ترجمات الزيتونة (42): هل ستكون فتح، تماماًَ كما إسرائيل، هدف الانتفاضة المقبلة؟

//ترجمات الزيتونة (42): هل ستكون فتح، تماماًَ كما إسرائيل، هدف الانتفاضة المقبلة؟

سلسلة ترجمات الزيتونة (42) – كانون الأول/ ديسمبر 2009.

مقدمة الزيتونة:

طوال نصف قرن سيطرت حركة فتح على السياسة الفلسطينية. وقد باءت محاولات إسرائيل للقضاء على الحركة بالفشل، أما خصوم الحركة فقد تم احتواؤهم وتهميشهم. ولكن تدريجياً، وبعد أن أفسح مسار أوسلو الطريق لاندلاع الانتفاضة الثانية، في وقت ذهبت فيه كل جهود العملية السلمية هباء، وظهرت حركة حماس كمنافس قوي وأصيل على الساحة الفلسطينية؛ طفت الانقسامات الكبيرة والخطيرة داخل حركة فتح على سطح الأحداث. هذه الدراسة تحلل الأزمة الراهنة التي تواجهها حركة فتح، والاحتمالات المستقبلية، فتتحدث عن الانقسامات الداخلية، والخلافات حول استراتيجية الحركة والتي غالباًَ ما تتركز على مسألة المقاومة، والعلاقة مع حركة حماس. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدراسة تناقش مختلف الخيارات التي تواجهها فتح فيما يتعلق بالخروج من الأزمة؛ والمقاربات التي تم اقتراحها كحلول لهذه الأزمة.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
ترجمة دراسة: هل ستكون فتح، تماماًَ كما إسرائيل، هدف الانتفاضة المقبلة؟  ( 10 صفحات، حجم الملف 111 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: ?Will Fatah – as much as Israel- Be the Target of the Next Intifada
الكاتب: بن وايت  Ben White
المصدر: منتدى الصراعات Conflicts Forum
التاريخ: تشرين أول/ أكتوبر 2009

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/12/2009

2016-12-08T13:59:35+00:00 الجمعة, ديسمبر 11, 2009|التصنيفات: سلسلة ترجمات الزيتونة|الكلمات الدلائلية: , , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد