مدة القراءة: 2 دقائق

 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. محمد جمعة* ورقة عمل تحت عنوان: “التأثير العربي في القضية الفلسطينية ومساراته المحتملة 2012-2013” في الجلسة الثانية من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته رأى جمعة أن حالة عدم الاستقرار تنامت في دول “الربيع العربي”، وأن التغيير الذي طرأ على خريطة العلاقات العربية – الفلسطينية، وانفتاح قوس اتصالات حماس وعلاقاتها العربية والإقليمية، لن يعفيها من مجابهة الضغوط المطالبة بتحديد موقف صريح تجاه حل الدولتين ومسألة الاعتراف بـ”إسرائيل”.

ففي مصر رأى جمعة أن هناك توافقاً كاملاً على أن القاهرة يجب أن تبقي على “معاهدة السلام” مع “إسرائيل”؛ مشيراً إلى أن الاهتمام بالأوضاع الداخلية يسيطر على المشهد السياسي المصري على حساب السياسة الخارجية والأمنية، كما أن الاستقطاب الحاد، والاحتراب السياسي في مصر، قد يتسبب في انزلاق بعض القوى نحو المحظور سياسياً، من خلال الاستخدام السلبي للورقة الفلسطينية، بهدف النيل من الخصم السياسي، حيث أصبح النيل من حركة حماس وتشويه صورة الفلسطيني بشكل عام، هدفاً مباحاً لدى العديد من معارضي جماعة الإخوان المسلمين، طالما أنه سيفضي في نهاية الأمر، إلى النيل من “الإخوان”.

أما في الشأن الأردني، فقد أشار جمعة إلى أنه ما زال بالإمكان التمسك بمسار التسوية كخيار استراتيجي. وبالنسبة لقطر فهناك انخراط متزايد بالشأن الفلسطيني، في ظل غياب الدور السوري.

 * الأستاذ محمد جمعة، خبير متخصص في الصراع العربي – الإسرائيلي، باحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

للاطلاع على ورقة عمل أ. محمد جمعة
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ محمد جمعة: التأثير العربي في القضية الفلسطينية ومساراته المحتملة 2012-2013

(16 صفحة، 791 KB)*
*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/3/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”