رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

مركز الزيتونة يصدر كتاب ”سيدي عمر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير“ ويوفره للتحميل المجاني

//مركز الزيتونة يصدر كتاب ”سيدي عمر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير“ ويوفره للتحميل المجاني

أصدر مركز الزيتونة كتاب ”سيدي عمر“ الذي يحوي مذكرات الشيخ محمد أبو طير، والذي يُعدُّ أحد أبرز الكتب، التي تمّ نشرها في تجربة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، في التاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر، وهو يؤرخ لما يزيد عن أربعين سنة من هذه التجربة. والشيخ محمد أبو طير هو أحد أبرز قيادات الداخل الفلسطيني، وأحد أبرز رموز الأسرى في السجون الإسرائيلية، فضلاً عن كونه رمزاً نضالياً فتحاوياً سابقاً، ثم رمزاً قيادياً حمساوياً؛ وعضواً في المجلس التشريعي. ويوفر المركز الكتاب للتحميل المجاني.

لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال (610 صفحات، حجم الملف 10.9 MB)
معلومات النشر:

– العنوان: سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال
– تحرير: بلال محمد شلش
– عدد الصفحات: 608
– الطبعة: الأولى 2017
– السعر: 20$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– ISBN: 978-9953-500-62-1

والكتاب يشكل إضافة علمية نوعية وكبيرة، ويجد فيه الباحثون والمهتمون مادة غنية حول جانب مهم من تاريخ فلسطين وقضيتها، من خلال سيرة الشيخ وتجربته.

صدر هذا الكتاب في أكثر من ستمائة صفحة من القطع الكبير، تشتمل على 12 فصلاً وثلاثة ملاحق، من سيرة الشيخ المقدسي محمد أبو طير، مع ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة و33 عاماً من الاعتقال. وهو من تحرير الباحث بلال محمد شلش.

يؤرخ هذا الكتاب لمجتمع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ سنة 1974 وحتى سنة 2014، ولتجارب الإضراب والتحولات في حركة النشاط الثوري الفلسطيني، ولنشأة الجماعة الإسلامية في السجون وهي من الشهادات النادرة في هذا المجال. كما يؤرخ لنشأة العمل العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية أوائل تسعينيات القرن الماضي. ولا يكتفي بتاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية بل يتعداها إلى الحركة الأسيرة العربية في سجون الاحتلال، حيث جمعتهم القضية الفلسطينية التي آمنوا بها وقاتلوا من أجلها.

يتميّز الكتاب بأنه سيرة مَرويَّة بقلم صاحبها المفعم بالمشاعر والتجارب. وتبرز كثرة الشخوص والأبطال في مذكرات الشيخ، وهناك عدد من الشخصيات المشار إليها ما تزال على قيد الحياة، لكنها كانت مهملة غير مذكورة، ربما بسبب عدم وجود أدوار فصائلية لها، أو لاختيارها البعد التامّ عن الأضواء.

تنقل مذكرات الشيخ جانباً مهماً من أصول العمل الأمني في الثورة الفلسطينية، وهو إخفاء الشخصية بأقنعة ورموز وكُنى. فقد اختار الشيخ أبو طير شخصية تاريخية مهمة في نشاطه العسكري مع حركة فتح أوائل السبعينيات وهو القائد الفاتح الأندلسي ”طارق بن زياد“ واتخذه لقباً له؛ ثم اختار شخصية الثائر الليبي الشيخ ”عمر المختار“ رمزاً سرياً له مع حركة حماس وجناحها العسكري أوائل التسعينيات، والذي تطوّر نتيجة الاندماج وكِبر الشيخ وقدِم تجربته مقارنةً برفاقه الشباب إلى ”سِيدي عمر“ تقديراً له واحتراماً وتحبباً أيضاً، ولذلك أخذت المذكرات هذا العنوان. كما حملت مذكرات الشيخ وصايا وإفادات مهمة في التجربة الأمنية، لا سيّما في أقبية التحقيق. ثم انتقد الشيخ الهوس الأمني لدى الفصائل خوفاً على نفسها من الاختراق حتى وقعت في أخطاء فادحة نتيجة هذا الهوس المُفْرِط، ويتحدث الشيخ عن أخطاء فردية في نقل المعلومات داخل السجون، وضعف التحوّطات الأمنية لدى بعض العناصر الحساسة، بما يتسبب بخسائر كبيرة للتنظيم.

وتوضّح هذه السيرة مكانة القدس في مسيرة العمل العسكري، حيث شكّلت القدس النقطة الأهم والأقوى في جميع العمليات العسكرية الأولى، وأنها البوصلة التي يتجه لها جهد المقاومين.

وتحمل هذه السيرة أيضاً تفاصيل قديمة مهمة عن شخصيات سياسية وأمنية من كل الفصائل ما تزال مؤثرة في حاضرنا، ومن شأنها أن تعطينا تفسيرات أو اتجاهات لتأويل مواقفهم وسلوكهم السياسي الراهن. وتصف السيرة شباب كتائب القسام وحماستهم وقوة شكيمتهم في السجون. وفيها يتوسع الشيخ في حديثه عن بعض الشهداء الذين عايشهم عن قرب كالشهيد محيي الدين الشريف والأخوين عماد وعادل عوض الله. ويوثّق لدور أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في استهدافهم وتشويه سمعتهم.

ويظهر كذلك عمق الجانب الاجتماعي في مذكراته، التي حرص فيها على تفصيل خلفيات المكان والزمان وشبكة المجتمع، وثقافة العائلة، والقرية، والسجن، والمعسكر، والحِرف، والمهن، ومؤسسات التعليم… ثم وثّق بألم لمعاناة أهالي المعتقلين والأسرى لترتيب زيارتهم حتى إنجازها، ثم دورهم في نقل المعلومات والتعليمات، وصبرهم على أذى المحتل. وأشار الشيخ مراراً إلى الصورة النمطية العامة لكل سجن، حيث كانت تتنافس مجتمعات السجون فيما بينها لتثبيت أهليتها لقيادة هذا المجتمع، ويستعرض إخفاقات هذه الصورة ونجاحاتها في مراحل مختلفة.

ومن المواضيع المهمة في هذه السيرة توثيق جانب من حياة المجموعات الشيعية اللبنانية، من حزب الله وحركة أمل داخل سجون الاحتلال في عباداتهم وعلاقاتهم، وموقف الفصائل منهم، وشدة التزامهم الأمني.

في سيرة الشيخ الكثير من ملاحظاته النقدية السريعة لمسيرة الحركة الإسلامية الفلسطينية على صعيد المنهاج والسلوك التنظيمي والتمكّن الفكريّ؛ إضافة إلى انتقادات تاريخية مهمة للمناخ الإعلامي والسياسي الفلسطيني والعربي المتصل بالوضع الفلسطيني.

هذا الكتاب، جدير أن يأخذ مكانته ككتاب مرجعي في تاريخ المقاومة الفلسطينية، خصوصاً في السجون الإسرائيلية.

لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال (610 صفحات، حجم الملف 10.9 MB)

***

سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال
الفصل العنوان
للتحميل
سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير
في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال (الكتاب كاملاً)
اضغط هنا (610 صفحة، حجم الملف 10.9 MB)
الصفحات الأولى اضغط هنا (24 صفحة، حجم الملف 1 MB)
1 بداية الحكاية اضغط هنا (24 صفحة، حجم الملف 1.4 MB)
2 لكل مقدمة نتائجها: الاحتلال، الكفاح المسلح اضغط هنا (19 صفحة، حجم الملف 774 KB)
3 خيَّم ظلام السجن اضغط هنا (16 صفحة، حجم الملف 722 KB)
4 المفاصلة: الجماعة الإسلامية في السجون اضغط هنا (42 صفحة، حجم الملف 885 KB)
5 قطوف من ذاكرة السجن الأول اضغط هنا (21 صفحة، حجم الملف 780 KB)
6 وجاء الفرج اضغط هنا (15 صفحة، حجم الملف 728 KB)
7 اعتقالان بينهما اعتقال إداري اضغط هنا (41 صفحة، حجم الملف 873 KB)
8 بدايتي مع القسام واعتقال جديد اضغط هنا (65 صفحة، حجم الملف 1 MB)
9 مع القسام من السجن نواصل اضغط هنا (23 صفحة، حجم الملف 786 KB)
10 خيَّم ظلام السجن من جديد اضغط هنا (41 صفحة، حجم الملف 881 KB)
11 يدٌ تبني ويدٌ تقاوم اضغط هنا (78 صفحة، حجم الملف 1.1 MB)
12 الاعتقال التاسع والإضراب الفريد، ذكريات وخواطر اضغط هنا (54 صفحة، حجم الملف 1 MB)
الخاتمة اضغط هنا (7 صفحات، حجم الملف 667 KB)
ملحق الصور اضغط هنا (29 صفحة، حجم الملف 33.7 MB)
ملحق الوثائق اضغط هنا (69 صفحة، حجم الملف 4.4 MB)
ملحق حول عملية نقل الأسرى “البوسطة” اضغط هنا (9 صفحات، حجم الملف 696 KB)
أبرز التواريخ في سيرة محمد أبو طير اضغط هنا (6 صفحات، حجم الملف 676 KB)
فهرست اضغط هنا (28 صفحة، حجم الملف 880 KB)
سِيْدِي عُمَر: ذكريات الشيخ محمد أبو طير
في المقاومة وثلاثة وثلاثين عاماً من الاعتقال (الكتاب كاملاً)
اضغط هنا (610 صفحة، حجم الملف 10.9 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2017/8/9

2017-08-14T13:41:48+00:00 أغسطس 8th, 2017|Categories: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا