مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم دراسة علميَّة محكَّمة للأستاذة حنين مراد، تحت عنوان ”هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016)“. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المهاجرين من المخيمات في سورية إلى أوروبا خلال فترة النزاع المسلح الحالي (2011–2016)، ومعرفة الأسباب التي دفعتهم للهجرة، وأبرز المشكلات التي واجهتهم خلال رحلة الهجرة إضافة إلى الصعوبات التي يواجهونها في بلدان اللجوء الجديدة، وللتعرف على أنشطتهم وأهم المنظمات والمؤسسات التي تواصلوا معها، ومعرفة آرائهم حول مستقبل وجودهم.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أغلب أفراد العينة لم يفكروا بالهجرة قبل النزاع المسلح، ورأوا أن الأوضاع الأمنية والخوف من المستقبل المجهول وغياب الممثل والحامي للاجئين من أهم أسباب هجرتهم. كما عبّر أفراد العينة عن رغبتهم بالعودة حالما يتم استقرار الأوضاع في سورية.

لتحميل الدراسة، اضغط على الرابط التالي:

>> دراسة علميَّة محكَّمة (5): هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016) … أ. حنين مراد Word (52 صفحة، 10.3 MB)

>> دراسة علميَّة محكَّمة (5): هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016) … أ. حنين مراد   (52 صفحة، 2.2 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 9/10/2017