مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم العميد د. أمين محمد حطيط* ورقة عمل تحت عنوان: “قراءة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وانعكاساتها 2012-2013” في الجلسة الأولى من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته قدم حطيط قراءة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وانعكاساتها، وقال: إن “إسرائيل” أرادت من عدوانها تصفية القادة الفلسطينيين، وتدمير ما أمكن من مخزون الصواريخ، وتدمير أنفاق سيناء، وتدجين المقاومة، واستعادة الهيبة العسكرية الإسرائيلية، واختبار نجاعة منظومات وخطط “مناعة الجبهة الداخلية”، والتأثير في وجهة الرأي العام الإسرائيلي قبيل الانتخابات النيابية المبكرة. كما أرادت “إسرائيل” والدول الغربية، الوقوف على طبيعة أنظمة الحكم الجديدة، التي قامت بعد “الربيع العربي”، واتجاهاتها الحقيقية ومواقفها من “إسرائيل” والمشروع الغربي.

وقال حطيط: نستطيع أن نقول بأن هزيمة عسكرية لحقت بـ”إسرائيل” للأسباب التالية: لم تستطع “إسرائيل” إلزام المقاومة بشروطها الأولية، كما أنها لم تتمكن أن تحقق أهدافها الحقيقية في الميدان، واضطرت للاستجابة لشرطَي المقاومة بالنسبة لأمن القيادات الفلسطينية، وفك الحصار. وشدد على أن امتناع المقاومة عن إطلاق الصواريخ لا يعدّ بحدّ ذاته خسارة، مشيراً إلى أن اتفاق التهدئة لم يتعرض إلى العمل المقاوم بذاته أو ارتباط المقاومة بدول أو تنظيمات أخرى ولم يمس موقعها في محور المقاومة.

 * العميد الدكتور أمين محمد حطيط: أستاذ جامعي، وخبير عسكري، وباحث استراتيجي.

للاطلاع على ورقة عمل العميد د. أمين محمد حطيط
، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للعميد د. أمين محمد حطيط : قراءة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وانعكاساتها 2012-2013
(14 صفحة، 863 KB)*
*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 7/3/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”