مدة القراءة: 3 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم دراسة علميَّة محكَّمة للأستاذة فاطمة عيتاني؛ الباحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، والمتخصصة في الشأن الفلسطيني، تحت عنوان “الوحدة الإسرائيلية 8200 ودورها في خدمة التكنولوجيا التجسسية الإسرائيلية“.

أدى التطور التكنولوجي وخصوصاً تكنولوجيا الاتصالات إلى فوائد اجتماعية واقتصادية كثيرة، لكنها في الوقت نفسه فرضت العديد من التحديات الجديدة التي سمحت بتعزيز التجسس الإلكتروني.

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على الخلفية التاريخية للنشاط الاستخباراتي الصهيوني، وخصوصاً نشأة وحدة المخابرات العسكرية الإسرائيلية 8200، المتخصصة في مجال تقنيات التجسس التكنولوجي، والتي يرى البعض أنها توازي وكالة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

وسعت هذه الدراسة إلى إبراز أهداف “إسرائيل” غير المعلنة، بتطويرها واستغلالها للتطور التكنولوجي؛ بهدف تحقيق مكاسب أمنية وسياسية واقتصادية على الصعيد الدولي، من خلال استخدام هذه التكنولوجيا أو بيعها لشركات وحكومات ودول وجهات هي تختارهم، جعلتهم يصلون من خلالها وببساطة إلى ما يريدون من معلومات عن الشعوب.

وتندرج هذه الدراسة في إطار ضرورة المعرفة الصحيحة والموضوعية للعدو. ولا ينبغي أن يُفهم منها ترهيب بإمكاناته، ولا إحباط للقوى التي تواجه هذا المشروع. إذ إن معرفة الحقائق والتعامل المنهجي معها هو من أبرز العناصر لتعبئة طاقات الأمة وتوجيهها وتحديد أولوياتها؛ وهي بالتالي عنصر أساسي في نجاح المواجهة مع المشروع الصهيوني.


لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
.دراسة علميَّة محكَّمة (11): الوحدة الإسرائيلية 8200 ودورها في خدمة التكنولوجيا التجسسية الإسرائيلية … أ. فاطمة عيتاني
(68 صفحة، حجم الملف 1.7 MB)
معلومات النشر:
– دراسة علميَّة محكَّمة (11)
– العنوان: الوحدة الإسرائيلية 8200 ودورها في خدمة التكنولوجيا التجسسية الإسرائيلية
– إعداد: أ. فاطمة عيتاني
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، بيروت
– عدد الصفحات: 68 صفحة
– تاريخ الصدور: 2019
– سعر النسخة الورقية: 4$
– ISBN: 978-9953-572-85-7

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 27/8/2019


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات


المزيد من دراسات علميَّة محكَّمة