مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن ينشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم أ. فتحي أبو العردات* ورقة عمل تحت عنوان: “رؤية حركة فتح للتطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية 2012 -2013” في الجلسة الأولى من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته أشار أ. فتحي أبو العردات إلى أن العام 2012 يصلح لاعتباره عاماً مميزاً شهد أحداثاً وتحولات كبرى على كافة الصعد في النضال الوطني الفلسطيني، ولعل معركة فلسطين في مجلس الأمن للحصول على عضوية “دولة فلسطينية كاملة السيادة” تحت الاحتلال تعدّ فاتحة معارك العام الماضي، التي تكللت أخيراً بإنجازين استراتيجيين، كان لصمود شعبنا ومقاومته الوطنية والموحدة  في مواجهة الاحتلال في غزة شرف التصدي الميداني، وشرف الاعتراف الدولي في الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطين بصفة “دولة غير كامل العضوية” كبديل واقعي لمسعى القيادة الفلسطينية في الحصول على عضوية كاملة.

وفيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية شدد أبو العردات على ضرورة أن تتحمل الفصائل الفلسطينية مسؤولياتها تجاه انجاز الملف، مؤكداً أن الأجواء ايجابية.

وأشار إلى أنه طوال عام 2012 استمرت محاولات اقحام الوضع الفلسطيني في الصراعات الداخلية في لبنان وسورية، مشدداً على أهمية وجود تفاهم وإطار وطني فلسطيني جامع يسمي قيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان، حيث أسهمت وحدة الموقف الفلسطيني الوطني والإسلامي في لجم أي محاولة لزج الفلسطينيين في أتون الصراعات الداخلية والانجرار إلى أي شكل من أشكال الاصطفافات المذهبية والطائفية.

وذكر أن قضية أخرى لا تقل أهمية عما سلف برزت في 2012 تمثلت في أزمة النزوح الفلسطيني من سورية إلى لبنان، وأصبحت القيادة الفلسطينية في لبنان بكل أطيافها السياسية الوطنية والإسلامية أمام أزمة جديدة.

 * أ. فتحي أبو العردات: أمين سرّ حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية/ لبنان.

للاطلاع على ورقة عمل أ.
فتحي أبو العردات، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ فتحي أبو العردات: رؤية حركة فتح للتطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية 2012 -2013

(10 صفحات، 690 KB)*
*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/2/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

 


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”