مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (61) – كانون الأول/ ديسمبر 2010.

مقدمة الزيتونة:

تتميز هذه الدراسة بكونها صادرة عن طرف يعدّ شخصية أساسية في عملية القيادة عبر القوة المدنية، وهي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون Hillary Clinton. وفي هذه الدراسة تبرز كلينتون التحديات التي تواجهها الإدارة الأمريكية والتي تشمل المشاكل العالمية، والتطرف العنيف، والركود العالمي، وتغير المناخ الدولي باتجاه الفقر، وتوزّع القوة في العالم. حيث شددت على الحاجة إلى ما تسميه مقاربة “القوة الذكية” أي رفع مستوى الدبلوماسية والتنمية جنباً إلى جنب مع الدفاع لحل مشاكل العالم.

هذه المقاربة تحتاج إلى تعزيز القوة المدنية الأمريكية وتوسيعها فالظروف الحياتية التي يعيشها الناس يمكن أن تؤثر على الأمن القومي الأمريكي. كلينتون كانت أول من أطلق “المراجعة الدبلوماسية والتنموية الرباعية” من أجل إصدار توصيات تتعلق بتحسين التجهيزات والتمويل والتدريب والتنظيم من أجل تلبية ما تتطلبه الأولويات الدبلوماسية والتنموية الحالية، ومن أجل معرفة كيفية البدء في بناء الأشخاص والهياكل والعمليات والموارد المطلوبة لمواجهة مختلف التحديات العالمية في السنوات المقبلة.

وتركز المراجعة الافتتاحية لهذا العام على تحدي وتنسيق الجهود الدبلوماسية عبر مختلف وكالات الحكومة الأمريكية، وضمان كون أعمال التنمية تحقق تأثيراً مستداماً، وإنشاء علاقة أقوى بين الدبلوماسية والتنمية. ودعت كلينتون إلى التعاون مع الحكومات الشريكة من أجل القيام بمهام لا يمكن للحكومات أن تقوم بها وحدها، وإلى الاعتراف بالدبلوماسية والتنمية كجزء من أولويات الأمن القومي والاستثمارات الذكية في استقرار وأمن الولايات المتحدة في المستقبل لتحقيق مكاسب القوة المدنية.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
القيادة عبر القوة المدنية: إعادة تعريف الدبلوماسية والتنمية الأمريكية  ( 17 صفحة، حجم الملف 212 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: Leading Through Civilian Power: Redefining American Diplomacy and Development
الكاتب: هيلاري رودام كلينتون Hillary Rodham Clinton
المصدر: مجلة فورين أفيرز Foreign Affairs
التاريخ: تشرين الثاني/ نوفمبر – كانون الأول/ ديسمبر 2010

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 16/12/2010