توفير فصل ”القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

//توفير فصل ”القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

يسر مركز الزيتونة أن يوفّر الفصل السابع من “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017” حول “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي” للتحميل المجاني على موقعه الإلكتروني.

وقد تناول الفصل السابع من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الحالة الإسلامية العامة المتعلقة بالشأن الفلسطيني، فناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي المتبعة تجاه القضية الفلسطينية، والتي تحتكم إلى سياسات الدول الراعية لها، والتي تكاد تقتصر على تصريحات التنديد والاستنكار أو الترحيب، دون أن تعمل على وضع بصماتها الخاصة والمباشرة في تغيير الواقع السياسي والإنساني المتردي للشعب الفلسطيني. وركَّز الفصل على نموذجين هما تركيا وإيران؛ وهما من البلدان الأكثر تفاعلاً مع قضية فلسطين، مع اختلاف واضح في طريقة تناول كلٍّ منهما للقضية، فتناول متغيرات السياسة الخارجية، والعلاقات السياسية لكل من الدولتين مع الأطراف الفلسطينية و”إسرائيل”.

كما ناقش الفصل العلاقات الاقتصادية بين بعض الدول الإسلامية و”إسرائيل”، بالإضافة إلى عرض التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية خصوصاً بعد إقفال المسجد الأقصى المبارك في تموز/ يوليو 2017، وإعلان ترامب، في 6/12/2017، القدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل السفارة الأمريكية إليها.

لقد مثَّلت هبَّة باب الأسباط، والمظاهرات المضادة لقرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس حالة تفاعل وإجماع بين مسلمي العالم؛ فخرجت آلاف المظاهرات والاحتجاجات ضدّ قرار ترامب في جميع أرجاء العالم الإسلامي. أما السلوك الرسمي العام فتابع سياسته التقليدية في تبني المبادرة العربية و”حل الدولتين” ودعم القيادة السياسية لمنظمة التحرير، كما تابع قطع علاقاته الرسمية مع “إسرائيل”، بالرغم من أن عدداً من الدول الإسلامية تابعت أو طورت علاقات تجارية ولو محدودة مع الجانب الإسرائيلي.

وقد تابع السلوك التركي خطه العام بقيادة حزب العدالة والتنمية وهو خطّ ينحو منحى الدعم السياسي القوي لقضية فلسطين، والدفاع عن خطّ المقاومة بما في ذلك حقّ حماس في المشاركة في القيادة السياسية وحرية العمل؛ كما ينتقد بشدة السلوك العدواني الإسرائيلي. غير أن الجانب التركي حافظ على علاقة تجارية نشطة وبفارق كبير عن أي بلد في العالم الإسلامي؛ حيث كان من الواضح أنه يفصل بين المسارين السياسي والاقتصادي.

من جهة أخرى، تابع السلوك الإيراني خطه العام نفسه، وهو الخط المعادي لوجود “إسرائيل”، والداعم لخط المقاومة المسلحة ضدها. وبالرغم من تعثر وبرود علاقات إيران بأبرز قوى المقاومة “حماس” في الفترة السابقة بسبب سياساتها الإقليمية؛ إلا أن هذه العلاقات استعادت الكثير من عافيتها خصوصاً سنة 2017.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ وهو يصدر للمرة العاشرة على التوالي، حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

لتحميل الفصل السابع من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“، اضغط على الرابط التالي:
>> الفصل السابع: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي (41 صفحة، حجم الملف 780 KB )

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/7/24


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (36 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (45 صفحة، 746 KB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (62 صفحة، 7 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (56 صفحة، 8.8 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (33 صفحة، 971 KB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (51 صفحة، 5.8 MB)
6 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (25 صفحة، 2.6 MB)
7 القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (41 صفحة، 780 KB)
2018-07-26T11:15:49+00:00الثلاثاء, يوليو 24, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد