صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، العوامل، والمؤثرات

//صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، العوامل، والمؤثرات

يسر مركز الزيتونة الإعلان عن إصدار أوّل كتاب إلكتروني: “صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، والعوامل، والمؤثرات” باللغة الإنجليزية وهو متوفر لزوار الموقع الانجليزي والتحميل مجاناً.

يسعى كريم الجندي، مؤلف هذا الكتاب الذي يقع في 204 صفحات  لفهم عملية صنع القرار الإسرائيلي الحالي وملء الثغرات عن طريق ربط العوامل المحلية بصناعة القرار والسياسة الخارجية؛ محاولاً شرح تأثير العناصر والقوى داخل دهاليز المجتمع الإسرائيلي على عملية صنع القرار، وكيفية صنع قرارات السياسة الخارجية والأمن القومي. مركزاً على خلفية الإطار السياسي والعوامل المحلية والخارجية، فضلاً عن اللاعبين الأساسيين في عملية صناعة السياسة.

معلومات النشر:

العنوان الأصلي: صناعة القرار الإسرائيلي: الآليات، والعوامل، والمؤثرات.
The Process of Israeli Decision Making
المؤلف: كريم الجندي.
جهة الإصدار: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.
الطبعة الاولى: 2010.
عدد الصفحات: 204 صفحات.

  Cover_Israel_Decision_Gendy

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الدراسة لم تقيّد تركيزها على صناعة القرار في الأزمات كما هو الحال في معظم الدراسات المماثلة؛ على الرغم من أن الأحداث الرئيسية تحتل مكانة بارزة، ببساطة لأن الأزمات غالباً ما تكون مرتبطة بآليات معقدة ومركبة لصنع القرار  وبالمسؤولين في أعلى المستويات ممن يشكلون محور هذه الدراسة.

وتهدف هذه الدراسة إلى بحث عملية صناعة القرار الإسرائيلي من ثلاث وجهات نظر مختلفة، صانعي القرار والعلاقات الرسمية بينهم، هيكلية القوى وجهات النفوذ المتأصلة في آلية صنع القرار، والعوامل الخارجية المؤثرة على عملية صناعة القرار. وتهدف إلى تقديم أوضح صورة ممكن أن ترسم لعملية صناعة القرار.

للانتقال إلى صفحة الكتاب (باللغة الإنكليزية) وتحميله، اضغط على الرابط التالي:
The Process of Israeli Decision Making

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/6/2010

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد