الطريق إلى القدس

//الطريق إلى القدس

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً إلكترونياً جديداً بعنوان “الطريق إلى القدس”، للدكتور محسن محمد صالح، وهو دراسة تاريخية تستعرض رصيد التجربة الإسلامية على أرض فلسطين منذ عصور الأنبياء وحتى أواخر القرن العشرين (حتى سنة 1996).

يدرس الكتاب، الواقع في 245 صفحة من القطع المتوسط، الفتح الإسلامي لفلسطين، وتجربة تحريرها من أيدي الصليبيين والتتار، ويستقرئ واقعها الحديث والمعاصر منذ نهاية الدولة العثمانية، ويركّز على حركة القسام الجهادية والإخوان المسلمين مروراً بمعسكرات الشيوخ ووصولاً إلى الانتفاضة المباركة وحركة حماس والجهاد الإسلامي.  

معلومات النشر:

– العنوان: الطريق إلى القدس: دراسة تاريخية في رصيد التجربة الإسلامية على أرض فلسطين منذ عصور الأنبياء وحتى أواخر القرن العشرين
– تأليف: د. محسن محمد صالح
– عدد الصفحات: 245 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الخامسة 2014
– السعر: 8 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


   The Road to Jerusalem

ويأتي الكتاب استجابة لرغبة الكثير من القراء في التعرف على مجمل تاريخ فلسطين وقضيتها من وجهة نظر إسلامية، وهو كتاب أكاديمي موثّق من الناحية العلمية، حافل بالمعلومات، ولكنه جاء سهلاً بعيداً عن الجفاف والجمود، كما سعى لأن يستلهم مواطن العبرة والعظة، دونما حاجة لخطابة عاطفية أو إنشاء.

وهو يدعو لاحتفاظ الأمة بأصالتها والإصرار على حقها، مؤكداً أن الكيان الصهيوني الغاصب إنما هو مرحلة من تاريخ الصراع وحلقة من سلسلته، وسيزول كما زال من سبقه من أهل الباطل، عندما تثوب الأمة المسلمة إلى رشدها وتستجمع عوامل قوتها ووحدتها ونهضتها.  وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي الطبعة الخامسة من الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى سنة 1995، والتي لقيت والطبعات التي تلتها قبولاً وانتشاراً واسعاً.

  
>> لتحميل كتاب: الطريق إلى القدس     (245 صفحة، 4.6 MB)*
* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف،
اضغط هنا

 

لتحميل الفصول:

 الطريق إلى القدس   للتحميل
الكتاب كاملاً   اضغط هنا 
المقدمة وفهرس المحتويات اضغط هنا 
  (12 صفحة، 1 MB)
الفصل الأول: صراع الحق والباطل على أرض فلسطين قبل الفتح الإسلامي اضغط هنا 
  (39 صفحة، 2 MB)
الفصل الثاني: الفتح الإسلامي لفلسطين اضغط هنا 
  (41 صفحة، 2 MB)
الفصل الثالث: المسلمون في مواجهة الصليبيين والتتار اضغط هنا 
  (53 صفحة، 3.7 MB)
الفصل الرابع: التجربة الإسلامية الحديثة والمعاصرة في فلسطين (حتى 1996) اضغط هنا 
  (113 صفحة، 1.5 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/11/2012
آخر تحديث: 11/4/2014

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد