دروس مستخلصة من حرب لبنان (تموز 2006)

//دروس مستخلصة من حرب لبنان (تموز 2006)

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان “دروس مستخلصة من حرب لبنان (تموز 2006)”، تناول الإخفاقات الإسرائيلية في تلك الحرب.

 يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع المتوسط، وهو يقدم أول ترجمة عربية للتقرير الذي أعدته لجنة الخارجية والأمن في الكنيست اللإسرائيلي، والذي يقدم تشخيصاً دقيقاً وتفصيلياً لجميع الإخفاقات التي عانت منها “إسرائيل” الدولة، جيشاً وحكومة، على مدار أشهر عديدة، بعد حرب تموز/ يوليو 2006 ضد لبنان، وحتى كانون الأول/ ديسمبر 2007. وجاء التقرير بعد لقاءات ضمت قائمة طويلة من الشخصيات الرسمية في المستويين؛ جنرالات حاليين ومتقاعدين من المستوى العسكري، وساسة ووزراء حاليين وسابقين من المستوى السياسي.

 – ترجمة: عدنان أبو عامر
– عدد الصفحات: 176 صفحة
– الطبعة: الأولى/2008
– السعر: 6$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
knesset-FRONT 

 ويذكر عدنان أبو عامر، مترجم التقرير، في مقدمته أن الخبراء الاستراتيجيين الإسرائيليين الذين صاغوا ما يمكن أن يسمى “النظرية القتالية”، زعموا طوال العقود الماضية أن هدف القائد العسكري يتمثل في إرغام خصمه، دولة كان أو منظمة، على دخول الحرب وفق شروط وقواعد تُفرض عليه فرضاً. ويكون القائد العسكري على دراية بأن جيشه يمتلك تفوقاً نسبياً على العدو، كما يحرص تمام الحرص على أن لا يُجرّ إلى حرب يكون التفوق فيها لصالح خصمه.

ولكن التقرير يشير إلى أن “إسرائيل” خلال حربها الثانية مع حزب الله تجاوزت “النظرية القتالية”، فخاضت معركة تمكن فيها الحزب من الصمود، وانتهت دون انتصار إسرائيلي، على الرغم مما لدى “إسرائيل” من إمكانات هائلة. وقد تسبب ذلك بمشاكل داخلية لحكومة أولمرت، وسيؤدي إلى إنهاء نظرية الردع الإسرائيلي، كما يطرح علامات استفهام حول وجود “إسرائيل” نفسها، ودورها في خريطة الشرق الأوسط الجديدة.

ويوضح التقرير كيف تقف “إسرائيل” عاجزة حائرة مرتبكة أمام أي حرب قادمة، بسبب ما يمكن أن تتكبده من خسائر إذا ما أرادت تصفية حساباتها مع من حولها؛ لأن ذلك قد يدفعها إلى حرب برية مكلفة جداً.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير تُرجم كما هو في نصه الأصلي، واستخدمت الترجمة الكلمات والمصطلحات نفسها الواردة فيه؛ سعياً لتقديم ترجمة أمينة ودقيقة للتقرير، ولإتاحة المجال للباحثين والمهتمين للاطلاع على النص الأصلي، وفهم العقلية وطريقة التفكير الإسرائيلية.

17/12/2008


>> احصل على كتاب “دروس مستخلصة من حرب لبنان (تموز 2006)”:

 مباشرة من:
 على الانترنت:
2016-12-13T11:57:32+00:00الثلاثاء, أكتوبر 28, 2008|التصنيفات: كتب|الكلمات الدلائلية: , , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد