مدة القراءة: 5 دقائق

الفصل

الكاتب

الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخـلي

أ. مؤمن محمد بسيسو
أ. حسن ابحيص

الفصل الثاني: المشهد الإسرائيلي الفلسطيني

د. جوني منصور
د. محسن محمد صالح
أ. هاني “محمد عدنان” المصري

الفصل الثالث: القضية الفلسطينية والعالم العربي

أ. محمد جمعة

الفصل الرابع: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي

                       – (تركيا)

د. محمد نور الدين

                       – (إيران)

أ.د. طلال العتريسي

                       – (منظمة المؤتمر الإسلامي)

أ. وائل أحمد سعد

الفصل الخامس: القضية الفلسطينية والوضع الدولي

أ. د. وليد عبد الحي

الفصل السادس: الأرض والمقدسات

أ. د. إيراهيم حسن أبو جابر
أ. زياد ابحيص

الفصل السابع: المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية

فريق التحرير في مركز الزيتونة

 


أ. مؤمن محمد بسيسو
فلسطيني، تلقى دراسته الأكاديمية في مجال الصحافة والإعلام، وعمل مديراً لتحرير صحيفة “الصدى”، ومديراً للمركز العربي للبحوث والدراسات بغزة سابقاً، له العديد من الدراسات، وأبرزها سلسلة انتفاضة الأقصى الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات. يعمل مستشاراً لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني حالياً، وهو رئيس تحرير صحيفة “البرلمان” الصادرة عنه. كاتب صحفي دائم في العديد من الصحف والمجلات والمواقع اللإلكترونية الفلسطينية والعربية.

أ. حسن ابحيص
إعلامي وباحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، ويشغل حالياً منصب رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات. شارك في عدد من الإصدارات المنشورة، منها: التطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، ومعاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، والجدار العازل في الضفة الغربية، بالإضافة إلى عدد من الإسهامات البحثية الأخرى. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

د. جوني منصور
مؤرخ ومحاضر في قسم الدراسات التاريخية في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل، ونائب مدير كلية مار الياس في الجليل. تتمحور أبحاثه في التاريخ الإسلامي والعربي وشؤون الشرق الأوسط والصراع الاسرائيلي – العربي. صدر له عدد من الأبحاث والكتب، من بينها: “شوارع حيفا العربية”، و”مسافة بين دولتين”، و”الاستيطان الإسرائيلي”، والمؤسسة العسكرية في إسرائيل، والمدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني، ومعجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية. وتولى تحرير تقريرين استراتيجيين للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار” في رام الله، لعامي 2006 و2007. كما وأدار بنك المعلومات التابع للمركز ذاته. ونشرت له الكثير من الدراسات والبحوث المحكمة في العديد من المجلات والدوريات العلمية. وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية. وهو عضو ناشط في العديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية والأكاديمية.

د. محسن محمد صالح
أستاذ مشارك في الدراسات الفلسطينية، والمدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، والمشرف العام على إصدار التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي، رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً، والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعمّان سابقاً. الفائز الأول بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان سنة 1997، وجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002. صدرت له عدة كتب أهمها: التيار الإسلامي في فلسطين 1917-1948، والطريق إلى القدس، والقوات العسكرية والشرطة في فلسطين 1917-1939، ودراسات منهجية في القضية الفلسطينية، والقضية الفلسطينية: خلفياتها وتطوراتها، وحقائق وثوابت في القضية الفلسطينية والمسار التائه للقضية الفلسطينية. قام بتحرير أكثر من ثلاثين كتاباً، أبرزها: قراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، ومنظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء، والوثائق الفلسطينية، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، American Foreign Policy & the Muslim World. نشرت له الكثير من الدراسات المحكّمة والمقالات، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية.

أ. هاني “محمد عدنان” المصري
كاتب وصحفي، وعضو في الاتحاد العام للصحفيين العالمين منذ سنة 1980، ومدير عام مركز بدائل للإعلام والأبحاث والدراسات منذ سنة 2005، وأصبح مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسيات والدراسات الاستراتيجية – مسارات منذ 1/4/2011. درس في كلية التجارة بجامعة عين شمس في القاهرة. شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمطبوعات والنشر وشؤون المؤسسات الإعلامية في وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية في الفترة 1995-2005. وهو كاتب عمود في جريدة الأيام وفي عدد من الصحف والمجلات الفلسطينية والعربية. كتب ونشر مئات المقالات والدراسات والأبحاث، وهو محلل سياسي شارك في الكثير من المقابلات مع وسائل الإعلام المختلقة ، كما شارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية. وهو عضو مجلس أمناء في مؤسسة ياسر عرفات، وعضو لجنة جائزة ياسر عرفات، وعضو لجنة الحكومة في حوار القاهرة، وهو عضوفي العديد من المؤسسات والجمعيات الأهلية.

