مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

وفي الورقة التي أعدّها د. أمين حطيط، أكّد أن اهتمام أوروبا بـ”إسرائيل” هو نتيجة مصالح تؤمنها عبرها. والصور الأساسية لمشهد العلاقات السياسية بين “إسرائيل” وأوروبا هي ثلاث: سياسة أوروبية مستقلّة، سياسة أوروبية منسقة مع أمريكا، وبداية النفور الشعبي الأوروبي من “إسرائيل” وتأثيره على القرار الرسمي.

الدكتور أمين حطيط

وكان الدكتور أمين حطيط قد قدّم ورقة عمله في الجلسة الثالثة من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “العلاقات والاتفاقات العسكرية والأمنية الأوروبية الإسرائيلية ومدى تأثيرها على السياسة الخارجية الأوروبية” ضمن فعاليات المؤتمر الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 

للاطلاع على ورقة عمل د. أمين حطيط
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للدكتور أمين حطيط: العلاقات والاتفاقات العسكرية والأمنية الأوروبية الإسرائيلية ومدى تأثيرها على السياسة الخارجية الأوروبية
  (18 صفحة، 267 KB)*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

 

د. أمين حطيط: أستاذ جامعي في الجامعة اللبنانية والجامعة الاسلامية في لبنان، ضابط مستقيل  من الجيش اللبناني  برتبة عميد ركن. حاصل على  إجازة في الحقوق اللبنانية، ودبلوم الدراسات العليا القانون الخاص، ودبلوم الدراسات العليا القانون العام، ودكتوراة الدولة اللبنانية في الحقوق، كما حصل على دبلوم الدراسات العسكرية العليا. شغل العديد من المناصب، منها: قائد كلية القيادة والاركان، ورئيس اللجنة اللبنانية لترسيم الحدود والتثبت من الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني في العام 2000، كما كتب العديد من المؤلفات في العلوم العسكرية والعلوم المدنية والعامة، ومجموعة واسعة من الدراسات  القانونية والسياسية في الصحف المحلية والعربية. شارك في 45 مؤتمر وندوة علمية دولية ومحلية وإقليمية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/11/2010

 


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”