مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. محمود سويد* ورقة عمل تحت عنوان: “الوضع الإسرائيلي ومساراته المحتملة 2012-2013” في الجلسة الأولى من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته تناول محمود سويد الوضع الإسرائيلي ومساراته المحتملة، وقال إن نتنياهو استطاع أن يثير في العالم صخباً مؤثراً لإقناعه بأن خطراً وجودياً يهدد “إسرائيل”، وأنها تمثل خطّ الدفاع الأول عن الحضارة الغربية. وبين أن حكومته صنفت المخاطر التي تحيط بـ”اسرائيل” بحسب الأولويات كما يلي: الخطر النووي الإيراني، والسلاح الصاروخي من حزب الله وحماس وسورية وإيران، والسلاح الكيمياوي السوري والخوف من انتقاله إلى حزب الله… مشيراً إلى أنها وضعت مجموعة خطوات لمواجهة هذه الأخطار.

وفي حديثه عن انتخابات الكنيست التاسع عشر قال: إن أهم ما يعنينا في سياق هذه الانتخابات هو أن مسألة التسوية مع الفلسطينيين لم تحتل موقعاً ملحوظاً في برنامج أي حزب من الأحزاب الفاعلة المتنافسة. وعن المسارات المحتملة قال سويد: إن العقود بانتظار التحولات في “إسرائيل”، والإرهاصات العربية الواعدة وإدارة أوباما الجديدة، واحتمالات الضغط الأوروبي، لن يفيد الفلسطينيين شيئاً إذا لم يبادروا إلى اعتبار القضية الوطنية الأولوية الأولى التي تستدعي حشد كامل طاقات الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج في خدمة برنامج تحرر وطني يتيح مختلف أساليب النضال دون استثناء أي منها، بحسب المراحل وحاجات الصراع.

 * أ. محمود سويد، مدير عام مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.

للاطلاع على ورقة عمل
أ. محمود سويد، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ محمود سويد: الوضع الإسرائيلي ومساراته المحتملة 2012-2013

(9 صفحات، 918 KB)*
*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/3/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”