ملحق خاص: انعكاسات الانتفاضات العربية على الوضع الفلسطيني ( الجزء الثاني)

//ملحق خاص: انعكاسات الانتفاضات العربية على الوضع الفلسطيني ( الجزء الثاني)

إعداد: قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.

تتسارع الأحداث في الدول العربية بشكل غير معتاد، ويستمر مسلسل الانتفاضات العربية حيث ينتقل من بلد إلى بلد دون قيود، فحينا تندلع التحركات في شمال إفريقيا، وحينا آخر في الخليج العربي، وأحياناً أخرى في بلاد الشام، من تونس كانت البداية تلاها التغيير في مصر، والصراع ما يزال قائماً في اليمن وليبيا، وشرارته تحاول الانتقال إلى البحرين والأردن وسورية…

ففي تونس ومصر كنا التغيير، وفي ليبيا واليمن يبقى السؤال هنا محصوراً بمن يسقطُ أولاً… معمر القذافي أو علي عبد الله صالح؟! وفي البحرين وسورية يبقى المشهد غير واضح الملامح، خصوصاً مع مجموعة إصلاحات أعلنتها السلطات المحلية في كلتا الدولتين.

وانطلاقاً مما تقدم اختار قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة، أن يُعدّ ملحقاً ثانياً عن “انعكاسات الانتفاضات العربية على الوضع الفلسطيني”.


للاطلاع على الملحق، اضغط على الرابط التالي:

ملحق خاص: انعكاسات الانتفاضات العربية على الوضع الفلسطيني (2)    ( 209 صفحة، حجم الملف 2.89 MB )

ملحق خاص: انعكاسات الانتفاضات العربية على الوضع الفلسطيني (2)    ( 209 صفحة، حجم الملف 2.02 MB)*
* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 6/4/2011

2016-12-05T14:31:11+00:00 الجمعة, يوليو 8, 2011|التصنيفات: سلسلة ملف المعلومات|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد