مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

في الجلسة الخامسة، قدّم الأستاذ الدكتور عبد الفتاح علي الرشدان ورقة عمل تحت عنوان: “المواقف الفلسطينية والعربية من الدور الأوروبي في تسوية القضية الفلسطينية”، وذلك ضمن أعمال اليوم الثاني من المؤتمر الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات.

الأستاذ الدكتور عبد الفتاح علي الرشدان

 وفي ورقته خلص أ. د. عبد الفتاح علي الرشدان، إلى أنه لا يمكن إعفاء الدول العربية والقوى الفلسطينية من مسؤولياتها تجاه استغلال المصالح الأوروبية في المنطقة العربية، وتوظيفها بشكل إيجابي للضغط على أوروبا من أجل أن تتحمل مسؤولية أكبر وأن يكون لها دور أكثر فعالية واستقلالاُ في المساهمة في تسوية القضية الفلسطينية…

للاطلاع على ورقة عمل أ. د. عبد الفتاح علي الرشدان
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل أ. د. عبد الفتاح الرشدان: المواقف الفلسطينية والعربية من الدور الأوروبي في تسوية القضية الفلسطينية
  (15 صفحة، 157 KB)*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

 

أ. د. عبد الفتاح الرشدان: أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في قسم العلوم السياسية بجامعة مؤتة – الأردن. حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة شمال تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1989. عمل أستاذ للعلوم السياسية في عدد من الجامعات الأردنية والمعهد الدبلوماسي الأردني، وعمل كذلك موجهاً للعلوم السياسية والعلاقات الدولية في كلية الدفاع الملكية الأردنية. له أكثر من خمسة وثلاثون كتاباً في مجالات العلوم السياسية وخاصة السياسة الخارجية، والعلاقات العربية – العربية والعلاقات التركية – العربية، والعلاقات العربية – الأوروبية، وحقوق الإنسان والديمقراطية في الوطن العربي، والدراسات  الشرق أوسطية وغيرها. كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية التي عقدت على مستوى العالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية، وقدم فيها أوراق علمية في موضوعات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وحقوق الإنسان والعولمة والتعليم العالي.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 27/11/2010

 


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”