مركز الزيتونة يصدر النسخة الإنجليزية من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2016-2017

/, جديد الزيتونة/مركز الزيتونة يصدر النسخة الإنجليزية من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2016-2017

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم النسخة الإنجليزية من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2016-2017 الذي يصدر للمرة العاشرة على التوالي، كما يوفر الفصول الأول والخامس والسابع والثامن والملخص التنفيذي للتحميل المجاني (بدون الهوامش).

وهو تقرير يستعرض بشكل علمي وموضوعي وشامل تطورات القضية الفلسطينية في مختلف جوانبها، ويحاول تقديم آخر المعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة حتى نهاية سنة 2017، ضمن قراءة تحليلية واستشراف مستقبلي.

وقد جاء تقرير هاتين السنتين في 521 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في كتابته 14 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته أربعة مستشارين، وقام بتحريره د. محسن محمد صالح. ويتألف من ثمانية فصول، بالإضافة إلى أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2018-2019، وفهرست.

معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016–2017
The Palestinian Strategic Report 2016–2017
– تحرير: د. محسن محمد صالح
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– عدد الصفحات: 521 صفحة
– اللغة: الإنجليزية
– تاريخ الصدور: 2018
– السعر: 40$


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || ||


يدرس الفصل الأول من التقرير “الوضع الفلسطيني الداخلي”، حيث يتناول المؤسسات التمثيلية الفلسطينية، وحكومة التوافق الوطني، والتطورات المتعلقة بإعادة ترتيب البيت الفلسطيني ومسار المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الداخلية للفصائل الفلسطينية. كما يناقش الفصل ملف الحريات والتنسيق الأمني الفلسطيني – الإسرائيلي وانعكاساته على الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويتناول الفصل الثاني “المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية”، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموجرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحق العودة لفلسطينيي الخارج. كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية، فيستعرض الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والدَّين العام والموازنة العامة للسلطة، والعمل والبطالة والفقر، والنشاط الصناعي والزراعي والتبادل التجاري، والمساعدات الأجنبية وتأثيراتها على السلطة الفلسطينية، والانعكاسات الاقتصادية للحصار على قطاع غزة.

ويُناقش الفصل الثالث “الأرض والمقدسات”، حيث يتناول ما يتعلق بالقدس والمقدسات والاستيطان، والاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، والتهويد والمستعمرات، والتطورات السياسية المتعلقة بالقدس، والتوسع الاستيطاني الصهيوني، والجدار والحواجز في الضفة الغربية.

ويتناول الفصل الرابع “مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية”، فيناقش العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية داخل فلسطين، ويستعرض انتفاضة القدس 2016–2017 وهبّة باب الأسباط، والقتلى والجرحى الإسرائيليين، والشهداء والجرحى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومعاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة. ويناقش الفصل مسار التسوية السلمية، والمبادرات التي شهدتها فترة ما بعد فشل خطة كيري لإحياء العملية السياسية، والخطوات والقرارات التي تتخذها إدارة ترامب و”صفقة القرن”، والسيناريوهات المحتملة ما بعد هذا القرار الأمريكي.

ويدرس الفصل الخامس “المشهد الإسرائيلي”، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي والسكاني والاقتصادي والعسكري، ويناقش الوضع السياسي الداخلي من تراجع اليسار وتعزز قوة اليمين المتطرف، وطرح مشاريع قوانين عنصرية وملاحقات سياسية للفلسطينيين، وتقرير مراقب الدولة حول الحرب على غزة، ورحيل شمعون بيريز وتداعيات جنازته، وتعميق “يهودية الدولة” على حساب ديموقراطيتها، بالإضافة إلى الكشف عن فضائح أخلاقية متعلقة بالطبقة الحاكمة والجيش الإسرائيلي، والتحقيق بقضايا فساد ورشاوى مع نتنياهو وحكومته، وتطور المشروع الاستيطاني في البيئة الداخلية الإسرائيلية، وانتفاضة القدس وتداعياتها على الداخل الإسرائيلي.

كما يتناول الفصل المؤشرات السكانية الإسرائيلية؛ كأعداد السكان في “إسرائيل”، وأعداد المهاجرين اليهود إلى “إسرائيل”، وأعداد اليهود في العالم، والمؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية كإجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي، ومعدل دخل الفرد الإسرائيلي، وحجم التبادل التجاري، والصادرات والواردات الإسرائيلية، والمساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل”، والمؤشرات العسكرية الإسرائيلية؛ كالتعيينات والتغييرات الهيكلية التي شهدتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والتسلح وتجارة الأسلحة، والموازنة العسكرية. هذا بالإضافة إلى الموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي، وخصوصاً فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية.

ويناقش الفصل السادس “القضية الفلسطينية والعالم العربي”، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن النزاع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، ومن عملية التسوية مع “إسرائيل”، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسورية ولبنان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها. كما يناقش الفصل التطورات لدى بعض الدول العربية في مجال التطبيع السياسي والاقتصادي مع “إسرائيل”.

ويتناول الفصل السابع “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي”، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية، ومتغيرات السياسة الخارجية التركية والعلاقات السياسية والاقتصادية التركية مع الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية، والتهديد الإيراني لـ”إسرائيل”، وعلاقتها مع فصائل المقاومة الفلسطينية، بالإضافة إلى التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية، والتطبيع والعلاقات الإسرائيلية مع الدول الإسلامية.

ويناقش الفصل الثامن “القضية الفلسطينية والوضع الدولي”، حيث يدرس مواقف وأدوار اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول البريكس واليابان وغيرها في القضية الفلسطينية.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

>> للانتقال إلى صفحة الكتاب (باللغة الإنجليزية) وتحميل الفصول، اضغط على الرابط التالي:
The Palestinian Strategic Report 2016-2017


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/11/2018

2018-11-21T13:40:37+00:00الأربعاء, نوفمبر 21, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة, جديد الزيتونة|الكلمات الدلائلية: |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد