مدة القراءة: 3 دقائق

في دراسة تعدّ الأولى من نوعها عن الجماعة الإسلامية في لبنان، أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتاباً جديداً بعنوان “الجماعة الإسلامية في لبنان منذ النشأة حتى 1975”.

وتؤرخ هذه الدراسة لنشأة الجماعة الإسلامية، وتسعى لتكوين صورة واضحة عن ظروف انطلاقتها وانتشارها منذ نشأتها وحتى سنة 1975، مستعرضة ظروف تلك النشأة، ومشاركة رواد الجماعة الأوائل في جماعة عباد الرحمن، ثم الأسباب التي دعتهم للانفصال، وتشكيل جماعة مرتبطة فكرياً وحركياً بالإخوان المسلمين.

معلومات النشر:

– العنوان: الجماعة الإسلامية في لبنان منذ النشأة حتى 1975
– إعداد: أمل عيتاني، عبد القادر علي، معين منّاع
– عدد الصفحات: 190
– الطبعة: الأولى 2009
– السعر 4$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت

Al-Jama3a-150

كما تناقش انتشار الجماعة في مناطق الشمال وبيروت وصيدا والبقاع، وتسلط الضوء على نشاطها في مجال العمل السياسي، وتطور أدائها فيه، إضافة إلى أنشطتها في مجالات العمل الدعوي والإعلامي والنسوي والتربوي، فضلاً عن عملها في المخيمات الفلسطينية.

وتكتسب هذه الدراسة أهميتها لكونها تكتب تاريخ الجماعة كما يرويه الرعيل الأول المؤسس لها، وكبار قياداتها، وتتميز بأنها مزودة بالوثائق والصور.

وقد حاولت الدراسة تجاوز الإشكالات المنهجية المحتملة الناتجة من الاعتماد على التاريخ الشفوي، من خلال النقد الموضوعي المقارن للشهادات التاريخية، كما سعت لاستكمال الصورة وتجاوز أية ثغرات من خلال الرجوع للنصوص المطبوعة المتوفرة، وخصوصاً مجلة الشهاب التي أصدرتها الجماعة الإسلامية لمدة تسعة أعوام، ابتداء من سنة 1966 وحتى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1975. و في هذا السياق، أشارت الدراسة إلى أنها استطاعت أن تقف على المفاصل الأساسية في تاريخ الجماعة الإسلامية، وأن تكوّن صورة واضحة عن ظروف نشأتها ثم انطلاقتها وانتشارها، على الرغم من عدم وجود محاضر موثقة عن الفترة الأولى من تاريخ الجماعة، باستثناء مجلة الشهاب وبعض البيانات التي حفظتها أرشيفات فردية متفرقة، لتسهم بذلك في سد ثغرة في مجال التأريخ للحركة الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة هي الجزء الأول من دراسة أوسع تغطي المراحل التالية من تاريخ الجماعة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، بيروت 17/8/2009


>> احصل على كتاب “الجماعة الإسلامية في لبنان منذ النشأة حتى 1975”:

 مباشرة من:
 على الانترنت: