة مجالات منها: الزراعة والبيئة واستخدام الأراضي والمياه. حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة القاهرة وشهادة الماجستير من جامعة رتجرز وشهادة الدكتوراه من جامعة شرق انجليا في المملكة المتحدة. وهو العميد السابق لكلية العلوم في جامعة بيت لحم.

 

أ. زياد الحسن

باحث متخصص في شؤون القدس، عمل رئيساً لقسم الإعلام والأبحاث في مؤسسة القدس الدولية في الفترة 2004-2007، ويشغل موقع المدير التنفيذي فيها منذ مطلع سنة 2008 وحتى الآن. له عدد من الإصدارات المنشورة، وقام بتحرير عدد من الكتب بينها كتاب عين على القدس 2005-2006، وتقرير عين على الأقصى للسنوات 2006 وحتى 2008. وله عدة أبحاث حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بينها فصل في كتاب اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، كما أسهم في الدراسة الميدانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي أجراها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات خلال سنتي 2005-2006.

 

أ. سهيل خليلية

محلل سياسي، ومختص في الاستيطان الإسرائيلي والسياسات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة. يشغل منصب مدير وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) منذ أكثر من أربع سنوات، وهو أحد أفراد فريق المعهد منذ سنة 2003. شغل عدة مواقع، منها: منسق منطقة الجنوب في مركز حقوق المواطن التابع للملتقى الفكري العربي في القدس، وشغل منصب مسؤول الاتصالات والمنشورات في مركز التجارة الفلسطيني في رام الله، وبعد ذلك شغل منصب مدير اتحاد صناعة الحجر والرخام. وقد أسهم في العديد من الإصدارات خلال عمله.

 

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

قائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للتعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله بفلسطين، وهو يعمل في هذا الجهاز منذ سنة 1995. عمل مديراً فنياً ونائباً للمدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت سنة 1997. حاصل على شهادتي ماجستير، إحداها في الدراسات السكانية والأخرى في الاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية. عمل سابقاً محاضراً متفرغاً في كلية الأندلس بعمّان، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيرزيت. شارك في إعداد العديد من المواد التعليمية والتدريبية، كما شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.

بروفيسور في الاقتصاد “غير متفرغ” بجامعة الأزهر بغزة، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية. شارك في تأسيس كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة، وعمل فيها مدرساً للاقتصاد. انتقل إلى جامعة الأزهر بغزة، وشارك في تأسيس كلية التجارة (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لاحقاً). شغل منصب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وعمل عضواً في هيئة التدريس بالكلية نفسها. وهو عضو في عدة جمعيات علمية اقتصادية، وله العديد من الأبحاث العلمية وأوراق العمل المنشورة في الدوريات العلمية.