مدة القراءة: < 1 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، أن ينشر الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2008.

يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني سنوياً عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. وهو مركز دراسات مستقل، يهتم بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، ويولي تركيزاً خاصاً على الشأن الفلسطيني. وللمركز هيئة استشارية من كبار الباحثين والخبراء.

ويعالج التقرير الاستراتيجي، الذي قام بتحريره د. محسن محمد صالح (الأستاذ المشارك في الدراسات الفلسطينية والمدير العام للمركز)، القضية الفلسطينية خلال سنة 2008 بالرصد والاستقراء والتحليل. ويدرس الأوضاع الفلسطينية الداخلية، والمؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية، والأرض والمقدسات، ويناقش العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية، كما يناقش الوضع الإسرائيلي وعمليات المقاومة ومسار التسوية. والتقرير موثق علمياً ومدعّم بعشرات الجداول والإحصائيات والرسوم التوضيحية. وقد جاء تقرير هذا العام في 336 صفحة.

وقد شارك في كتابة التقرير مجموعة من المتخصصين، هم أ. د. أحمد سعيد نوفل، وخليل التفكجي، وعبد الحميد الكيالي، وأ. د. عبد الله الأحسن، وعبد الله نجار، ود. عماد جاد، ود. طلال عتريسي، ود. محسن صالح، ود. محمد نورالدين، وأ. د. وليد عبد الحي، وشارك في مراجعته أ. د. أنيس صايغ، وأحمد خليفة، ومنير شفيق، ود. بشير نافع، ووليد محمد علي.

للاطلاع على الملخص، اضغط على الرابط التالي:

الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2008 (18 صفحة، 1.52 MB)

للاطلاع على التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2008، اضغط هنا