البناء التنظيمي والفصائلي للأسرى الفلسطينيين في سجن النقب


  • The-Organizational-Structure-of-the-Palestinian-Prisoners

    معلومات النشر: - العنوان: البناء التنظيمي والفصائلي للأسرى الفلسطينيين في سجن النقب - تأليف: ماهر ربحي نمر عبيد - عدد الصفحات: 222 صفحة - تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014 - الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


    أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان "البناء التنظيمي والفصائلي للأسرى الفلسطينيين في سجن النقب"، من تأليف الأسير المحرر ماهر ربحي نمر عبيد، وهذا الكتاب في أصله رسالة ماجستير، ويقع في 222 صفحة من القطع المتوسط.

    يسلط الكتاب الضوء على البناء التنظيمي للأسرى الفلسطينيين داخل سجن النقب الصحراوي. ويسعى إلى دراسة مدى التزام الأسرى والفصائل بالمواثيق واللوائح التي اعتمدوها داخل السجن. وذلك عن طريق تحليل بيانات كان قد جمعها من خلال استبانة تمّ توزيعها على 20% من الأسرى داخل السجن سنة 2005.

    ويعرّف الكتاب بسجن النقب وأقسامه ومرافقه، وبالحياة الاعتقالية والفصائلية داخل السجن، مشيراً إلى وجود كيان مرجعي تنظيمي واضح المعالم ودقيق البناء، سواء على مستوى كلّ فصيل أم على مستوى مجموع المعتقلين، تحدد هذه المرجعيات علاقةُ كل فصيل بالفصائل الأخرى الممثلة داخل المعتقل، كما يحدد واجبات كلّ أسير ويبين له حقوقه، وعلاقة الأسرى والفصائل جميعاً مع إدارة السجن.

    وتأتي أهمية الكتاب في عرضه لثمرة جهود وخبرات نضالية وإدارية طويلة، شارك في وضعها الآلاف من القادة والمناضلين والأسرى داخل السجون الإسرائيلية. مع الإشارة إلى شحّ المراجع والدراسات التي تتحدث عن الأسرى الفلسطينيين وحياتهم داخل السجون، مما يزيد من قيمة الكتاب وأهميته ليكون مرجعاً للباحثين والمهتمين بقضية الأسرى.

    يحتوي الكتاب على خمسة فصول، ركزت على سجن النقب وقياداته النضالية، ودرست الوثيقة الاعتقالية واللوائح التنظيمية التي اعتمدتها الفصائل الفلسطينية. كما تضمنت تحليلاً لنتائج الاستبانة والاستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها الباحث.

    وأُرفق ببعض الملاحق المهمّة كنصّ الوثيقة الاعتقالية لأسرى سجن النقب الصحراوي، ونماذج من اللوائح الداخلية في السجن للفصائل الفلسطينية، التي تتضمن قواعد وتعليمات عامة تطبق على جميع الأسرى.

    ويتميز الكتاب بأسلوبه السلس، الذي يجمع بين الدقة والمنهجية العلمية، ويسهم في إثراء المكتبة الفلسطينية والعربية بمثل هذه الدراسات التخصصية التي تتناول حياة الأسرى داخل السجون الإٍسرائيلية

  • مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات