مدة القراءة: 2 دقائق

نظمت عدة مراكز بحثية، بينها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، وهيئات علمية مغربية وعربية ودولية يومي السبت والأحد 27 و28 نيسان/ إبريل 2024 مؤتمراً دولياً افتراضياً، بعنوان: تحولات القضية الفلسطينية وتأثيراتها على العالم الإسلامي والغربي، ويأتي هذا المؤتمر الدولي في إطار التفاعل الأكاديمي والاستشرافي مع مستجدات القضية الفلسطينية في أبعادها المختلفة الدينية والتاريخية والسياسية والجيو-استراتيجية؛ مع التركيز على ما تمثله اللحظة الراهنة من تحولات مفصلية، ارتباطاً بالحدث الكبير: معركة “طوفان الأقصى” في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وحرب الإبادة الصهيونية على قطاع غزة وما تنطوي عليه من تأثيرات كبيرة وتداعيات محتملة على المديين المتوسط والبعيد.

شارك في المؤتمر الذي استمر على مدى يومين، عدد من الباحثين والمختصين، قدم كل منهم ورقة بحثية في سياق عنوان المؤتمر بما مجموعه 20 ورقة، مقسمة على أربع جلسات أدارها أساتذة ومختصون. وقد افتتح بكلمة من المنسق العام للمؤتمر د. محمد الطاهري، ثم كلمة اللجنة العلمية للمؤتمر التي ألقاها د. محمد شاكر المؤدني، وكلمة الهيئات المشاركة خارج المغرب ألقاها د. إدريس جرادات، وكلمة الهيئات المشاركة داخل المغرب ألقاها سليمان بونعمان.

كما تميز المؤتمر بمحاضرة افتتاحية ألقاها الشيخ الدكتور عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى المبارك ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بفلسطين، بعنوان: فلسطين من منظور ديني؛ حيث أكد على مكانة وأهمية المسجد الأقصى في جدان الأمتين العربية والإسلامية، وسلط الضوء على ما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويد واعتداءات واقتحامات، كما ركز على أهمية الدفاع عن المسجد الأقصى.

وقد غطى المؤتمر سبعة محاور:
المحور الأول: القضية الفلسطينية: المفهوم والسياقات والعلاقات؛
المحور الثاني: فلسطين: الجذور التاريخية، والمحطات المفصلية؛
المحور الثالث: القضية الفلسطينية: الأبعاد والمجالات والإشكاليات؛
المحور الرابع: القضية الفلسطينية: التحولات والتأثيرات والتجليات؛
المحور الخامس: القضية الفلسطينية: الأدورا والمبادرات والواجبات؛
المحور السادس: القضية الفلسطينية: المستقبل والمقترحات والمتابعات؛
المحور السابع: فلسطين والمخططات الصهيونية واليهودية.

وقد أدار رئيس قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة الدكتور باسم القاسم، الجلسة العلمية الثالثة من المؤتمر، حيث تناولت الأوراق التي عرضها الباحثون، مستقبل القضية الفلسطينية في السياق الحضاري الفكري، والوسائل والأساليب والآليات التي يستعملها الكيان الإسرائيلي لإدارة الحرب النفسية خلال معركة طوفان الأقصى، وطوفان الأقصى في خطاب الكاريكاتير، وأهمية الأدب في إبراز القضية الفلسطينية من خلال الروائي جبرا إبراهيم جبرا، وحرب غزة ومدى تأثيراتها على منظومة القيم في العالم.

وقد تميزت الأوراق العلمية التي قُدمت في جلسات المؤتمر، بالقيمة العلمية والإضافة والوفرة من حيث المعلومات والمحتوى الاستشرافي والتوصيات؛ حيث غطّت الأوراق معظم محاور المؤتمر، وشهدت تفاعلات من قبل المشاركين والمتابعين للمؤتمر، كما تميزت بحسن الإدارة من قبل الجهات المنظمة والقيمين على المؤتمر.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/4/2024