مدة القراءة: 4 دقائق

يسر مركز الزيتونة الإعلان عن إصدار أوّل كتاب إلكتروني: “صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، والعوامل، والمؤثرات” باللغة الإنجليزية وهو متوفر لزوار الموقع الانجليزي والتحميل مجاناً.

يسعى كريم الجندي، مؤلف هذا الكتاب الذي يقع في 204 صفحات لفهم عملية صنع القرار الإسرائيلي الحالي وملء الثغرات عن طريق ربط العوامل المحلية بصناعة القرار والسياسة الخارجية؛ محاولاً شرح تأثير العناصر والقوى داخل دهاليز المجتمع الإسرائيلي على عملية صنع القرار، وكيفية صنع قرارات السياسة الخارجية والأمن القومي. مركزاً على خلفية الإطار السياسي والعوامل المحلية والخارجية، فضلاً عن اللاعبين الأساسيين في عملية صناعة السياسة.

معلومات النشر:

العنوان الأصلي: صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، والعوامل، والمؤثرات.
The Process of Israeli Decision Making
المؤلف: كريم الجندي.
جهة الإصدار: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.
الطبعة الاولى: 2010.
عدد الصفحات: 204 صفحات.

Cover_Israel_Decision_Gendy

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الدراسة لم تقيّد تركيزها على صناعة القرار في الأزمات كما هو الحال في معظم الدراسات المماثلة؛ على الرغم من أن الأحداث الرئيسية تحتل مكانة بارزة، ببساطة لأن الأزمات غالباً ما تكون مرتبطة بآليات معقدة ومركبة لصنع القرار وبالمسؤولين في أعلى المستويات ممن يشكلون محور هذه الدراسة.

وتهدف هذه الدراسة إلى بحث عملية صناعة القرار الإسرائيلي من ثلاث وجهات نظر مختلفة، صانعي القرار والعلاقات الرسمية بينهم، هيكلية القوى وجهات النفوذ المتأصلة في آلية صنع القرار، والعوامل الخارجية المؤثرة على عملية صناعة القرار. وتهدف إلى تقديم أوضح صورة ممكن أن ترسم لعملية صناعة القرار.

للانتقال إلى صفحة الكتاب (باللغة الإنكليزية) وتحميله، اضغط على الرابط التالي:
The Process of Israeli Decision Making

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/6/2010



مركز الزيتونة يصدر النسخة الإنجليزية من كتاب ”صناعة القرار في إسرائيل: الآليات والعناصر المؤثرة“


أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاب “صناعة القرار في إسرائيل: الآليات والعناصر المؤثرة” باللغة الإنجليزية، للمؤلف كريم الجندي.

ويحاول الكتاب فهم عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وتحديد أهم عناصر القوة والضعف فيها، ويسعى إلى سدّ ثغرة في الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، من خلال استقراء منظومة العوامل الداخلية والخارجية وتداخلاتها. وهو يتميز عن العديد من الدراسات السابقة بمحاولته اعتماد مقاربة شاملة لعملية صناعة القرار، دون التركيز فقط على عملية صناعة القرار في أثناء الأزمات.

ويشرح الكتاب، الواقع في 272 صفحة من القطع المتوسط، كيفية تشابك العوامل والقوى داخل المجتمع الإسرائيلي لتضغط على آلية صناعة القرار، وعلى الطريقة التي تؤخذ بها القرارات المتعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية. كما يتطرق إلى طبيعة العلاقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية، وكيف تؤثر هذه العلاقة على عملية صناعة القرار الإسرائيلي، وإلى العلاقة بين “إسرائيل” والمجتمعات اليهودية في الخارج.

 

معلومات النشر:

– العنوان: صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، العوامل، والمؤثرات

The Process of Israeli Decision Making: Mechanisms, Forces and Influences

– المؤلف: كريم الجندي
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– عدد الصفحات: 274 صفحة
– اللغة: الإنجليزية
– تاريخ الصدور: 2019 (الطبعة الثانية)
– السعر: 10$


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


ويشير الكاتب إلى أنه على الرغم من أن القانون الإسرائيلي ينصّ على أن “إسرائيل” دولة ديموقراطية برلمانية تتخذ قراراتها نظرياً على أساس القوانين والأنظمة التي تكفل الفصل بين السلطات، إلا أن آلية صناعة القرار في “إسرائيل” عملية معقّدة، تحكمها المكانة الشخصية بدرجة عالية، وهي مسيّسة إلى حدٍّ كبير، بالإضافة إلى كونها عملية مائعة وغير رسمية لا تحكمها سلطة واضحة وشاملة.

ويضيف أن هذه الآلية تتأثر بالمؤسسات والأفراد ذوي النفوذ، من خارج الإطار الرسمي لصناعة القرار، بشكل مباشر أو غير مباشر، وبالبيئة الخارجية المعقّدة التي تحيط بـ”إسرائيل”، موضحاً أن التوازن بين هذه العوامل المحلية والخارجية المختلفة هو الذي يقرر في نهاية الأمر أي سياسة يجب اعتمادها، ويختلف الوضع باختلاف طبيعة القضية المتناولة ومضمونها وظروفها وأبعادها وتوقيتها.

وكان المركز قد أصدر في وقت سابق نسخة عربية من هذا الكتاب. للاطلاع على خبر الصدور:


>> للانتقال إلى صفحة الكتاب (باللغة الإنجليزية) وتحميل الفصل المجاني، اضغط على الرابط التالي:

(The Process of Israeli Decision Making (Second Edition


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/12/2018