مدة القراءة: 2 دقائق

بهدف تشجيع البحث العلمي الجاد ودعم الباحثين، وخصوصاً الشباب، يسر مركز الزيتونة أن يعلن عن إتاحة الفرصة للكتاب والباحثين لنشر أعمالهم ضمن إنتاجه، على موقعه الإلكتروني، خصوصاً في مجال القضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي، وكل ما يرتبط بذلك من أوضاع عربية وإسلامية ودولية، وغيرها من المواضيع التي تدخل ضمن نطاق اهتمام المركز، على أن تراعي معايير البحث العلمي والأكاديمي. وتشمل الأعمال المقبولة المقالات العلمية والدراسات وعروض الكتب.

سياسات النشر العلمي على موقع الزيتونة

أنواع الأعمال المقبولة:

1. المقالات والدراسات العلمية:

تشمل الأعمال البحثية التي تأخذ شكل المقالة العلمية الموثقة، والدراسات متوسطة الحجم (4 آلاف كلمة فأكثر).

2. عروض الكتب:

يشترط بهذه الأعمال أن تتناول الكتب حديثة الصدور (أي أن تكون صادرة خلال السنة الحالية)، والتي تحمل إضافة نوعية، وأن توازن ما بين التعريف بمحتوى الكتاب ومناقشة أفكاره ونقدها، في حدود 1500 كلمة، مع مراعاة شروط النشر أدناه.

شروط النشر:

أولاً: يشترط بالعمل المقدم أن يراعي المعايير التالية:

1. المستوى العلمي والمعايير الأكاديمية المعتمدة لدى المركز.

2. أصالة العمل. أي أن لا يكون قد سبق نشره عبر أي وسيلة أخرى.

3. أن يكون موضوع البحث ضمن نطاق اهتمامات عمل المركز، والتي تتضمن:

‌أ. القضية الفلسطينية وكل ما يرتبط بها من أوضاع وتطورات (ويشمل ذلك الشأنين الفلسطيني والإسرائيلي بمختلف جوانبهما، ومسار عملية التسوية، ومسار المقاومة، وكل ما يرتبط بالأرض والمقدسات، وغيرها…).

‌ب. البيئة الاستراتيجية المؤثرة في مسار القضية الفلسطينية، عربياً وإسلامياً ودولياً، وخصوصاً العلاقات الخارجية للدول ذات التأثير ومواقفها من الصراع، وكل ما يؤثر في هذه المواقف من تغيرات وتحولات في أوضاعها الداخلية.

ج. الأحداث والتطورات الأخرى المتعلقة بالمنطقة العربية والإسلامية (الشرق الأوسط)، بما يتوافق مع اهتمامات المركز، وتبعاً لأولويات النشر لديه.

ثانياً: يعود للمركز حق قبول نشر العمل أو رفضه، كما يحق له إدخال التصويبات التحريرية الضرورية على النص، و/أو طلب تعديلات معينة كشرط لنشر العمل، ولا يلتزم المركز بنشر العمل المعدل في حال لم يستوفي التعديلات أو الشروط المطلوبة.

ثالثاً: لا يلتزم المركز بدفع أي مقابل مادي لقاء نشر الأعمال، ما لم يُنص على ذلك عند الرد على طلب النشر بالموافقة. ويعود حق تقدير قيمة المكافأة في هذه الحالة للمركز، ولصاحب العمل قبول العرض المقدم أو رفضه.

آلية الترشيح:

1. يتم ترشيح الأعمال عبر النموذج المخصص لذلك على الموقع الإلكتروني لمركز الزيتونة.

2. عند ترشيح الأعمال لأول مرة، يُطلب من الباحث إرفاق سيرته الذاتية المحدّثة.

3. عند تحميل ملف العمل، يتوجب على صاحب العمل الموافقة على الأحكام والشروط (الموافقة على النشر، وإقراره بحقه في النشر، والالتزام بمسؤوليته عن أصالة البحث، وإعفاء المركز من أية تبعات قد تنجم عن سوء الاستخدام أو عدم صحة البيانات، إلخ…).

4. يتلقى الباحث رداً مبدئياً يفيد باستلام طلبه خلال أسبوع واحد من تاريخ ترشيح العمل، إلا أن تحكيم العمل وإرسال الرد النهائي قد يستغرق فترة تصل إلى ستة أسابيع.

5. للمراسلات اللاحقة المتعلقة بمتابعة ترشيح الأعمال للنشر، يرجى مراسلتنا على عنوان البريد الإلكتروني [email protected]

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/5/2014