مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم أ. رياض الشعيبي * ورقة عمل تحت عنوان: “الإسلاميون في تونس والقضية الفلسطينية (حزب النهضة نموذجاً)” في الجلسة الأولى من اليوم الأول في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته ذكر أ. رياض الشعيبي أن حضور القضية الفلسطينية في النضال السياسي التونسي يعود إلى وعد بلفور، مشدداً على أنها القضية المركزية في فكر الحركة الإسلامية بتونس وثقافتها منذ نشأتها، وأشار إلى أنها عامل تجميع لمختلف القوى السياسية في تونس، وتحدث عن مشاركة الشباب التونسي في عمليات المقاومة الفلسطينية.

وعن رؤية حركة النهضة للقضية الفلسطينية، قال الشعيبي إن البيان الختامي للمؤتمر التاسع للحركة جاء فيه: “تعتبر حركة النهضة أن القضية الفلسطينية قضية مركزية للأمة وتقف بقوة إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تحرير أرضه مع تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”، مؤكداً أن ثوابت حركة النهضة تؤمن بتحرير كل فلسطين، وباستعادة كل الحقوق الفلسطينية.

وذكر أن تحقيق الحرية والكرامة لشعوب الربيع العربي يعدّ الخطوة الأولى لتحرير فلسطين، مشدداً على أن الثورات العربية جاءت بحكومات جديدة لن تتأخر عن مساندة الشعب الفلسطيني لمقاومة العدوان.

* الأستاذ رياض الشعيبي، عضو المكتب السياسي في حركة النهضة، تونس.

للاطلاع على ورقة عمل أ. رياض الشعيبي، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ رياض الشعيبي: الإسلاميون في تونس والقضية الفلسطينية (حزب النهضة نموذجاً) 

(11 صفحة، 713  KB)*
*


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،6/6/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”


>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر