مدة القراءة: 2 دقائق

إعداد: الباحث الفلسطيني الأسير أيمن عبد المجيد عاشور سدر.[*]
(خاص بمركز الزيتونة).

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية بعنوان “تحليل كفاءة وفاعلية القرارات المتعلقة بإضراب حركة حماس أيلول/ سبتمبر 2019 في سجون الاحتلال الإسرائيلي: سجن ريمون/ قسم 1” للباحث الفلسطيني الأسير أيمن عبد المجيد عاشور سدر.

هذه الدراسة هي دراسة حالة، هدفت إلى تحليل كفاءة وفاعلية القرارات المتعلقة بإضراب حماس أيلول/ سبتمبر 2019 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، من خلال دراسة العوامل المباشرة وغير المباشرة المؤثرة في قرار الإضراب، وآلية اتخاذ القرار، ومدى القدرة على التنبؤ بسياسات مصلحة السجون الإسرائيلية، واتخاذ التدابير اللازمة، بالإضافة إلى كفاءة وفاعلية إدارة المفاوضات مع مصلحة السجون الإسرائيلية، واتخاذ قرار إنهاء الإضراب، ومن ثم مقارنة النتائج بالأهداف المخطط لها مسبقاً.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج دراسة الحالة، كما اعتمد الباحث على ثلاث أدوات هي: المقابلة، إذ استخدم الباحث هذه الأداة مع أفراد مجتمع الدراسة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات القيادية من التنظيمات الفلسطينية الأخرى؛ والاستبانة، التي طُبقت على عينة مكونة من 13 فرداً من مجتمع الدراسة، 6 أفراد من أعضاء المكتب التنفيذي لحماس في السجون، و7 أفراد من مجلس شوراها؛ بالإضافة إلى الملاحظة الميدانية المنتظمة من خلال مشاركة الباحث المباشرة لتطورات ومراحل الظاهرة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أبرزها، غياب التخطيط المنهجي والدراسة الدقيقة للخطوة، ووجود إشكالية في آليات صنع القرار والعمل ضمن الإطار المؤسسي. وتمثلت أبرز التوصيات في ضرورة استخدام الأساليب العلمية في صنع واتخاذ القرارات، وضرورة العمل ضمن الإطار المؤسسي والقانوني الناظم للعمل التنظيمي، وضرورة عدم التفرد في اتخاذ القرارات.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: تحليل كفاءة وفاعلية القرارات المتعلقة بإضراب حركة حماس أيلول/ سبتمبر 2019 في سجون الاحتلال الإسرائيلي في سجن ريمون/ قسم 1 … الأسير أيمن سدر (59 صفحة، 3.5 MB)

[*] أسير فلسطيني، من القدس. محكومٌ عليه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمؤبد و30 عاماً. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية من جامعة الأمة للتعليم المفتوح في غزة. شارك في عدة دورات تدريبية في قيادة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها، ونُشر له بحثان حول الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 13/7/2021



جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من المقالات والتحليلات السياسية: