مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك مدير عام مركز الزيتونة د. محسن محمد صالح في ندوة “اللاجئون الفلسطينيون في الوطن العربي: الواقع والآفاق” التي عقدها مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني يومي 14و15  /2012/4 في فندق شيراتون – الدوحة، بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين الفلسطينيين والعرب المهتمين بقضية اللاجئين.

وقد تناولت ورقة د. صالح انعكاسات الثورات العربية على القضية الفلسطينية، وتأثيراتها المحتملة على جوهر المعادلة الصهيونية، وعلى الوضع الفلسطيني، وعلى السلوك العربي والأمريكي والإسرائيلي بناء على ذلك.

وخلص د. صالح في ورقته إلى أن حالة التغيير التي تشهدها الساحة العربية تشكل فرصة لمراجعة الملف الفلسطيني ودعمه وتقويته، مشدداً على ضرورة بلورة خطاب يؤكد دور الأمة في الصراع مع المشروع الصهيوني، واعتبار أن مواجهة هذا المشروع هي جزء لا يتجزأ من إنجاز الثورات والتغيير.

كما دعا إلى الاستفادة من طاقات الشباب الفلسطيني والعربي، وإشراكهم بشكل واسع في مجالات العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والشعبي، وإلى الحرص على أن لا تعبر إرادة التغيير عن توجه فئة أو فصيل أو حزب معين، وإنما عن توجه قوى المجتمع المختلفة بكافة فئاته وأطيافه وطوائفه وأعراقه، منبهاً إلى وجوب الحذر من الانزلاق إلى الصراعات الطائفية والعرقية، وضرورة السعي لسدّ الطرق في وجهها بكل الوسائل.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 18/4/2012