مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم د. عدنان أبو عامر* ورقة عمل تحت عنوان: “الموقف الإسرائيلي من صعود الإسلاميين في العالم العربي” في الجلسة الثانية من اليوم الثاني في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته قال د. عدنان أبو عامر إنه لا يمكن الاستخفاف بالأهمية الفائقة لثورات الربيع العربي على “إسرائيل”، وعن التبعات السياسة أشار إلى أن المحافل السياسية ودوائر صنع القرار الإسرائيلي عقدت سلسلة طويلة من الجلسات لمناقشة التقديرات الخاصة بالثورات العربية، وأكدت جميع توصياتها على نتيجة خطيرة مفادها عدم معرفة مصير اتفاقات السلام مع الدول العربية، لا سيّما مصر، كونه أخرجها من دائرة الصراع، وغيّر قواعد اللعبة، مع حلول الإخوان المسلمين في مواقع صنع القرار.

وعن الإخفاقات الأمنية والفشل الاستخباري، بيّن أبو عامر أن “إسرائيل” اعترفت بأن الثورات العربية جاءت بمفاجأة تامة لما يعرف بـ”مجتمع المخابرات”، مما تطلب الحاجة لمراجعة عميقة للأحداث التي قد تؤثر على مفهوم الأمن الإسرائيلي.

وعن الترتيبات العسكرية والاستعدادات الميدانية التي اتخذتها “إسرائيل” قال إن الجيش الإسرائيلي وفجأة، وبدون مقدمات، وجد نفسه أمام ثلاث جبهات عسكرية جديدة: حزب الله في لبنان؛ وجماعة الإخوان المسلمين في مصر؛ وحركة حماس في غزة، ما يعني أن وضعه الاستراتيجي والعسكري في الشرق الأوسط سيتغيّر.

وعن التحديات الإقليمية والدولية قال: يمكن تحديد أبرز ملامح الإستراتيجية الإسرائيلية في معالجتها للثورات العربية في كونها شكلت فشلاً ذريعاً في توقع حدوثها، ومسارها، وتمثل بالارتباك الشديد في تقدير التيارات الفكرية للنتائج المترتبة على هذه الثورات، رغم أن السمة العامة أكثر ميلاً للتشاؤم، بفعل الصعود المتنامي للحركات الإسلامية، لا سيّما الإخوان المسلمون.

* الدكتور عدنان أبو عامر: عميد كلية الآداب، وأستاذ القضية الفلسطينية في جامعة الأمّة، غزة.
 

للاطلاع على ورقة عمل د. عدنان أبو عامر، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للدكتور عدنان أبو عامر: الموقف الإسرائيلي من صعود الإسلاميين في العالم العربي
(18 صفحة، 850  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،24/7/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”


>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر