مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملف معلومات يتناول الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر من منتصف حزيران/ يونيو 2013 وحتى منتصف تموز/ يوليو 2014.

إنّ حالة الثورة والتغيرات والتطورات التي تشهدها مصر منذ 25 كانون الثاني/ يناير 2011؛ تثير اهتماماً كبيراً وقلقاً بالغاً لدى صانع القرار الإسرائيلي، ولدى عامّة السياسيين، والإعلاميين، والمتخصصين. وقد زادت عناصر هذا القلق بصعود الإسلاميين المعروفين بعدائهم لـ”إسرائيل”، ورفضهم لاتفاقيات كامب ديفيد إلى سدّة الحكم. غير أن صعودهم كان مؤقتاً ومجتزأ، فقد تمّ تعطيل مجلسي النواب والشورى اللذيْن فازوا بهما، ثمّ تمّ إسقاط الرئيس المنتخب محمد مرسي وتعطيل الدستور، إثر مظاهرات 30 يونيو، وإثر الانقلاب العسكري المتحالف مع عدد من الأحزاب السياسية في 3 تموز/ يوليو 2013.

معلومات النشر:

– العنوان: ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014

– إعداد: قسم الأرشيف والمعلومات
– عدد الصفحات: 414 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– السعر: 16 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت



يسلط الملف الضوء على أبرز المواقف الإسرائيلية تجاه الأحداث والتغيرات في مصر بعد 30 حزيران/ يونيو 2013، ويتناول الملف تصريحات ومواقف المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، وكذلك الأكاديميين والإعلاميين، تجاه ما يحدث بمصر. ويعرض مواقف هذه الأطراف من الأحداث في سيناء، ومن موقف النظام الجديد من الإخوان المسلمين واعتبارهم حركة إرهابية، ومن الأزمة الداخلية في مصر، ومستقبل مصر السياسي، وانعكاسات ذلك على الجانب الإسرائيلي.

ويعرض الملف إلى ارتياح الجانب الإسرائيلي لقيام السلطات المصرية بتشديد الحصار على قطاع غزة، وتدمير الأنفاق التي تُعدّ شرايين الحياة لهذا القطاع، والتي صاحبتها حملة تشويه لقطاع غزة وحركة حماس من قبل وسائل إعلام مصرية.

وتبرز أهمية الملف في كونه مادة علمية مفصلة، تضيف للباحث والمهتم بالشأن الفلسطيني والعربي والإسرائيلي على حدّ سواء، كمّاً خصباً من المعلومات الواضحة والدقيقة حول الموقف الإسرائيلي. ويفيد صناع القرار في تعاملهم مع “إسرائيل”، وفهم سياستها بشكل أفضل. ويبرز آراء أبرز المحللين في الصحف الإسرائيلية، وتوجهات الإعلام العبري.
يشار إلى أن ملف المعلومات هذا هو نسخة محدثة لملف المعلومات السابق الذي صدر في منتصف آذار/ مارس 2014.

         للاطلاع على الملف، اضغط على الرابط التالي:

ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014 ( 417 صفحة، حجم الملف 5.2 MB )



ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014 (417 صفحة، حجم الملف 4.16 MB )*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

 
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2014/3/20

آخر تحديث: 2014/7/17