مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن ينشر ورقة عمل الدكتور حسين أبو النمل، التي قدمها ضمن فعاليات حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014“.

وسيقوم المركز بنشر باقي أوراق العمل المقدمة تباعاً للتحميل المجاني عبر الموقع الالكتروني.

قدّم د. حسين أبو النمل* ورقة عمل تحت عنوان: “البيئة الاستراتيجية الحاضنة للمصالحة الفلسطينية والمَسارات المُحتملة” في الجلسة الأولى في حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014” والتي عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، يوم الخميس 16/1/2014، في فندق رامادا بلازا في بيروت، بمشاركة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، ناقشوا خلالها المحور الفلسطيني الداخلي، والمحور العربي الإسرائيلي، والبيئة الخارجية المؤثرة في القضية الفلسطينية.

وفي إطار حديثه عن تطورات المصالحة الفلسطينية، والمسارات المحتملة عدّ أبو النمل أنّ سنة 2013 هي سنة الفشل الاستراتيجي العربي؛ لما شهدته من تحولات سيكون لها أثرها الاستراتيجي المديد، والممتد لسنة 2014.

وقال: ليست أزمة الانقسام الفلسطيني، التي تجري مـُعالجتها بمصالحة، إلا عَرَضاً لمرض هو أزمة المشروع الوطني الفلسطيني، أزمة الشخصية السياسية الفلسطينية، التي تعاني اختلالاً على مختلف المستويات، بما في ذلك انقسامات التنظيمات الفلسطينية نفسها.

وأضاف أن غياب النظام السياسي الفلسطيني الصالح يعني أن كلّ ما يتم وسيتم تحت عنوان مصالحات، ليس إلا عملاً مؤقتاً فئوياً قوامه إعادة إنتاج نظام المحاصصة وتوازن القوى والتربص المتبادَل، وأشار إلى أن تعطل المصالحة لسبع سنوات، يعني أن قراراً خارجياً حاكماً على الضفتين كان يحول دون تطبيق الاتفاقات الناجزة والعديدة بين حركتي حماس وفتح، بكلمة أخرى، ممنوع إنهاء الانقسام الفلسطيني.

* الدكتور حسين أبو النمل، باحث فلسطيني في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. 
 

للاطلاع على ورقة عمل د. حسين أبو النمل، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للدكتور حسين أبو النمل: البيئة الاستراتيجية الحاضنة للمصالحة الفلسطينية والمَسارات المُحتملة
(22 صفحة، 522  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 1/2/2014


>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
الخبر الصحفي || حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014