مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية“.

قدّم أ. حمزة منصور * ورقة عمل تحت عنوان: “الإسلاميون في الأردن والقضية الفلسطينية (جبهة العمل الإسلامي نموذجاً)” في الجلسة الأولى من اليوم الثاني في مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية” والذي عقده مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، بمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وأكاديمية من فلسطين ومصر وتونس والأردن وسورية ولبنان والجزائر والمغرب واليمن والسعودية وباقي بلدان الخليج وتركيا وإيران… وغيرها.

وفي ورقته قال منصور إن حزب جبهة العمل الإسلامي ينطلق في تصوره للقضية الفلسطينية وتعاطيه معها من أبعاد عقدية ووطنية واستراتيجية، كما ينطلق من إدراكه لعداوة اليهود، ولخطورة المشروع الصهيوني العنصري التوسعي الاحتلالي، وذكر أن الحديث عن فلسطين احتل مساحة واسعة في النظام الأساسي للحزب، وكان حاضراً في كل اجتماعاته وعلى نفس الدرجة من الأهمية مع الملف الوطني.

كما أكد التزام الحزب بـ”إعداد الأمة لجهاد أعدائها من الصهاينة والمستعمرين، وخدمة القضية الفلسطينية في إطارها العربي والإسلامي، والسعي إلى تحريرها من الصهاينة المغتصبين”، وعدم “الاعتراف بالكيان اليهودي الغاصب”. وذكر أن رؤية الحركة الإسلامية الصادرة في 2005 شددت على أن فلسطين من البحر إلى النهر حق تاريخي وسياسي وقانوني لشعبها، وأن “الصراع مع المشروع الصهيوني صراع حضاري بكل أبعاده”.

وقال إن بداية الربيع العربي كانت دفعة قوية للقضية الفلسطينية، وإن عهداً جديداً بدأ يتشكل لدعم صمود الشعب الفلسطيني، ويمهد لاستعادة الأمّة دورها إزاء القضية الفلسطينية كقضية مركزية للأمة.

وأشار إلى أن حزب جبهة العمل الإسلامي، وعلى الرغم من انخراطه في مشروع الإصلاح الأردني، لم تغب عن ناظريه القضية الفلسطينية لحظة واحدة.

وشدد على أن أولويات المرحلة تتلخص بـ”إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، والعمل على إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وفقاً للثوابت الوطنية الفلسطينية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، والعمل على التخلص من المعاهدات والاتفاقيات الموقعة مع العدو، وإتاحة الفرصة للشعوب لترتيب أشكال من الدعم والإسناد للقضية الفلسطينية، وإعداد الأمة إعداداً جهادياً، والعمل على إحكام العزلة على العدو”.

 

  * الأستاذ حمزة منصور، أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني.

 

للاطلاع على ورقة عمل أ. حمزة منصور، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ حمزة منصور: الإسلاميون في الأردن والقضية الفلسطينية (جبهة العمل الإسلامي نموذجاً)
(17 صفحة، 759  KB)**


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات،30/5/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

أوراق عمل مؤتمر “الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية”


>> للاطلاع على الخبر الصحفي للمؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

الخبر الصحفي لوقائع اليوم الثاني للمؤتمر

 الخبر الصحفي لوقائع اليوم الأول للمؤتمر