مدة القراءة: 2 دقائق

 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم د. حسين أبو النمل* ورقة عمل تحت عنوان: “دور فلسطينيي الخارج في صناعة القرار السياسي الفلسطيني: إمكانية إعادة تفعيل الدور وفرص تعزيزه 2012-2013” في الجلسة الثالثة من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

ورأى أبو النمل في ورقته أن هناك تهميشاً لدور فلسطينيي الخارج مقارنة بدور فلسطينيي الداخل، ويعود هذا التهميش إلى تحولات جذرية ونوعية جعلتهم موضوعياً خارج المعادلة السياسية الفلسطينية.

وشدد على أنه يمكن لكل فريق أن يدعي تمثيل الشعب الفلسطيني، أو التعبير عن مصالحه، لكن أحداً، بعد إعادة تعريف القضية الفلسطينية، لا يستطيع ادعاء تمثيل القضية الفلسطينية، التي لا توجد خارج الإجماع الوطني الفلسطيني حول أهداف عليا واحدة تترجم بسياسات عليا واحدة.

وأضاف أبو النمل أن العودة لصيغة منظمة التحرير الفلسطينية، بعد استعادة ميثاقها التاريخي، هو الذي يستوعب العام الفلسطيني، ويلبي مطامح أهل الخارج خصوصاً اللاجئين منهم، لكن السؤال: هل يلبي الواقع الفلسطيني وتحولات القضية الفلسطينية لتستقر على ما استقرت عليه سنة 2013 ؟ بالمقابل: هل من مجال لاستعادة وحدة المنظومات السياسية الفلسطينية، وحدة القضية، وتأسيس نظام سياسي فلسطيني بمعزل عن وجود ميثاق وطني فلسطيني يعكس العام – الوجدان الفلسطيني؟.

* الدكتور حسين أبو النمل: باحث في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، حاصل على الدكتوراه في التنمية الاقتصادية.


للاطلاع على ورقة عمل د. حسين أبو النمل
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للدكتور حسين أبو النمل: دور فلسطينيي الخارج في صناعة القرار السياسي الفلسطيني: إمكانية إعادة تفعيل الدور وفرص تعزيزه 2012-2013
(20صفحة، 811 KB)*


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 15/4/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”