 
أ. محمد جمعة       
باحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. عمل من فبل خبيراً في مركز بحوث ودراسات الشرق الأوسط في وكالة أنباء الشرق الأوسط في القاهرة. صدرت له مؤلفات منها “أزمة الأجهزة الأمنية الفلسطينية” سنة 2010. وهو الباحث الرئيسي المعد للبرنامج الوثائقي “حرب غزة” من إنتاج شبكة الجزيرة سنة 2009. وقد أسهم الباحث في كتابة الورقة الفلسطينية في عدد من التقارير السنوية العربية. وله العديد من المقالات والدراسات المنشورة في عدد من الصحف والدوريات المصرية والعربية. كما شارك في عدة مؤتمرات وندوات حول القضية الفلسطينية.

د. محمد نور الدين
أستاذ التاريخ واللغة التركية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، وباحث ومختص في الشؤون التركية. نُشرت له عدة دراسات وكتب وخصوصاً حول تركيا، ومنها: تركيا في الزمن المتحول، وقبعة وعمامة: مدخل إلى الحركات الإسلامية في تركيا، وتركيا الجمهورية الحائرة، وحجاب وحراب: الكمالية وأزمات الهوية في تركيا، وتركيا: الصيغة والدور. وهو مدير تحرير مجلة “شؤون الأوسط”.

أ.د. طلال عتريسي
أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية، وعضو المجلس العلمي للمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة ذاتها. حاصل على الدكتوراه في الاجتماع من جامعة السوربون بباريس، مدير سابق لمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، مدير عام مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق في بيروت سابقاً، من المتخصصين في الشأن الإيراني. صدرت له الكثير من الكتب والدراسات والمقالات. ومن كتبه: البعثات اليسوعية ومهمة إعداد النخبة السياسية في لبنان، والحركات الإسلامية في مواجهة التسوية (مع آخرين)، ودولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية.

أ. وائل أحمد سعد
باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، يعمل حالياً باحثاً ومساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. ألّف كتاباً بعنوان الحصار، وشارك في إعداد وتحرير عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة أهمهما: الوثائق الفلسطينية، الذي يصدر سنوياً عن مركز الزيتونة، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وقراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

أ.د. وليد عبد الحي
أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وهو عضو مجلس أمناء جامعة الزيتونة في الأردن. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما عمل مستشاراً للمجلس الأعلى للإعلام في الأردن، و مستشاراً لدى ديوان المظالم الأردني. ألّف 22 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتحول المسلّمات في نظريات العلاقات الدولية: دراسة مستقبلية، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلم القوى الدولي 1978-2010، وإيران: مستقبل المكانة الإقليمية 2020. كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر أكثر من 60 بحثاً في المجلات العلمية المحكمة.

أ. د. إيراهيم حسن أبو جابر
مدير مركز الدراسات المعاصرة في أمّ الفحم سابقاً، وباحث في المركز نفسه. حصل على الدكتوراه من جامعة غوته بفرانكفورت سنة 1990، عمل لمدة أربع سنوات في جامعة بن جوريون، ثم في كلية الدعوة في أمّ الفحم، وبدأ عمله كمحاضر في جامعة النجاح في العام الدراسي 2011/2012. يعمل أيضاً مرشداّ في فرع جامعة ديربي في البلاد. أصدر العديد من الكتب والبحوث والدراسات منها القدس في دائرة الحدث، وموسوعة جرح النكبة، وانتفاضة القدس والأقصى، والجدار القاصل، وخطة خارطة الطريق، ومستقبل القدس وسبل إنقاذها من التهويد، وكفر قاسم الماضي والحاضر، وخطة الانفصال عن غزة، والبطالة في المجتمع العربي في البلاد. 

أ. زياد ابحيص     
باحث متخصص في شؤون القدس، عمل رئيساً لقسم الإعلام والأبحاث في مؤسسة القدس الدولية في الفترة 2004-2007، وشغل موقع المدير التنفيذي فيها في الفترة 2008-2010. قام بتحرير عدد من الكتب بينها كتاب عين على القدس 2005-2006، وتقرير عين على الأقصى للسنوات 2006-2008. وله عدة أبحاث حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بينها فصل في كتاب اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، كما أسهم في الدراسة الميدانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي أجراها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات خلال سنتي 2005 و2006.