مدة القراءة: < 1 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “أزمة المشروع الوطني الفلسطيني والآفاق المحتملة”.

قدّم أ. رفعت شناعة  ورقة عمل تحت عنوان: “رؤية حركة فتح لأزمة المشروع الوطني الفلسطيني” في الجلسة الأولى  من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “أزمة المشروع الوطني الفلسطيني والآفاق المحتملة” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28/6/2012، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته أشار أ. رفعت شناعة إلى أن حركة فتح حملت منذ تأسيسها هم تحرير الأرض، وقيادة كافة الشرائح، ذاكراً دور ياسر عرفات في الكفاح الفلسطيني، ثم تحدث عن نتائج اتفاق أوسلو، وعن التحديات والمخاطر التي واجهتها قيادة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية من انتهاكات إسرائيلية، وانقسام فلسطيني.

وفي ختام كلمته قدم رؤية حركة فتح للمشروع الوطني، ولخصها في: العودة إلى وثيقة الأسرى، وإيجاد صيغة استراتيجية جديدة تجمع بين المقاومة الشعبية والمفاوضات وإعادة بناء م.ت.ف، وإنهاء الانقسام الفلسطيني، وضرورة الوحدة لمواجهة التحديات متعالين على المصالح الحزبية.



للاطلاع على ورقة عمل أ. رفعت شناعة، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ رفعت شناعة: رؤية حركة فتح لأزمة المشروع الوطني الفلسطيني
 
(6 صفحات، 190 KB)*


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 17/8/2012
 


للإطلاع على الملخص التنفيذي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
مركز الزيتونة ينشر الملخص التنفيذي لحلقة النقاش “أزمة المشروع الوطني الفلسطيني: الآفاق المحتملة”


للمزيد حول حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي: 
مركز الزيتونة يبحث في حلقة نقاش أزمة المشروع الوطني الفلسطيني وآفاقه المحتملة”