مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “أزمة المشروع الوطني الفلسطيني والآفاق المحتملة”.


قدّم أ. أسامة حمدان  ورقة عمل تحت عنوان: “رؤية حركة حماس لأزمة المشروع الوطني الفلسطيني” في الجلسة الأولى  من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “أزمة المشروع الوطني الفلسطيني والآفاق المحتملة” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 28/6/2012، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وفي ورقته أشار أ. أسامة حمدان إلى أن رؤية حركة حماس للمشروع الوطني الفلسطيني تختلف عن رؤية محمود عباس، ثم تحدث عن الأسباب التي أوصلت المشروع الوطني إلى هذا المأزق، والتي رأى أن منها غياب المرجعية الموحدة للشعب الفلسطيني، وغياب الشراكة السياسية، مشيراً إلى أن أداء السلطة الفلسطينية كان أداءً تكتيكياً، يخضع للضغط ويقدم التنازلات.

وفيما يتعلق برؤية حركة حماس لحل الأزمة دعا حمدان إلى الاتفاق على تعريف واحد للمشروع الوطني الفلسطيني، وترتيب البيت الفلسطيني وتوحيد قيادته، وإطلاق مشروع مقاومة شاملة، وتقويم تجربة التفاوض، واستعادة الدور العربي والإسلامي والدولي للقضية الفلسطينية، وتطوير آليات صناعة القرار الفلسطيني، وإخراج القيادة الفلسطينية من الهيمنة الإسرائيلية.



للاطلاع على ورقة عمل أ. أسامة حمدان، اضغط على الرابط التالي:
ورقة عمل للأستاذ أسامة حمدان: رؤية حركة حماس لأزمة المشروع الوطني الفلسطيني
 
(10 صفحات، 466 KB)*


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 28/8/2012