مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك المدير العام لمركز الزيتونة د. محسن محمد صالح في المؤتمر الثاني الذي نظمه “المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين” في الفترة 2011/7/ 11-10 بجزيرة لنكاوي بماليزيا، والذي حظي بمشاركة واسعة من أعضاء مجالس نواب وبرلمانيين إسلاميين من مختلف بلدان العالم العربي والإسلامي، بما في ذلك مصر والجزائر والمغرب والسودان وموريتانيا والأردن وفلسطين والكويت واليمن والبحرين وإيران والباكستان وإندونيسيا وماليزيا… وغيرها. وقد انعقد المؤتمر تحت عنوان “شرعية التغيير… والإصلاح الديموقراطي”.

وقد قدم د. محسن محمد صالح ورقة عمل في الجلسة الأولى للمؤتمر بعنوان “مستقبل القضية الفلسطينية على ضوء ثورات التغيير في العالم العربي”، وتضمنت الورقة ثمانية محاور شملت الحديث عن جوهر الصراع مع المشروع الصهيوني، وعن المخاطر الاستراتيجية التي تهدد “إسرائيل”، كما تحدثت عن انعكاس التحولات على السلوك العربي تجاه القضية الفلسطينية، وانعكاس التحولات على السلوك الفلسطيني، والسلوك الإسرائيلي المحتمل تجاه التغيير في العالم العربي، وتعرضت أيضاً للسلوك الأمريكي المحتمل، واختتمت الورقة بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات.

وقد حظيت الورقة باهتمام ونقاش واسع من البرلمانيين المشاركين، خصوصاً وأنها ركزت على الجوانب الاستراتيجية والسيناريوهات المستقبلية المتعلقة بالشأن الفلسطيني في ضوء “ربيع التغيير العربي”.

وكان من اللافت للنظر اهتمام الكثير من البرلمانيين بمركز الزيتونة وأنشطته، وتأكيدهم على متابعتهم المستمرة لمطبوعاته ولموقعه على الإنترنت، وأنه أصبح مصدراً مهماً وموثوقاً لهم في الشأن الفلسطيني، وخصوصاً في في الجوانب السياسية والاستراتيجية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 15/7/2011