مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (15) – أبريل/ نيسان 2006.

مقدمة الزيتونة: 

يعالج هذا التقرير السياسة الاسرائيلية تجاه السلطة الفلسطينية عقب الفوز الذي أحرزته حماس في الانتخابات ويحذّر من أنّ أية محاولة للحدّ من وصول الأموال إلى السلطة الفلسطينية بهدف إجبارها على القبول بالمطالب السياسية الاسرائيلية ستبوء بالفشل.

بناءً على تحليل سياسة الحكومة الاسرائيلية والتصريحات التي تصدر عنها، من الواضح أن هدف اسرائيل هو إجبار حماس إما على التخفيف من تشدّدها في مواقفها أو إزاحتها عن السلطة. فاسرائيل تسعى إلى بناء تحالف دولي من شأنه أن يعزل السلطة الفلسطينية بقيادة حماس ويوقف تحويل الأموال التي يراد منها دعم الميزانية وتنفيذ المشاريع (برغم أن المساعدات الإنسانية ستستمرّ) إلى أن تعترف حماس باسرائيل، وتعيد التأكيد على الإتفاقيات القائمة، وتنبذ استخدام العنف.

ويناقش معهد ريعوت Reut بأن هناك عدداً من الاتجاهات العامة التي لا بدّ وأن تُفشل هذه السياسة. فمن المحتم أن تجد اسرائيل نفسها في موقف يجبرها على إجراء اتصالات مباشرة مع السلطة الفلسطينية بقيادة حماس، من غير أن تذعن هذه الأخيرة للمطالب السياسية الثلاثة التي تقدّم ذكرها.

ولذلك، ينبغي على اسرائيل أن تدرس الخيارات التالية: (1) الاعتراف بأن السلطة الفلسطينية ليست “كياناً تابعاً لحماس” والموافقة على التعامل بشكل مباشر مع أبي مازن بوصفه رئيس السلطة الفلسطينية أو التعامل مع منظمة التحرير الفلسطينية، أو (2) الموافقة على الدخول في مناقشات رسمية مع حماس، أو (3) زيادة الأزمة السياسية سوءاً عبر تقييد حركة البضائع كوسيلة للضغط على السلطة الفلسطينية بقيادة حماس.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
مقال: قطع المساعدات سياسة لا جدوى منها في الضغط على السلطة الفلسطينية بقيادة حماس  ( 12 صفحة، حجم الملف 356 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: Blocking Transfer of Funds is Ineffective against the Hamas PA
المصدر: معهد ريعوت The Re’ut Institute
التاريخ:  مارس/ آذار 2006

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/4/2006