مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك الدكتور محسن محمد صالح في الندوة السياسية التي نظمها مركز العودة الفلسطيني في العاصمة اللبنانية بيروت، تحت بعنوان: “النكبة 75 واتجاهات الصراع والحل“، بحضور كتاب ومثقفين ونشطاء فلسطينيين.

وأدار الندوة الناشط السياسي الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية ورئيس منصة iPalestine الدولية الأستاذ خالد الترعاني، وشارك في الندوة إلى الدكتور محسن صالح كل من الدكتور حسن خريشة، النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، والأستاذ هاني المصري، مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات)، والأستاذ محمد صوالحة الناشط والكاتب الفلسطيني في بريطانيا.

وأكد المشاركون على أن الشعب الفلسطيني مصمم على الصمود والتمسك بأمله في الحرية والخلاص من الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق حلم العودة إلى دياره، رغم تقديمه لـ100 ألف شهيد وأضعافهم من الجرحى وقرابة مليون معتقل وأسير منذ وقوع نكبة عام 1948.

قال د. محسن صالح “إن ذكرى النكبة الـ 75 تحمل خليطاً متضارباً من المشاعر والآلام باتجاه المأساة التي عاشها الشعب الفلسطيني، وأن يوجد الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين المباركة ويتمكن من العيش 75 عاماً حتى الآن في ظل بيئة عربية ضعيفة مشتتة لا تستطيع القيام بواجبها تجاه هذه القضية العظمى”.

وأشار صالح إلى أن “ذكرى النكبة تأتي في ظل واقع فلسطيني بائس لا يمكنّنا من أن ننفذ مشروعاً وطنياً على الأرض”، مضيفاً أن هناك مجموعة بأن يوجد 7 ملايين فلسطيني خارج ديارهم وأرض فلسطين بكاملها تحت الاحتلال.

لكنه شدَّد في المقابل على أن الشعب الفلسطيني مليء بالطاقات والأمل، فمئة عام كلها انتفاضات وثورات وصمود، وبالتالي فإن النكبة هي العنوان الذي نجتمع عليه حتى ننطلق باتجاه الأمل وصناعة الإنسان وتجديد الذات وتوريث الراية من جيل إلى جيل.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/5/2023