مدة القراءة: 4 دقائق

 

 الفصل

 الكاتب

 الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخلي: شقاء الأشقَّاء  أ. بلال الحسن

 الفصل الثاني:
      المشهد الإسرائيلي – الفلسطيني: استثمار الانقسام ومراوغات السلام

 د. محسن محمد صالح

 أ. د. نظام محمود بركات

 الفصل الثالث: القضية الفلسطينية والعالم العربي

 د. محمد السعيد إدريس

 الفصل الرابع: القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي

                       – (تركيا)

 د. محمد نور الدين

                       – (إيران)

 د. طلال عتريسي

 الفصل الخامس: القضية الفلسطينية والوضع الدولي  أ.د. وليد عبد الحي
                        – (الهند) دراسة حالة   د. ظفر الإسلام خان

 الفصل السادس: الأرض والمقدسات

أ. خليل محمد التفكجي

 الفصل السابع: المؤشرات السكانية الفلسطينية

 أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

 الفصل الثامن: الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة

 د. أحمد مشعل

 

 

 أ. بلال الحسن

درس الفلسفة وعلم الاجتماع في جامعتي دمشق وبيروت العربية، عضو سابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وما يزال عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني. عمل في الصحافة منذ تخرجه من الجامعة، وسبق له أن ترأس تحرير جريدة السفير اللبنانية، ومجلة شؤون فلسطينية، كما أصدر مجلة اليوم السابع من باريس؛ ويعمل حالياً كاتباً في جريدة الشرق الأوسط؛ صدرت له عدة مؤلفات، منها: مجزرة الخليل، والخداع الإسرائيلي، وثقافة الاستسلام، وقراءات في المشهد الفلسطيني.

 

 د. محسن محمد صالح

 أستاذ مشارك في الدراسات الفلسطينية، والمدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً، والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعمّان سابقاً. الفائز الأول بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان سنة 1997، وجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002. صدرت له عدة كتب أهمها: التيار الإسلامي في فلسطين 1917-1948، والطريق إلى القدس، والقوات العسكرية والشرطة في فلسطين 1917-1939، ودراسات منهجية في القضية الفلسطينية، والقضية الفلسطينية: خلفياتها وتطوراتها، والحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية. قام بتحرير عدد من الكتب، أبرزها: قراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، ومنظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء، والوثائق الفلسطينية، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. نشرت له الكثير من الدراسات المحكّمة والمقالات، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية.

 أ. د. نظام محمود بركات

حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة سنة 1980، متخصص في الشؤون الإسرائيلية، مُدرّس في جامعة الملك سعود بالرياض 1980-1987، وفي معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية السعودية 1987-1991، وهو يدرس في جامعة اليرموك منذ 1992؛ نشرت له العديد من الكتب وعشرات الدراسات والمقالات العلمية المحكمة؛ ومن أبرز كتبه: النخبة الحاكمة في إسرائيل، ومراكز القوى في إسرائيل، ومقدمة في الفكر السياسي، وآلية صنع القرار السياسي في إسرائيل، والاستيطان الإسرائيلي بين النظرية والتطبيق. 

 د. محمد السعيد إدريس

حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، مصري الجنسية، رئيس وحدتي الدراسات الخليجية ودراسات الثورة المصرية في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في الأهرام، ورئيس تحرير مجلة مختارات إيرانية التي يصدرها المركز نفسه، مشارك في تحرير التقرير الاستراتيجي العربي، والتقرير الاستراتيجي الخليجي، عضو المكتب التنفيذي والأمانة العامة بالمؤتمر القومي العربي، وله العديد من المؤلفات، أبرزها: النظام الإقليمي للخليج العربي، وإسرائيل في التصور الأمريكي، وحزب الوفد والطبقة العاملة المصرية 1924-1952، وهو محرر لكتاب تطور العلاقات المصرية الإيرانية، وكتاب مصر وإيران: تحديات ما بعد 11 سبتمبر؛ شارك في تأليف عدد من الكتب، كما يكتب في عدد من الدوريات والمجلات والجرائد العربية. 

 د. محمد نور الدين

أستاذ التاريخ واللغة التركية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، لبناني الجنسية، باحث متخصص في الشؤون التركية. نُشرت له عدة دراسات وكتب وخصوصاً حول تركيا، ومنها: تركيا في الزمن المتحول، وقبعة وعمامة: مدخل إلى الحركات الإسلامية في تركيا، وتركيا الجمهورية الحائرة، وحجاب وحراب: الكمالية وأزمات الهوية في تركيا، و تركيا: الصيغة والدور.

 د. طلال عتريسي

أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية، لبناني الجنسية، حاصل على الدكتوراه في الاجتماع من جامعة السوربون بباريس، مدير سابق لمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، مدير عام مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق – بيروت سابقاً، من المطلعين والمتخصصين في الشأن الإيراني. صدرت له الكثير من الكتب والدراسات والمقالات. ومن كتبه: البعثات اليسوعية ومهمة إعداد النخبة السياسية في لبنان، والحركات الإسلامية في مواجهة التسوية (مع آخرين)، دولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية.

 أ.د. وليد عبد الحي

أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما يعمل مستشاراً لشؤون البحوث والدراسات في المجلس الأعلى للإعلام في الأردن. نشر 15 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتحول المسلمات في نظريات العلاقات الدولية “دراسة مستقبلية”، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلم القوى الدولي 1978-2010. كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر أكثر من 50 بحثاً في المجلات العلمية المحكمة.

 د. ظفر الإسلام خان

حاصل على الدكتوراه من جامعة مانشستر في بريطانيا سنة 1987، هندي الجنسية؛ مؤسس أول وكالة أنباء إسلامية باللغة الإنجليزية “مسلم ميديا” في لندن سنة 1981؛ مؤسس ومدير معهد الدراسات الإسلامية والعربية بدلهي منذ 1988؛ رئيس تحرير جريدة “ملّي جازيت” الصادرة بالإنجليزية في الهند؛ مؤلف ومترجم لأكثر من 40 كتاباً باللغات العربية والأوردية والإنجليزية؛ ومن أبرز المسلمين المهتمين بالشأن الفلسطيني، وصدر له كتاب وثائق فلسطين، وكتاب تاريخ فلسطين القديم، وكان عنوان رسالته الماجستير: تاريخ المقاومة العربية في فلسطين 1918-1935؛ اختير سنة 2004 أميناً عاماً لمجلس المشاورة الإسلامي لعموم الهند، الذي يُعد مظلة للمنظمات والجمعيات والأحزاب الإسلامية في الهند، ثم انتخب رئيساً لهذا المجلس في مطلع سنة 2008. 

أ. خليل محمد التفكجي

حاصل على شهادة الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية بجامعة أريزونا الأمريكية سنة 1998؛ خبير في شؤون القدس وشؤون الاستيطان الإسرائيلي، مدير دائرة الخرائط التابعة لبيت الشرق بالقدس، وعضو اللجنة الرئاسية لشؤون القدس؛ وهو عضو سابق في اللجنة الوزارية لشؤون القدس، واللجنة المركزية للتنظيم والبناء في محافظة القدس؛ كما كان عضواً سابقاً في الوفد الفلسطيني لمفاوضات المرحلة النهائية حول القدس والمستوطنات والحدود. صدر له كتاب المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية، وبلدية القدس 1850-2000 دراسة في البنية التحتية، كما أنجز خريطة فلسطين كما كانت سنة 1945، وخريطة المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية؛ ونشر عدداً كبيراً من المقالات في الصحف والمجلات. 

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار

قائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للتعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله بفلسطين، وهو يعمل في هذا الجهاز منذ سنة 1995. عمل مديراً فنياً ونائباً للمدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت سنة 1997. حاصل على شهادتي ماجستير إحداها في الدراسات السكانية والأخرى في الاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية. عمل سابقاً محاضراً متفرغاً في كلية الأندلس بعمّان، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيرزيت. شارك في إعداد العديد من المواد التعليمية والتدريبية، كما شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.

 

د. أحمد مشعل

أستاذ الاقتصاد، ومساعد مدير الجامعة العربية المفتوحة (فرع الأردن). حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة، متخصص في التحليل الاقتصادي. عمل سابقاً مديراً لمركز الاستشارات والتدريب بجامعة الزيتونة في الأردن، وعمل قائماً بأعمال مدير دائرة الأبحاث والتخطيط المالي في البنك العربي بعمّان، كما عمل مستشاراً اقتصادياً ومديراً لدائرة الأبحاث والسياسات النقدية في سلطة النقد الفلسطينية.